الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

ننشر.. حصاد وزارة التعليم العالى خلال الفترة من 17/02/2017 حتى 3/5/2017

الخميس 04/مايو/2017 - 05:31 م
السبورة

اعلنت وزارة التعليم العالى عن حصاد الوزارة خلال الفترة الماضية من 17/02/2017 حتى 3/5/2017

أولاً: إتاحة الخدمات التعليمية والتوسع فيها.
أ ـ الإتاحة في الجامعات الخاصة:
الموافقة على إنشاء جامعتين:
 جامعة الفنار بالإسكندرية والتي تضم كليات: الهندسة، والكلية التكنولوجية، والصيدلة، وطب الفم والأسنان، والعلاج الطبيعي، والفنون والتصميم، والإعلام.
جامعة ميريت بمدينة سوهاج الجديدة، والتي تضم كليات: الطب البشري، والصيدلة، وطب جراحة الفم والأسنان، والعلاج الطبيعي، والعلوم الطبية التطبيقية، والاقتصاد والإدارة، والآداب والعلوم الإنسانية والعلوم التكنولوجية، والتمريض، والسياحة والفنادق، والهندسة.
قرارات مهمة في اجتماع لجنة إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية:
التنسيق بين اللجنة ولجان قطاعات المجلس الأعلى للجامعات لتحديد التخصصات العلمية عند إنشاء كليات جديدة بالجامعات الخاصة.
أهمية الاستفادة من تقارير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بشأن عدد المهنيين في كافة القطاعات لتحديد المطلوب لكل تخصص، مع إعطاء أولوية للأقاليم الجغرافية التي لا يتوافر بها جامعات خاصة والتخصصات العلمية التي تحتاجها هذه الأقاليم.
مراعاة الجامعات الخاصة الحاصلة على قرارات إنشاء عقد اتفاقيات التعاون مع جامعات أجنبية متقدمة، والحصول على الجودة كشرط لإنشاء فروع جديدة للجامعات.

ب ـ الإتاحة في الجامعات الحكومية:
المجلس الأعلى للجامعات:  الموافقة على إنشاء 7 كليات حكومية جديدة.
الحقوق ببورسعيد.
الهندسة بدمياط.
رياض الأطفال بمدينة السادات.
الحقوق بالفيوم.
الهندسة والطب والإعلام بالسويس.
التنسيق مع جامعة عين شمس لإنشاء كلية إعلام منفصلة بالجامعة، على أن يتم البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة للإنشاء اعتبارًا من العام المقبل.
بحث إنشاء الجامعات الحكومية لجامعات أهلية غير هادفة للربح تكون مستقلة في هيئتها وإدارتها.
إقرار عدد من الدبلومات للتعليم المفتوح.
وتشمل هذه الدبلومات:
(أولاً) جامعة القاهرة:
كلية التربية للطفولة المبكرة وتضم:
برامج تعليم عن بعد وتعليم إلكتروني مرحلة الدراسات العليا وهي: برنامج تنمية المهارات الأدائية لمعلمي مرحلة الطفولة المبكرة، والبرامج المؤهلة للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
برامج دبلومات مهنية في التربية "الطفولة المبكرة" وهي: إعداد معلمات مرحلة الحضانة، وإعداد معلمات مرحلة رياض الأطفال، وإعداد معلمات روضات مدارس اللغات والمدارس الدولية.
برامج دبلومات مهنية في التربية "تربية خاصة" وهي: إعداد معلمة الظل، وإعداد معلمات الأطفال ذوي الاعاقة العقلية، وإعداد معلمات الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وإعداد معلمات أطفال التوحد، والتنمية اللغوية واضطراب التخاطب.
(ثانياً) جامعة عين شمس:
كلية التجارة وتضم: 
دبلوم مهني فوق المتوسط للدراسات التجارية يستتبعه (5 أفرع) للبكالوريوس المهني بكلية التجارة.
كلية الآداب وتضم:
الدبلوم المهني برنامج شعبة التذوق الأدبي بنظام التعليم المفتوح.
(ثالثاً) جامعة المنوفية:
كلية الآداب وتضم:
برامج الترجمة التطبيقية باللغة الإنجليزية واللغة الألمانية، والخدمة المعرفية.

