الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
دليلك

قبول دفعة جديدة من جميع المؤهلات وغير المؤهلات للتجنيد.. ننشر الأوراق المطلوبة ومواعيد الكشف الطبى

الأربعاء 15/مارس/2017 - 11:51 ص
الفريق أول صدقى صبحى
الفريق أول صدقى صبحى

صدق الفريق أول صدقى صبحى، القائدالعام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة يوليو 2017، اعتبارا من يوم الأحد، الموافق 26 مارس الجارى.
 
وأعلن اللواء محيى الدين كمال عبدالعليم، مدير إدارة التجنيد والتعبئة للقوات المسلحة، فى مؤتمر صحفى عّن المؤهلات المطلوبة، وهى المؤهلات المتوسطة.
 
يتضمن هذه الدفعة مواليد شهر يوليو وأغسطس وسبتمبر عام 1997 من الحاصلين على مؤهل متوسط، ومواليد أشهر "يوليو وأغسطس وسبتمبر " لجميع السنوات حتى عام 1996 خريجى العام الدراسى "2015 - 2016"، وكذا المتخلفين من سنوات سابقة.
 
وأشار مدير إدارة التجنيد إلى أن توقيت استقبال الشبان بمكاتب التجنيد سيكون اعتبارا من 26 مارس 2017، وتوقيتات تسجيل وإجراء الكشف الطبى بمناطق التجنيد والتعبئة سيكون من 5 أبريل، وحتى 2 مايو من العام الجارى.
  
المؤهلات العليا
من مواليد 1 يوليو حتى31 ديسمبر من جميع السنوات حتى عام 1996، من خريجى جميع الكليات والمعاهد العليا الحكومية والخاصة من الحاصلين على المؤهل الدراسى المعتمدة نتيجتهم، خلال الفترة من أول أغسطس 2016 حتى آخر يناير 2017.
 
كذلك خريجى جميع كليات الطب البشرى والأسنان، العلاج الطبيعى، الطب البيطرى، التمريض الذين أنهوا سنة الامتياز ومدة التدريب خلال الفترة من أول أغسطس 2016 حتى آخر يناير 2017،ومواليد الفترة من 1 يوليو إلى 31 ديسمبر من عام 1997 وخريجى العام الدراسى ٢٠١٥ /٢٠١٦ فى الفترة من أول فبراير 2016 وحتى آخر يناير 2017، وكذلك المتخلفين من سنوات سابقة فى نفس هذه الفئة.
 
وسيتم استقبال هذه الفئة من الشبان ستكون اعتبارًا من 20 إبريل 2017 ، على أن تكون توقيتات التسجيل، وإجراء الكشف الطبى بمناطق التجنيد والتعبئة من 3 مايو حتى 21 مايو 2017.
 
المؤهلات فوق المتوسطة
تتضمن مواليد الأول من 1 يوليو حتى 31 ديسمبر من جميع السنوات حتى عام 1996 من الحاصلين على مؤهلهم الدراسى فى الفترة من أول أغسطس 2016 حتى آخر يناير 2017، وكذلك مواليد الفترة من 1 يوليو حتى 31 ديسمبر  من عام 1997، وخريجى العام الدراسى "2015 - 2016" الفترة من أول فبراير 2016 حتى آخر يناير 2017، ومعهم المتخلفين من سنوات سابقة.
 
وسيتم استقبال الشبان بمكاتب التجنيد فى هذه الفئة من 11 مايو 2017، وتوقيتات التسجيل وإجراء الكشف الطبى بمناطق التجنيد والتعبئة من 22 مايو، حتى 25 مايو 2017. 
 
العاديين "غير ذو المؤهلات"
من مواليد أشهر "يوليو وأغسطس و سبتمبر " من عام 1997 والمتخلفين من سنوات سابقة، على أن يكون توقيت استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعبئة، اعتبارًا من 17 مايو المقبل 2017، على أن تكون توقيتات التسجيل، وإجراء الكشف الطبى عليهم بمناطق التجنيد والتعبئة من 27 مايو 2017 حتى 8 يونيو 2017. 
 
