الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
شارع الصحافة

بعد اتخاذ إجراءات جديدة لمواجهة عيوب التغذية.. شوقي: لجنة من مجلس الوزراء لبحث الوجبة المدرسية

السبت 01/أبريل/2017 - 01:15 م
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى

بدأت وزارة التربية والتعليم اتخاد اجراءات جديدة لمواجهة عيوب الوجبة المدرسية وسوء التوزيع علي مستحقيها تتضمن إعادة النظر في المواصفات الفنية المطلوبة وطرق حفظها وصلاحيتها. 

"الجمهورية" تعرفت من وكلاء وزارة التربية والتعليم ومديرو الإدارات علي تفاصيل الاجراءات الجديدة مؤكدة علي الرقابة الشديدة لمراجعة تاريخ الصلاحية للمنتجات وجودة وسلامة التغذية وعدم توريد أية منتجات قد تتعرض للتلف حرصا علي سلامة التلاميذ. 

اضافوا ان التوريد يكون بمواصفات معينة واشراف هيئة التأمين الصحي والتموين ووزارة التضامن والزراعة وجهاز الخدمة المدنية لمراقبة المواصفات والمعايير المطلوبة واشتراطات السلامة الصحية وان بعض الحوادث التي تحدث جراء تناول التلاميذ لأطعمة مكشوفة خارج المدرسة. 

أكد دكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في تصريحات لـ "الجمهورية": انه تم تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء مقررها وزير التعليم تنظر في اجراءات جديدة للتغذية المدرسية علي أن تتخذ قرارا جماعيا يطبق من العام القادم. 

أكد محمد عطية وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ان الوجبة المدرسية التي تصرف في المدارس الحكومية يتم توريدها من خلال وزارة الزراعة ويتم استلامها عن طريق لجان اشرافية تقوم بمراجعة تاريخ الصلاحية وجودة وسلامة المنتج وعلي مدار السنوات السابقة لم تأت أي شكاوي تؤثر علي حياة الطلاب.

اضاف اننا قمنا هذا العام أثناء التعاقد علي عدم توريد أي منتجات ألبان خشية ان تكون منتهية الصلاحية أو تالفة لأنها وجبة من اشد المنتجات حساسية وسريعة التلف لذلك رفضناها. 

أكد محمد عبدالهادي وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة انه تم وقف تقديم الوجبة المدرسية بعد قرار د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم لحين الوصول لإجراءات جديدة. 

أوضح ان الوجبة المدرسية لها دور كبير في تفاعل التلاميذ مع المعلمين داخل الفصول وزيادة تركيز الطلاب والقضاء علي التسرب خاصة ان المناطق الفقيرة مشيرة إلي أهمية وصولها إلي مستحقيها ومواجهة اهمال بعض التجار الموردين وتعويد الطالب علي الغذاء الصحي وتجنب المواد الحافظة والصناعية والدهون ويتم اجراء دراسات شاملة للمراحل المستفيدة وضرورة توافر مواصفات معينة والكشف علي أي مخالفات حفاظا علي صحة التلاميذ مع الرقابة المباشرة وتوافر المواصفات المطلوبة. 

اشار طه عجلان مدير مديرية التربية والتعليم بالقليوبية إلي انه لم يحدث لدينا أي مشاكل أو شكاوي من الوجبة المدرسية وما تناولته بعض وسائل الاعلام عن وجود أربعة طلاب بإحدي المدارس الفنية بإدارة غرب القاهرة كان نتيجة شرب البنات لتمر هندي من الشارع قبل دخولهم المدرسة بكثير وتم اجراء الاسعافات الأولية لهم وعودتهم إلي منازلهم سالمين والمدرسة غير مسئولة عن ما حدث لهم لأن مدارس التعليم الفني والصناعي لا تصرف وجبات مدرسية من الاساس.