(رابعاً) جامعة دمنهور:
كلية التربية وتضم:
برامج المجالات العلمية بالتعليم الأساسي، وأدوار المعلم المرحلة الابتدائية، وإدارة الفصل، والتوجيه المهني والنفسي للطالب، والمدرسة والمجتمع المحلى، والجودة والاعتماد المدرسي.
(خامساً) جامعة الفيوم:
كلية التربية وتضم:
برامج تعليم عن بعد مرحلة الدراسات العليا وهى: الدبلوم العام فى التربية، والدبلوم المهني فى تخصصات "مناهج وبرامج التعليم/ ومعلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية/ وتكنولوجيا التعليم/ والإعلام التربوي والعلاقات العامة/ والإدارة التربوية وضمان الجودة/ وصعوبات التعلم/ ومعلم التربية الخاصة".
(سادساً) جامعة بنى سويف:
كلية الآداب وتضم:
برامج دبلوم العلوم اللغوية، والدبلوم المهني في إعداد معلمي العربية للناطقين بغيرها، ودبلوم علم الخرائط، والدبلوم المهني في الإعلام الإلكتروني.
ثانياً: النشاط الطلابي:
زيارة الأفواج الطلابية للمشروعات القومية الكبرى:
في إطار مبادرة (كل يوم جديد) التي أطلقتها الوزارة مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، في يناير 2017، لتعريف الشباب بالمشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها، قامت أفواج طلابية بزيارة بعض المشروعات للتعرف عليها وهي:( مشروع أنفاق شمال الإسماعيلية، وإسكان غرب الشروق، ومحـور روض الفـرج، وكوبرى سندوب إسكان جاردينيا "طريق مصر السويس"، والمركز الدولى للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة، وطريق ومنتجع الجلالة، والعاصمة الإدارية الجديدة، وتنمية شرق بورسعيد، ومدينة الإسماعيلية الجديدة ونادى الفيروز، ومدينة الأثاث بدمياط، ومستشفى دمياط العسكرى، والمزارع السمكية ببركة عليون بكفر الشيخ، ومدينة الحمام "الصوب الزراعية").
فعاليات طلابية متنوعة:
مشاركة الوزير في اليوم الرياضي بطب أسنان عين شمس.
الانتهاء من إعداد اللائحة الطلابية: (انتهت اللجنة برئاسة الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس من إعداد اللائحة الطلابية وسوف يتم عرضها على المجلس الأعلى للجامعات فى جلسته القادمة لإقرارها بشكل نهائى)
الخطة السنوية للاتحاد الرياضى للجامعات:-
تنظيم دورة الجامعات المصرية "الشهيد البطل ابراهيم الرفاعي رقم 44" على مستوي الجامعات بمشاركة 46 جامعة حكومية و خاصة.
افتتاح البطولة العربية التاسعة لكرة السرعة بجامعة جنوب الوادي بالغردقة.

تطوير الأنشطة الطلابية بمعهد إعداد القادة بحلوان:- 
زيارة تفقدية للمعهد للوقوف على الأوضاع الحالية له.
تشكيل لجنة لتأهيل المعهد وتطويره برئاسة د. طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية.
ثالثًا: رعاية الموهوبين والمتفوقين:- 
تكريم الطالبة نانسي كارم الحاصلة على جائزة أفضل بحث علمي في المسابقة الدولية في مجال السرطان. 
تكريم الطالبة رناء إيهاب حسن الحاصلة على شهادة تميز من وكالة ناسا الأمريكية للفضاء.
تكريم اثنين من المبدعين المهتمين بمجال الروبوتيكس هما: عمر عبد الحليم، وعلي عبد الحليم.
تكريم الفريق المصرى الفائز بجوائز معرض جينيف الدولى للابتكار والاختراع فى دورته الـ 45 بسويسرا، وعددهم 14 طالبا وباحثا حاصلين على 14 ميدالية (5 ذهبية و3 فضية و6 برونزية) وذلك من خلال المنافسة مع 700 مشارك من 40 دولة.
دعم مشروعات الطلاب بـ 7 ملايين جنيه من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.
استقبال عدد من خريجي البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة والاستعانة ببعضهم في مختلف مجالات العمل بالوزارة.
عدم زيادة المصروفات الدراسية عن 10% للطلاب الجدد بالجامعات الخاصة خلال العام الجامعي القادم 2017/2018.

