الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة عين شمس يفتتح المؤتمر العلمي الثالث عشر لكلية الزراعة بعنوان "نحو استغلال أمثل للموارد المتاحة"

الثلاثاء 07/مارس/2017 - 03:32 م
السبورة

افتتح الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس فعاليات المؤتمر الثالث عشر لبحوث التنمية الزراعية الذى تنظمه كلية الزراعة بالجامعة بعنوان "نحو استغلال أمثل للموارد المتاحة" ، بحضور كلًا من أ.د.محمد عبد التواب نائب وزير الزراعة لشئون استصلاح الأراضي .


والدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين ، أ.د. شوقي محمود سليم القائم بأعمال عميد الكلية ، ا.د.أحمد جلال وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة ، أ.د. أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة الأسبق ولفيف من أعضاء هيئة التدريس و الباحثين بالجامعات المصرية و العربية .

 مؤكدًا على أن العلم ليس مجرد تلقين الطلاب عدد من النظريات العلمية فقط ؛ و إنما الجامعات المصرية تتحمل على عاتقها مسئولية إجراء الأبحاث التطبيقية للمشكلات التى تعانى منها الدولة و الخروج منها بنتائج لتصبح بمثابة نقطة مضيئة لصانعى القرار في الدولة ، مشيرًا إلى أن مصر تعانى من زيادة سكانية سنوية تصل نسبتها إلى 2,6% وبالتالي حاجتنا إلي الموارد تزيد كل عام.

 بينما أشار أ.د.محمد عبد التواب نائب وزير الزراعة لشئون استصلاح الأراضي على أن الوزراة استطاعت إستصلاح 2.4 من الأراضي الزراعية خلال الفترة الماضية ، مشيرًا إلى أن الإستغلال الأمثل للموارد المتاحة سواء البشرية أو الزراعية هو الاتجاه الذي تسير علي خطاه البلاد في الفترة الحالية، الأمر الذي أصبح يحتاج إلى تكاتف كافة المؤسسات الحكومية و الأهلية لتحقيقه .


و تأتى على رأس تلك المؤسسات الجامعات المصرية بإعتبارها منبر العلماء و الباحثين الذين يقدمون أبحاثهم و دراساتهم الميدانية لصانعي القرار ؛ حتى نتمكن من تحقيق الأمن الغذائي للمواطن المصري على المستوى الزمنى القريب و البعيد .

 و شدد أ.د.سيد خليفة نقيب الزراعيين على أن قطاع الزراعة في مصر لازال بخير ؛ حيث أنه القطاع الوحيد الذي لم يتوقف إنتاجه على مدار الست سنوات السابقة فى ظل كل الأزمات التى مرت بها البلاد ، مشيرًا إلى أن مصر هي الأولي في إنتاج الأرز والقمح و الذرة والخامسة فى إنتاج قصب السكر .

 و شدد على أن ما نعانى منه اليوم هو بسبب السكانية في مصر والتي تتزايد بنسبة 2.6 سنويًا ، وليس بسبب ضعف الإنتاج الزراعي المصري والذى لا تزال الدولة بكافة قطاعاتها المعنية تسعى إلى التوسع فى مساحة الرقعة الزراعية بشكل أفقى و رأسى على مستوى القطر المصري .

 و خلال كلمته أكد أ.د. شوقي محمود سليم القائم بأعمال عميد كلية الزراعة ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث على أن المؤتمر يستهدف مناقشة مسألة قومية تتعلق بتحقيق الأمن الغذائي للمواطن المصري ؛ خاصة في تلك المرحلة الحرجة من عمر وطننا ، و تأتى في مقدمتها إستكشاف أفاق تطوير و إستخدام التكنولوجيا الحيوية لزيادة الإنتاج الزراعي و الصناعي .


وكذلك دراسة التغيرات المناخية و علاقتها بالإنتاج الزراعي في مصر ، بالإضافة إلى الإطلاع على الجديد في مجال الأسمدة و المبيدات الحشرية الإقتصادية و مردودها على جودة الإنتاج .


وأشار أ.د.أحمد جلال وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة بجامعة عين شمس على أن مصر تتميز بغزارة الإنتاج الزراعي و سوء التوزيع و الإستغلال الأمثل لإمكانياتها الزراعية وفق ما تمتلكه من مقومات قادرة على سد الفجوة الغذائية على مر التاريخ.


و لذلك فإن بيت العلم الزراعي بجامعة عين شمس دائمًا ما يبحث عن حلول جذرية للمشكلات التى تواجه مصر من خلال الأوراق البحثية المقدمة من الباحثين المصريين .

 و على هامش فعاليات الجلسة الإفتتاحية لفعاليات المؤتمر الذى يستمر على مدار الثلاث أيام تم افتتاح معرض للمنتجات الغذائية لكلية الزراعة .