الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

برعى فى حواره مع "السبورة": زيادة رواتب المعلمين وأعضاء هيئة التدريس.. تطوير التعليم.. ومناقشة قانون التعليم الجديد من أهم أولوياتنا

السبت 04/مارس/2017 - 02:48 م
السبورة

ملفات كثيرة مفتوحة امام لجنة التعليم بمجلس النواب بداية من تطوير التعليم الذى وصل الى أدنى درجاته العالمية، بالاضافة الى رواتب المعلمين المتدنية والمحاولات التى تطالب بزيادتها عن طريق قانون التعليم، وحال المعلمين المزاجية فى ظل انشغالهم بالدروس الخصوصية، وايضا زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس فى الجامعات الحكومية المصرية، افاض الدكتور عبدالرحمن برعى وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب وأجاب بصدر رحب وواسع على جميع التساؤلات الذى وجهها له موقع "السبورة"، وكانت الاجابات خلال الحوار التالى:

قانون التعليم الجديد اثار جدلا كثيرا في الفترة الماضية.. فمتى تنتهي اللجنة من اقراره والموافقة عليه؟
أكد الدكتور عبدالرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب أن قانون التعليم الجديد لم يصل الى اللجنة بشكل رسمى، موضحا أننا نناقش القانون بشكل ودى، مطالبا مجلس الوزراء بالاسراع فى عرض القانون على المجلس، متسائلا ما المانع عند الحكومة فى عرض القانون حتى الآن.
 
هل الحكومة قدمت قانون تعليم مخالف لقانون نقابة المعلمين؟
أكد وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، أن قانون التعليم التى قدمته الحكومة بشكل غير رسمى هو الذى تم عرضه على نقابة المعلمين وأبدت فيه اعتراضها على بعض المواد والتى تم معالجتها، موضحا أن النقابة كانت شريكا وحضرت جلسات الاستماع فيه وادلت بدلوها وكل المواد تمت مناقشتها بلا جدال الا مادة واحدة، والتى أثارت جدل فى كيفية التنفيذ، والتى احتاجة وزارة المالية تكون شريكا فيه وهى المرتبات وطريقة صياغة جدول الرواتب، هذه هي النقطة الجدلية لكى تعمل بالشكل اللي قابل للتنفيذ وليس كارقام.

كيف تكون زيادة رواتب المعلمين؟
قال "برعى" أن زيادة رواتب المعلمين المنصوص عليها فى قانون التعليم الجديد الذى يتم مناقشته فى اللجنة سوف يكون على أساس آداء المعلمين وليست زيادة فقط، موضحا أن الآداء هو الأساس وسوف يتم الاعلان عن كيفية احتساب الآداء فى حينه، جاء ذلك فى حوار أجراه موقع السبورة، وسوف يتم نشره خلال الفترة المقبلة.  

بخصوص راتب اساتذة الجامعات هل هناك مشروع لرفع هذه الرواتب وجعل راتب استاذ الجامعة من اعاي الرواتب في الدولة؟ 
وقال "برعى" أن هناك مشروع لزيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات لجعلها من أعلى الرواتب على مستوى الدولة، نظرا لقيمة اساتذة الجامعات، وأن العام الماضى تم زيادة راتب الاستاذ حتى وصل الى 1200 جنيه شهريا، موضحا أننا ننتظر وزارة المالية حتى تقر زيادة هذا العام وحتى اليوم لم يصل من الوزارة اى شئ رغم أن الوزير الدكتور اشرف الشيحى كان قد وافق على تلك الزيادة.


مارؤيتك بصفتك استاذ جامعى فى تطوير التعليم قبل الجامعي؟  
الموضوع كبير وله ابعاد كثيرة ومحتاج اول حاجة الدولة تعلن نيتها انها عايزة تطور والنية دي مش كفاية لازم يصحبها زيادة الدعم المالي للتعليم ولازم الاستحقاق الدستوري ان لجنة التعليم تأخد 4% من اللي التعليم ياخدها وهنا نقدر نتكلم في تطوير.. و86% من الميزانية مرتبات هنطور بأية مفيش بايدينا حاجة نطور بيها لان مرتبات العمال الموقتين اللي هي بـ 750 لـ 1200مش لاقيين لها مصدر نسددهم هنطور بايه لدرجة انهم عايزين يأخدوا من بند الانشطة يسددوا طبعا وطبعا كلنا رفضنا بند الانشطة الطلابية محدش يقرب عنده وجبنا مندوب وزارة المالية يتصرف في مرتبتهم فلازم يدينا جانب مالي ويضع التعليم اولوية كبرى لنبدأ بالتطوير.

هل هناك معايير يتم فيها اختيار الوزراء لم يتم اختيار الوزير بالصدفة؟ 
اكد وكيل لجنة التعليم لا يوجد فى مصر معايير أم مقاييس لاختيار وزير، موضحا أننا لا نعلم كيفية عزل الوزير من ذاك، مضيفا ان لجنة التعليم قدمت طلبا رسميا لرئيس البرلمان بسماع رؤية كل مرشح للوزارة والخطة التى سوف يتم تطبيقها لتطوير الآداء والتقدم الذى سوف يحدثه والخطط القصيرة والآجلة.