رابعاً: مواجهة الأزمات:-
 تقديم حلولاً سريعة لأزمة طلاب العريش.
قام الوزير باستقبال طلاب العريش المتضررين بمكتبه لبحث مشكلتهم، وسافر إلى مدينة الإسماعيلية، والتقى ببعض قيادات الأسر القبطية التي ترك أولادها دراستهم في العريش لطمأنتهم، وقام بالتباحث مع جامعة إدارة قناة السويس والجامعات والمعاهد الأخرى المحيطة لاستضافتهم.
ونجحت جهود الوزارة في حل الأزمة باتخاذ القرارات الآتية:
ألا يتحمل الطلاب المتضررون أية أعباء مالية إضافية، وأن تتولى جامعة سيناء تحديد الخطة الدراسية لطلابها الذين سيدرسون خلال الفصل الدراسي الجاري بالكليات المناظرة فى جامعة 6 أكتوبر، على أن تنفذ جامعة 6 أكتوبر تلك الخطط الدراسية، وتتواصل جامعة سيناء مع الطلاب، لتحديد أماكن دراستهم خلال الفصل الدراسي الثاني، سواء بفرع الجامعة بالقنطرة، أو بجامعة 6 أكتوبر، أو بجامعة قناة السويس.
توزيع الطلاب المتضررين من الأحداث وعددهم 94 طالبًا بواقع: (49) صيدلة، و(16) أسنان، و(23) هندسة، و(1) علوم الحاسب، و(3) إدارة الأعمال والتسويق الدولى، و(2) تكنولوجيا إعلام.
نقل طلاب المستوى الأول والثانى إلى فرع جامعة سيناء بالقنطرة أما طلاب باقى السنوات الدراسية فتم توزيعهم على جامعتى قناة السويس، و6 أكتوبر وفقًا لرغبات الطلاب.
حل مشكلة طلاب المعهد العالي للعلوم الإدارية بالعريش بنقلهم إلى أماكن بديلة.
مواجهة تبعات تفجيرى كنيستى مار جرجس بطنطا، ومار مرقس بالإسكندرية.
رفع حالة الاستعداد القصوى بجامعتي طنطا والاسكندرية للتعامل مع هذه الحوادث الارهابية، والانتقال إلى المستشفى الجامعى بطنطا والإسكندرية للتأكد من تقديم كافة الخدمات الطبية المطلوبة.
تشكيل غرفة عمليات لإدارة الأزمات الناشئة عن حادثى التفجير لسرعة التعامل مع نتائج الحوادث الإرهابية على مستوى المستشفيات الجامعية، وتلبية أى احتياجات تحتاجها المستشفيات المعنية بشكل فورى.
رفع حالة الاستعداد القصوى بمستشفيات جامعة القاهرة وعين شمس وبنها لمواجهة أى ظروف طارئة.
إيفاد الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للجامعات لشئون المستشفيات الجامعية إلى مستشفيات طنطا والإسكندرية الجامعية للاطمئنان على أحوال المصابين.
تلقي خطاب شكر من الأنبا بولا أسقف طنطا على جهود الوزارة في إدارة الأزمة.
حل أزمة المستشفى الجامعي بالمنيا:-
 قامت الوزارة بالتنسيق مع الجامعة للانتهاء من المبنى المخصص لمستشفى الكبد بالحرم الجامعي بسعة 120 سريرا، وتم الانتهاء من تشطيبه.
دعم المستشفى بمبلغ (70) مليون جنيه للانتهاء من الأعمال التخصصية ولمباني جامعية والرعايات المركزة.
تم التنسيق مع وزارة التخطيط لتحويل مبنى إسكان طلابي إلى مستشفى جامعي بسعة 300 سرير
خامساً: المستشفيات الجامعية:-
دعم المستشفيات الجامعية من وفورات ميزانية الوزارة:
توفير مبلغ (55) مليون جنيه لدعم المستشفيات الجامعية للعام المالي الحالي 2016 /2017  وتشمل: مستشفى جامعة أسيوط (12 مليون جنيه)، ومستشفى جامعة المنيا (18 مليون جنيه)، ومستشفى جامعة طنطا (10 مليون جنيه)، ومستشفى جامعة الفيوم (5 مليون جنيه)، ومستشفى جامعة عين شمس (5 مليون جنيه)، ومستشفى جامعة قناة السويس (5 مليون جنيه).وذلك لشراء عدد من الأجهزة والمعدات والتجهيزات الطبية المطلوبة بشكل عاجل لدعم المستشفيات الجامعية بهذه الجامعات.
توفير مبلغ (65) مليون جنيه لدعم المستشفيات والمشروعات الجامعية للعام المالي الحالي 2016 /2017 وتشمل: مستشفى ومبنى إدارة جامعة طنطا (8 ملايين جنيه)، ومستشفى جامعة جنوب الوادي والإسكان الطلابي، ومشاريع كلية الزراعة وطب الفم والأسنان وكلية العلاج الطبيعي (10 ملايين جنيه)، ومستشفى جامعة أسوان (10 ملايين جنيه)، ومستشفى جامعة بنى سويف (10 ملايين جنيه)، ومشروعات جامعة الفيوم (10 ملايين جنيه)، ومشروع كليتي الحاسبات والمعلومات والزراعة بجــامعة المنـوفية (5 ملايين جنيه)، ومباني جامعية بجامعة عين شمس (12 مليون جنيه).
إرسال قانون المستشفيات الجامعية للمستشار القانونى لإعداد الصياغة النهائية له تمهيداً لإرساله لمجلس الوزراء
الموافقة على جمع تمريض المستشفيات بين حافزي الطوارئ والنوبتجيات. 
بروتوكول تعاون بين المستشفيات الجامعية ومؤسسة اسمعونا الخيرية لإطلاق مبادرة "وقتك لبلدك" للاستفادة من خبرات علماء مصر في الخارج في مجال الطب.

