الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

انتحار 35 طالبا بسبب"التعليم"

الثلاثاء 28/فبراير/2017 - 10:01 م
السبورة

اقدم ما يقرب من 35 طالبا في سن الـ15 عاما على الانتحارر قفزا من أعلى برج "تايم سكوير" للتسوق بمدينة هونج كونج بالصين.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست"،لن  35 طالبا أنهوا حياتهم،حيث كانت أعمارهم تتراوح بين الـ11 فيما أعلى، حيث أنهى 5 طلاب على الأقل حياتهم في هونغ كونغ، بينما تمكنت السلطات من إبعاد طالبة في عمر 12 سنة أخرى عن الانتحار، وقالت عائلتها إن اندفاع الفتاة للانتحار جاء بسبب ضغوط مدرسية كثيرة للغاية لدرجة يصعب احتمالها.

ووفقا لمركز بحوث الانتحار والوقاية التابع لجامعة هونغ كونغ، فقد بلغ متوسط حالات الانتحار بين الطلاب سنويا فى مدينة هونغ كونغ 23 حالة خلال الفترة من 2010 وحتى 2014.

وأثناء مناقشة الأمر، قال أحد الطلاب في جلسة استماع لنظام التعليم التابع للإقليم أن تجربة الذهاب للمدرسة يعد كالذهاب للسجن، حيث أكد تشان يو لينج فى جلسة الاستماع: "في الفصل الدراسي، لم يكن مسموحا لي بالتحرك، أو شرب المياه، أو الأكل، أو الذهاب إلى الحمام، أو التحدث، فيما يقضي المدرسون القليل من الوقت في الشرح، بينما نقضي معظم أوقاتنا في أداء اختبارات لا داعي لها".

من جانبه، قال تشيونج سيو تشونج، وهو مدرس تاريخ فى المرحلة الثانوية وعضو فى اتحاد التعليم المهنى بهونغ كونغ،ان: "حالات الانتحار هي نتاج التأثير التراكمي لنظام التعليم، فوفقا لنظام التعليم يقيم الطلاب كأسهم البورصة، والمعلمون كمديري صناديق الاستثمار الذين يحتاجون إلى رفع قيمة أسهمهم. كيف يمكن ألا يشعر الطلاب بالضغط؟".

فيما تدخل مكتب تعليم هونغ كونغ لاتخاذ رد فعل وأعلن عن إجراءاته الجديدة لمواجهة المشكلة، بما فيها تحسين الإرشاد الطلابى بالمدارس، وعقد المزيد من الحلقات الدراسية لتوعية المعلمين والآباء بالعلامات التحذيرية التي قد تنبئ بلجوء الأطفال إلى الانتحار، وتشكيل لجنة لدراسة حلول طويلة الأجل.