يمكن ان تسضيفوا وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي لعرض رؤاهم على مجلس النواب في تطوير التعليم كما يحدث في امريكا؟ 
تابع "برعى" احنا بنسمع والكلام كتير وما اسهل الكلام انما اري ضجيجا ولا اري طحينا واسمع كلام بس مش بشوف على ارض الواقع فترتيبنا العالمي متدنى للغاية، ولا بد من خطط تنهض بالتعليم سواء الجامعى أو قبل الجامعى.

هل كان لكم يد في استبعاد الدكتورة بثينة كشك من مديرية التربية والتعليم في الجيزة؟
قال "وكيل لجنة التعليم" "كنت من اكتر الناس حماسا لاستمرارها فى منصبها، وكانت من أفضل ما تولى هذا المنصب، واتظلمت كثيرا، ويظهر اننا نكافئ دائما من يعمل باخلاص ونستغنى عنه ونبعده عن منصبه، وواصل "احنا مش عارفين نجيب ليها حقها ازاي، هي صاحبة حق حقيقي، وسألت مجموعة من النواب من الجيزة، وسمعت كلام كتير عنها يؤكد أنها انها انسانة فاضلة".

ما تفسيرك بان خريج المدارس الخاصة افضل من الحكومية والعكس صحيح فخريج الجامعات الحكومية افضل من الجامعات الخاصة؟ 
يعتبر التعليم فى المدارس الخاصة أفضل من الحكومية لأن اهتمام المدارس الخاصة تعتمد على زيادة اعداد التلاميذ بها وبالتالى فانه لا بد من تقديم جودة عالية للتعليم فى هذه المدارس، بينما المدارس الحكومية لا تقدم المستوى المأمول والمطلوب منها نتيجة لأنه تقبل العديد من التلاميذ سواء تفوقوا هؤلاء التلاميذ أو قل مستواهم.

كنت من الأعمدة الأساسية في التجهيز لنظام "البوكليت" للثانوية العامة وهناك اتهام أن تكلفته ستكون أضعاف امتحانات الثانوية العامة في الأعوام الماضية فكيف ترى ذلك؟
التكلفة ستزيد قليلًا عن الأعوام السابقة، ولكنها ليست زيادة بالصورة التي يصورها البعض كما أنها أوفر كثيرًا لو قارناها بأجهزة التشويس فتكلفة التشويش كانت ستصل إلى نحو 150 مليون جنيه قبل تعويم الجنيه، وبعد التعويم كانت ستصل إلى أكثر من 300 مليون جنيه، أما في البوكليت فالتكلفة بسيطة لأن تكلفة الورق لم تزد لأنه في النظام القديم كان يطبع ورقة أسئلة وورقة إجابة، فذات الورق الذي كان سيطبع به ورق الإجابة سيتم طباعته للبوكليت، وبالتالي ليس لدينا زيادة في الورق والزيادة تكمن في تكاليف الطباعة فقط، وبالرغم من أن الهدف الاساسي للبوكليت كان الحد من تسريب الامتحانات الا اننا اكتشفنا انه له فوائد كثيرة.

ماهي طبيعة العلاقة بين لجنة التعليم في البرلمان ووزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي؟
هناك جهة ثالثة للتعليم هي الفريق الاستشاري لرئيس الجمهورية، ونحن قررنا أنه ليس من الصحي أن تفكر كل جهة في معزل عن الأخري، ولذلك عقدنا اجتماعات وجلسات عمل وبدأنا نقترب فكريا من بعضنا البعض ونعمل معا، فقانون التعليم الجديد على سبيل المثال جميعنا تابعنا ظروف عملة ومواده حتى وصل للنور، فنحن الثلاثة في "مركب واحدة" وأصبح لدينا ترابط فكري.

ما هي نتائج هذا الترابط؟
تم الاتفاق على وضع روشتة لعلاج الخلل في المنظومة التعليمية، وهناك إصلاح قصير المدى وهي المشكلات اليومية التي نستقبلها مثل تسربيات الثانوية العامة، فهي مشكلات لابد أن تحل بحل مؤقت وهذا اضح، وهناك خطط بعيدة المدى وهي الهدف المراد تحقيقه وتشمل أحداث تنمية مهنية للمعلمين فبدأنا بالفعل في إعادة هيكلة الأكاديمية المهنية للمعلم، وكلجنة تعليم شاركنا ببرنامج تنمية مستدامة ومجموعة برامج أخرى، فهذه الأكاديمية لابد أن تقوم بدورها، وبهذا نكون أولينا الاهتمام لجانب التنمية المهنية للمعلم، أما جانب المناهج فشكلنا لجنة من 150 أستاذًا من أقدم 12 كلية على مستوى الجمهورية لتطوير مناهج العلوم والرياضيات.

لماذا لم نرَ أو نشعر بذلك على أرض الواقع؟
متفق معك تماما ولكن أولياء الأمور سيشعرون بتأثيره من العام القادم، عندما نرى المناهج الجديدة في العلوم والرياضيات للصف الأول والثاني والثالث الابتدائي، وعندما نرى أكاديمية مهنية للمعلم تسعي لتدريب ما يقرب من 800 ألف معلم حينها سنبدأ تدريجيا بالشعور بالتطوير.