الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالى يفتتح فعاليات المؤتمر العلمى التاسع لأمراض الجهاز الهضمى والكبد بالتعاون مع فرنسا

الأحد 05/مارس/2017 - 02:45 م
السبورة

 افتتح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، صباح اليوم الأحد، فعاليات المؤتمر العلمى التاسع لأمراض الجهاز الهضمى والكبد، والذى ينظمه معهد تيودور بلهارس للأبحاث، وذلك بحضور الدكتور يوسف فاروق رئيس المعهد، والسيد لويس مورو الملحق العلمى بالسفارة الفرنسية فى مصر ونخبة متخصصة فى هذا المجال، بأحد الفنادق بالقاهرة.

 وفى بداية كلمته أشار د. خالد عبد الغفار إلى أهمية تدعيم التعاون العلمى والثقافى بين مصر وفرنسا من خلال الأبحاث العلمية المشتركة، مؤكداً ضرورة الإستفادة من الخبرات المشتركة فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى بين البلدين.

 وأكد الوزير على أن التعاون بين مصر وفرنسا يسير على الطريق الصحيح، مشيرا إلى اتفاقية التدريب الموقعة بين البلدين، والتي تسمح بمزيد من إجراء المشروعات البحثية فى المجالات ذات الاهتمام المشترك، مضيفا أن هذا اللقاء العلمي يعكس الدور الرائد للأطباء والباحثين المصريين على المستوى الدولى  في تبادل المعرفة في هذا المجال الهام للعلوم الطبية، فضلاً عن الدور المجتمعى الهام للمعهد فى توفير الخدمات الطبية.

 وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى التزام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بدعم التعاون بين الباحثين المصريين والفرنسيين بالمؤسسات البحثية المختلفة لتحقيق المصلحة المتبادلة لكلا البلدين.

 وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار أن التعاون العلمي بين مصر وفرنسا بدأ منذ السبعينات، حيث تم توقيع أول اتفاقية للتعاون العلمي والتكنولوجي بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر والمركز الثقافى الفرنسي للأبحاث والتى وقعت في أغسطس 1977، بالإضافة إلى اتفاق التعاون بين وزارة البحث العلمي والمركز الفرنسى للأبحاث بهدف تشجيع التعاون العلمي والتكنولوجي بين العلماء والباحثين من البلدين لتوسيع قنوات الاتصال، وزيادة التفاهم المتبادل من خلال صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، وصندوق تطوير العلوم.

 وأضاف الوزير أن أمراض الكبد في مصر تعتبر واحدة من المشكلات الرئيسية التي تواجه المجتمع المصري، خصوصا التهاب الكبد الوبائي، مؤكداً أن الحكومة تولى إهتماما بالغاً بعلاج هذه الأمراض .

 وعلى هامش المؤتمر شهد الدكتور خالد عبد الغفار مراسم تجديد اتفاقية التعاون الموقعة بين معهد تيودور بلهارس للأبحاث ومستشفى Beaujon للكبد بفرنسا والتى تستمر لمدة خمس سنوات، بهدف دعم التعاون بين مصر وفرنسا فى العديد من المجالات العملية والنظرية وتبادل الأساتذة فى تخصصات الصحة والأبحاث فى أمراض الكبد.

 شهد المؤتمر الدكتورة نادية زخارى وزير البحث العلمى الأسبق، والدكتور عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمى، والدكتور خالد قاسم مساعد أول الوزير للتخطيط الاستراتيجى ودعم السياسات، ونخبة من أساتذة الجامعات والباحثين من مصر وفرنسا.