المستندات المطلوبة لدفعة التجنيد الخاصة بالقوات المسلحة أبريل 2017 
بطاقة الرقم القومى
بطاقة الخدمة العسكرية والوطنية 6 جند
أصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمى منها
صحيفة الحالة الجنائية من القسم أو المركز التابع له الشاب
فيش البصمات 1 جند من مندوب التجنيد بالقسم أو المركز
فصيلة الدم
 
أصل المؤهل الدراسى لجميع المؤهلات، بالإضافة إلى شهادة الامتياز، التدريب لخريجى كليات الطب، الأسنان، العلاج الطبيعى، الطب البيطرى، التمريض
قسيمة الزواج للمتزوجين
رخصة القيادة للشباب الحاصل عليها
خطابات الفصل للطلبة المفصولين من الدراسة محدد بها تاريخ قرار الفصل وسببه، قرار التعيين بالنسبة للمعيدين والمدرسين والأطباء المقيمين
 
وأشار مدير إدارة التجنيد والتعبئة إلى بعض الإرشادات العامة التى يجب الالتزام بها عند البدء فى التعامل مع إدارات التجنيد والتعبئة فى العاصمة والمحافظات المختلفة وهى: 
 
أهمية استلام كارت التوعية من مندوب التجنيد بالقسم أو المركز التابع له شاب التجنيد

ضرورة الالتزام بتوقيتات التسجيل المعلن عنها مسبقًا بكل وسائل الإعلام، حتى لا يتخلف الشاب عن مرحلته التجنيدية ويضاف سنة زيادة إلى مدة خدمته.
 
من له الحق فى الإعفاء أو التأجيل أو الاستثناء عليه التقدم إلى منطقة التجنيد التابع لها ومعه المستندات التى تؤيد أحقيته فى ذلك.
 
عدم التعامل مع الأفراد الذين يوهمون شباب التجنيد بمقدرتهم على إعفائهم من التجنيد أو إقناعهم بتقديم مستندات مخالفة للحقيقة للحصول على إعفاء دون وجه حق.

على الشبان المرشحين لكلية الضباط الاحتياط عليهم الالتزام بالتوقيتات المحددة لإجراء كشف الهيئة، بإدارة التجنيد، حيث أن هذه الإجراءات مكملة للدورة التجنيدية.

فى حال تخلف الشاب تضاف سنة زيادة لمدة خدمته.
الزواج من الأجنبية لا تعفيه من الخدمة العسكرية، ويتم عرض موقفه على الجهات المختصة قبل التحاقه بالخدمة العسكرية.

وأشار إلى أن الحاصلين على شهادات الإعفاء المؤقتة، أو تحت الطلب أو المؤجل تجنيدهم للدراسة بالخارج يشترط الحصول على تصريح سفر قبل مغادرتهم البلاد من إدارة التجنيد والتعبئة، أوالمناطق التابعة لها، والتى تعمل على مدار 24 ساعة بعد إيضاح موقفهم التجنيدى.
 
وأكد مدير إدارة التجنيد ضرورة معادلة الشهادات لخريجى الكليات والمعاهد العليا الخاصة من إدارة المعادلات بالمجلس الأعلى للجامعات والمعاهد غير المعادلة، وسيتم معاملة خريجيها تجنيديًا طبقًالآخر مؤهل سبق الحصول عليه، كما أن الحاصلين على مؤهلهم الدراسى من الجامعات والمعاهد الخاصة يعتد بتاريخ اعتماد النتيجة من الوزير المختص.
 
وأكد اللواء محى الدين كمال، إنه تيسيرا على الأبناء فى الخارج وحتى يمكنهم تسوية أوضاعهم الوظيفية والاجتماعية بالخارج، فقد صدرت التعليمات بإمكانية تجديد جوازات سفر الشبان المقيمين بالخارج ممن بلغوا سن الإلزام، حتى بلوغهم سن 29 عاما كحد أقصى لا يجدد بعدها، على أن يقوموا بتقديم أنفسهم إلى مناطق التجنيد والتعبئة التابعين لها فور بلوغهم تلك السن لتحديد موقفهم من التجنيد.
 
وأضاف مدير التجنيد والتعبئة، أن من تجاوز سن الثلاثين عاما يتم تجديد جواز سفره لمدة سبع سنوات، لمن سدد قيمة الغرامة المالية وقدرها 588 دولارا وبشرط عدم تجاوزهم سن الـ45 عاما لحين وصول اللجان العسكرية الخاصة بالتسوية للمتخلفين عّن التجنيد من الخارج، أو عودتهم إلى أرض الوطن، ومثولهم أمام المحكمة المختصة لتسوية موقفهم التجنيدى بصفة نهائية.
 
وأكد اللواء محى الدين كمال، أن الطلبة الذين تنتهى علاقتهم بالدراسة بالكليات التى يدرسون بها فى الخارج لأى سبب عليهم تقديم أنفسهم إلى مناطق التجنيد خلال 60 يوما حتى لا يعاملوا كمتخلفين عّن التجنيد.
 
وأوضح مدير التجنيد والتعبئة، إن للمجندين حق التقدم للتطوع أثناء خدمتهم الإلزامية شرط أخذ رأى قائده ومطابقة الشروط عليه.
 
وكشف مدير إدارة التجنيد والتعبئة، أن الجيش شهد حالات تنازل البعض عّن شهادات الإعفاء بعد حصوله عليها، رغبة منه فى الخدمة بالقوات المسلحة.