الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

خبر صادم.. التموين يدرس خفض حصة الفرد من الخبز إلى 3 أرغفة.. وزيادة الدعم لـ 25 جنيها

الإثنين 27/فبراير/2017 - 08:43 م
السبورة

كشفت مصادر داخل وزارة التموين عن 3 سيناريوهات محتملة لخطة الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لهيكلة منظومة الدعم، لافتة إلى استمرار مسلسل تنقية البطاقات التموينية في مرحلته الثانية بالتعاون مع اللجنة العليا للعدالة الاجتماعية بمجلس الوزراء من خلال إنشاء قواعد بيانات للمواطنين الذين يحصلون على الدعم ثم وضع معايير استبعاد لغير المستحقين وفقا لمعايير الإنفاق.

وأوضحت المصادر، أن الدكتور على المصيلحي يدرس ربط قيمة الدعم النقدي المحدد بـ 21 جنيها للفرد بالسلع الأساسية وهي الزيت والأرز والسكر، بحيث يكون للفرد أحقية اختيار سلع من الـ 3 أصناف أساسية بقيمة الدعم المنصرف له، وتكون قيمة فارق نقاط الخبز للسلع الأخرى مثل الجبن والتونة والمربات والصلصة والمساحيق وغير ذلك.

وأضافت المصادر، أن السيناريو الثاني لإعادة هيكلة منظومة الدعم وهو خفض حصة الفرد من الخبز إلى 3 أرغفة بدلا من 5 أرغفة مع زيادة قيمة دعم الفرد في منظومة السلع من 21 جنيها إلى 25 جنيها بحد أقصى 30 جنيهًا بالإضافة إلى ربط قيمة الدعم بالسلع الأساسية الزيت والسكر والأرز فقط.

ويتمثل السيناريو الثالث والأخير هو إلغاء فارق نقاط الخبز وزيادة قيمة الدعم وربطه بالسلع الأساسية فقط.

ولفتت المصادر، إلى أنه من المقرر الانتهاء من عملية تنقية البطاقات بانتهاء المرحلة الثالثة نهاية مارس المقبل، والإعلان عن معايير استحقاق الدعم للمواطنين بالإضافة إلى الإعلان عن قيمة دعم الفرد بعد زيادته.