الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

تعاون مصري-بيلاروسي في مجالات التصنيع المشترك العسكري والمدني

الجمعة 17/مارس/2017 - 05:09 م
السبورة

بحث اللواء الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، خلال لقائه مع الرئيس ألكسندر لوكاشينكو رئيس دولة بيلاروسيا، دعم تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات المدنية والعسكرية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأكد " لوكاشينكو " أن الإرادة السياسية لدى الدولتين يجب استغلالها لدفع التعاون الفعلي في مختلف المجالات، كما أصدر الرئيس توجيهاته بإيفاد وزير الصناعة البيلاروسي لمصر خلال شهر على رأس وفد من الشركات البيلاروسية للتواصل مع كافة الجهات المعنية في مصر من اجل الاتفاق علي البدء في مشروعات صناعية مشتركة.
ومن جانبه أكد "العصار" على إرادة القيادتين المصرية والبيلاروسية على تطوير العلاقات بين البلدين في المجال الصناعي بما يحقق الاستفادة من التكنولوجيا البيلاروسية المتقدمة والإمكانيات الصناعية المتوافرة في مصر حالياً وتكون لمنتجاتها فرص تنافسية كبيرة في السوق المصري والأسواق العربية والأفريقية.
كما التقى " العصار " مع الفريق / سيرجي جورول رئيس لجنة الصناعات الدفاعية لبحث أوجه التعاون بين البلدين في مجال الصناعات الدفاعية.
كما زار الوزير والوفد المرافق له عدة شركات بيلاروسية تعمل بمختلف المجالات مثل شركة " MTZ " المتخصصة في تصنيع الجرارات الزراعية .
كما زار الوفد شركة " بيلاز " والتي تعد من أكبر الشركات البيلاروسية المتخصصة في مستلزمات المحاجر من ( عربات - أوناش.. إلخ ) بأوزانها المختلفة.
كما تفقد الوفد شركة " منسك " المتخصصة في صناعة الجرارات وتم خلال الزيارة مشاهدة معرض لمختلف منتجات الشركة من الجرارات الزراعية متعددة المهام والأحجام وكذلك خطوط الإنتاج بالشركة.
كما قام العصار بزيارة شركة " بيلك بول " المتخصصة فى مجال الصرف الصحي وتحلية المياه وشركة " انكادور " المتخصصة في إنتاج الجرارات والمعدات الزراعية وكذلك المعدات الثقيله كما قام الوفد بزيارة شركة " ماز " المتخصصة في صناعة المركبات والعربات الثقيلة والاتوبيسات ومشاهدة خط انتاج هذه المركبات.
كما قام الوفد بزيارة شركة " INTEGRAL " للصناعات الإلكترونية تم خلالها عرض إمكانيات الشركة في مختلف المجالات ( إنتاج السيليكون وشرائح ICS والكروت الإلكترونية والأجهزة الطبية والبحوث الفنية )، كما تم عرض إمكانيات الجانب المصري في مجال الاتصال وتكنولوجيا المعلومات ورغبته في تطوير صناعة الإلكترونيات في مصر.
كما تم زيارة واحة التكنولوجيا " Hi-Tec Park " ، وتم الحصول على قائمة بالشركات العاملة في مجال HTP للتواصل معها خاصةً في مجال تصميم وتصنيع الإلكترونيات، بالإضافة إلى زيارة الوفد لجامعة التكنولوجيا للمعلومات والإلكترونيات والتعرف على التخصصات المختلفة بالجامعة، وقد تم تقديم مقترح لإنشاء معهد مشترك في أحد المناطق التكنولوجية في مصر ومقترح لتقديم برنامج تدريبي مشترك مع شركة INTEGRAL لتدريب المهندسين المصريين في مجال تصميم وتصنيع الإلكترونيات.
كما عقد الوفد لقاء مع ممثلي البنك البيلاروسي للتنمية تم خلاله الاتفاق على قيام البنك بتمويل المشروعات المشتركة بين الجانبين حال إنشائها في بيلاروسيا وقيام البنك المصري بتمويل المشروعات المشتركة حال إنشائها في مصر.
كما قام الوفد بزيارة مركز مراقبة الإشعاع التابع لوزارة الموارد الطبيعية ، وقد تم خلال الزيارة بحث سبل التعاون في مجال تغيير المناخ ومراقبة التلوث الإشعاعي.