الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

ترقيات 123 ألف.. وحل مشكلة المغتربين.. وتثبيت باقي المعلمين المساعدين "٢٠٠٨-٢٠١٣".. وتخفيف المناهج.. أهم نشاط "شوقى" فى الأسبوع

الإثنين 17/أبريل/2017 - 11:08 ص
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن بعض الإجراءات المهمة التى قام بفعلها خلال الأيام القليلة الماضية، وبعض القرارات المستقبلية التى تحدث خلال الأيام القادمة، حيث أكد الوزير فى تصريحات صحفية، أنه قام بتغييرات مهمة في مواقع القيادة داخل ديوان الوزارة وفي المحافظات، والعمل جارٍ في هذا الاتجاه لتحسين كفاءة العمل وتقديم خدمات أفضل لمجتمع التعليم.

بالإضافة إلى ترقيه أكثر من ١٢٣،٠٠٠ معلم من دفعة ٢٠٠٨ ونعمل على ترقية الباقي من عدد ٥١٦،٠٠٠ من المعلمين، مؤكدًا أن الوزارة تعمل الآن على حل مشكلة المعلمين المغتربين (٢٩٠٠) في مسابقات الـ٣٠،٠٠٠ معلم بالإضافة إلى حل مناسب لمشكلة التعريب في مدارس اللغات.

وقال الوزير أيضا: إن الوزارة قامت بإعادة عددًا كبيرًا ممن تم إنهاء انتدابهم في الإدارة المركزية للمتابعة قائلا: "قمنا أيضًا بتثبيت الآلاف من المعلمين المساعدين (٢٠١٤-٢٠١٦) ونقوم حاليًا بالتعاون مع مجلس الدولة ومجلس الوزراء على إيجاد حلول لتثبيت باقي المعلمين المساعدين (٢٠٠٨-٢٠١٣) ونبحث حلولًا لشرط محو الأمية للمعلمين المساعدين".

وأشار الوزير إلى استجابته لطلبات أولياء الأمور في قضية "الترم المنتهي" وجدول امتحان الثانوية العامة والتدريب على نظام البوكليت، وأكد أن وزارة التربية والتعليم تعاقدت مع جهات سيادية لطباعة وتأمين امتحانات الثانوية العامة وتأمين اللجان، وعن التغذية المدرسية قال الوزير: "نعمل مع أجهزة كثيرة في الدولة على تصميم نظام أفضل للتغذية المدرسية للعام القادم".
 
أعلن الوزير أيضًا عن مباشرة الوزارة حاليًا لتنفيذ المرحلة الأولى من المدارس على النموذج الياباني، وقال الوزير "نباشر حاليًا التوسع في مدارس المتفوقين (ستم) والتوسع في مدارس النيل في كل المحافظات"، وعن التعليم الخاص والدولى قال وزير التعليم، نعمل بجدية على إعداد قرار وزاري لتنظيم عمل المدارس الخاصة والدولية ومدارس الجاليات بما يضمن تسهيل إجراءات الترخيص وجودة التعليم وينال ثقة أولياء الأمور، وقال الوزير: "ونقوم بدراسة قانون التعليم الجديد كي يتضمن الرؤية الجديدة قبل عرضه على البرلمان".

وفى السياق ذاته أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن الاستعانة بالشباب بشكل كبير في عمل الوزارة عن طريق إشراكهم في فرق معاوني الوزير وكل إدارة الوزارة، وقال الوزير فى تصريحات صحفية، اليوم: إنه يعيد النظر في التوصيف الوظيفي للوظائف القيادية في المحافظات كمديري المديريات والإدارات ومديري المدارس على أن يتم الاختيار عبر مسابقات قومية تستند إلى الكفاءة وتتم بواسطة لجان من الوزارة مع أعضاء من الخبراء من خارج الوزارة، بالإضافة إلى إعادة النظر في تشكيل المكتب الإعلامي للوزارة والعلاقة مع وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي.

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن بعض القرارات المستقبلية القادمة قائلا: سوف يتم الإعلان قريبًا عن فريق من مساعدي ومعاوني الوزير للتركيز على مشروعات قومية ضخمة لتطوير التعليم الأساسي والفني.

وأضاف: "سوف نعلن قريبًا عن مبادرات بالتعاون مع المجتمع المدني والقطاع الخاص لإحياء ثقافة التعلم مدى الحياه وإحياء دور الوزارة التربوي".

وأشار أنه سوف نعلن قريبًا عن تشكيل عدد من المجالس الاستشارية للوزارة لإشراك مجتمع التعليم المصري في التخطيط والتنفيذ لخطة تطوير التعليم ".

وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقي عن تخريج ١٠٬٠٠٠ معلم من المرحلة الأولى لبرنامج "المعلمون أولًا" في ٣٠ ابريل ٢٠١٧.

وأضاف أنه سوف يطلق المرحلة الثانية من "المعلمون أولًا" في يوليو ٢٠١٧ مستهدفين ٥٠٬٠٠٠ معلم على أن نستكمل تدريب ٥٠٠٬٠٠٠ في يونيو ٢٠١٨.

وقال الوزير: "يجري العمل على قدم وساق لاستكمال "مكتبة مصادر التعلم الرقمية" على "بنك المعرفة المصري" لتكون جاهزة قبل بدء العام الدراسي الجديد ٢٠١٧-٢٠١٨ ويجري العمل على إضافة (Learning Management System (LMS إلى بنك المعرفة المصري للاستخدام في أنواع جديدة من التعليم المدمج والإلكتروني".

أما عن المناهج قال: إن قد تم تخفيف المناهج في المراحل الابتدائية والإعدادية بنسب تتراوح من ٢٥٪ إلى ٤٠٪ بدون الإخلال بمخرجات التعلم.

وأشار ألى إنه سيتم تخفيف حوالي ٧٠٪ من مناهج الصفين الأول والثاني الثانوي مع إضافة روابط إلى بنك المعرفة المصري في مناهج العلوم والرياضيات.

وأعلن الوزير عن التعاون مع منظمات اليونيسف والبنك الدولي والمعونة الأمريكية وخبراء التربية في اليونسكو لتطوير برامج القرائية والتعليم في سنوات الطفولة المبكرة قائلا: "نقوم حاليًا بإعداد مناهج وأنشطة حول "القيم والأخلاق والمواطنة" لإدراجها في مناهج العام الدراسي القادم".