الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
شارع الصحافة

شوقي يراهن: إجراءات مكافحة الغش الجديدة تمنع تسريب الأسئلة

الإثنين 17/أبريل/2017 - 11:19 ص
السبورة

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ان اجراءات تأمين امتحانات الثانوية العامة التي تشرف عليها جهات سيادية في الدولة من المتوقع ان تمنع تسريب الاسئلة والغش الالكتروني بنسب تتراوح بين 80% و90% مشيراً إلي ان الدولة بكافة اجهزتها في سباق لمواجهة الغش بكافة أنواعه سواء كان الغش العادي و المتعارف عنه أو الغش الالكتروني بواسطة اجهزة المحمول او باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وذلك لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص. 

وتواصل لجنة امتحانات الثانوية العامة برئاسة الدكتور رضا حجازي والمسئولين عن الإدارة العامة للامتحانات استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة التي تنطلق 4 يونيو المقبل حيث تم الاجتماع مع رؤساء الكنترولات للاتفاق علي الخطط النهائية لتأمين الامتحانات ومواجهة اجراءات مكافحة الشغب.. كما تم الاتفاق علي طباعة 7 ملايين كراسة "بوكليت" لتغطية اعداد الطلاب في كافة المتقدمين لأداء الامتحانات في كل الشعب سواء العلمي علوم أو العلمي رياضة أو الأدبي. 

قال د.رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة ورئيس قطاع التعليم العام انه تم الاتفاق علي آليات التصحيح مع اللجان الفنية المكلفة بوضع الأسئلة في ضوء الملاحظات وردود الافعال التي رصدتها الوزارة في امتحانات "البوكليت" التجريبية مضيفا الي وجود آليات جديدة للتصحيح تتناسب مع نظام كراسة الامتحانات الجديدة عبارة عن منح كل مصحح حزمة من الاسئلة قد تكون 10 نقاط أو أكثر أو أقل ولكن ستكون مساوية لما كان يقدره المصحح في المنظومة القديمة لامتحانات الثانوية العامة السنوات السابقة.. مشيراً إلي ان كل حجرة سوف تكون مختصة بتصحيح نموذج من النماذج الاربعة للامتحانات منعا لحدوث اي تخبط. 

اضاف رئيس عام امتحانات الثانوية العامة انه تم حصر اعداد المديرين الذين ستتم الاستعانة بهم خلال عملية التصحيح مشيراً إلي أن نظام البوكليت لن يحتاج إلي زيادة في عدد المقدرين مقارنة بالاعداد التي تشارك في التصحيح كل عام.. وأشار إلي أن هذا العام يشهد تصميم صناديق خاصة لاستيعاب حجم كراسات اسئلة البوكليت التي سيتم تظريفها وتأمينها بأكثر من الطريقة لمنع تسريب اي اسئلة. 

قال خالد عبدالحكم نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة ورئيس الإدارة العامة للامتحانات انه جار حصر اعداد طلاب الثانوية العامة الذين يخوضون امتحانات الثانوية العامة هذا العام. في جميع القطاعات علي مستوي الجمهورية وذلك في ضوء فتح باب إعادة القيد الذي اتخذه وزير التربية والتعليم وانتهي أمس حيث وصلت اعداد الطلاب الذين سجلوا بياناتهم وصل إلي 548 الف طالب وطالبة منتظم انتهوا من كتابة استماراتهم الورقية. وجار استقبال الطلاب المنازل الذي تخطي عددهم ال 20 ألف طالب. 

وأضاف نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة انه جاري التنسيق مع الجهات الأمنية لتحديد خطوط سيز سيارات نقل الاسئلة من الكنترولات الي اللجان واجراءات تأمينها اضافة الي استخدام الطيران لنقل صناديق كراسات الاسئلة الي المحافظات الحدودية والنهائية. 

وبالنسبة لخطابات المراقبة قال انه سيتم تسليمها في نهاية شهر مايو مع فتح باب الاعتذارات بعدها وفقا للقواعد القانونية التي اقرتها الوزارة. 

قال انه يتم تشكيل لجنة إدارة أزمة بكل كنترول من كنترولات الثانوية العامة ال"11" علي مستوي ال6 قطاعات. للتعامل مع أية أزمات قد تطرأ أثناء عملية تقدير الدرجات وتصحيح كراسات البوكليت.