سادساً: التشريع وضبط الأداء والتطوير 
التشريعات والقوانين:
قانون التعليم العالي:-
فى ضوء التقرير المقدم من د. عباس منصور رئيس لجنة إعداد قانون الجامعات، والذى أفاد باستقبال اللجنة لمقترحات الجامعات بشأن قانون الجامعات، كما أفاد باستجابة اللجنة للتعديلات المقترحة من كافة الجامعات، وقرر المجلس الأعلى للجامعات توزيع المسودة المبدئية للقانون على السادة رؤساء الجامعات لتشكيل لجنة استشارية بكل جامعة للاطلاع على المسودة المبدئية للقانون بإشراف رؤساء الجامعات، كما تقرر عقد عدة ورش عمل لرؤساء الجامعات خلال الأشهر الثلاثة القادمة لعرض تفاصيل القانون والاتفاق على صياغة مواده المختلفة، ويعقب ذلك طرح القانون للنقاش العام داخل الجامعات والحوار المجتمعى قبل إقراره نهائياً من المجلس الأعلى للجامعات، وإحالته لمجلس الوزراء.
تعيينات جديدة:-
استصدار قرارات جمهورية بتعيين رؤساء جامعات السادات وأسوان والعريش وكذا قرارات رئيس مجلس الوزراء بتعيين نواب جامعات عين شمس والمنيا، وكذا استصدار قرارات جمهورية بتعيين عدد من عمداء الكليات بجامعات كفر الشيخ وبنى سويف والفيوم. 
تعيين مديري عموم بجامعات الإسكندرية وجنوب الوادى والمنصورة والزقازيق وكفر الشيخ والقاهرة وسوهاج والمنوفية والسادات وبنى سويف وعين شمس وأسيوط.
تعيين عدة قيادات بالمعاهد الصناعية والهندسية والتجارية العليا الخاصة.
 تشكيل لجنة لاختيار القيادات الجامعية برئاسة الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي.

ضبط الأداء ومكافحة الفساد:-
ضبط 60 كياناً وهميًا بمحافظات القاهرة، الإسكندرية، وكفر الشيخ، والجيزة، وبني سويف، والدقهلية، وسوهاج؛ تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها، وشملت تخصصات التمريض والبترول والحاسب الآلي وطب الأسنان والإدارة.
مداهمة ثلاثة كيانات وهمية بمحافظة الفيوم وإحالة آخر للنائب العام.
تطوير النظم:-
تغيير نظام القبول بالجامعات خلال 3 سنوات.
التنسيق الكامل بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم لوضع التصور المستقبلي الخاص بالأساليب المثلى للالتحاق بالجامعات خلال السنوات القادمة لكي يطبق على الطلاب الذين سيلتحقون بالصف الأول الثانوي خلال العام القادم.


سابعاً: دعم البحث العلمي وربط البحوث العلمية وتطبيقاتها بالصناعة:
احتلال مصر المرتبة الـ 25 عالميًا في النشر الدولي لبحوث النانو تكنولوجي.
ارتفاع منحنى النشر العلمي من الجامعات والمراكز البحثية المصرية‏، بزيادة قدرها 16.4 % عن عام 2015.
احتلال النشر في مجال العلوم الطبية مرتبة متقدمة بنسبة 17.2% ثم الكيمياء والهندسة الكيميائية بنسبة 11.8%، ثم الهندسة بنسبة 10.9% خلال السنوات الخمس الماضية.
تميز مصر في 59 تخصص علمي في أعلى قائمة 20% من دول العالم.
إعلان المشروعات البحثية الفائزة وعددهم 202 مشروعا في مسابقة "برنامج دعم مشروعات التخرج" الذي تتبناه أكاديمية البحث العلمى للعام الجامعي الحالى 2016/2017.
ورشة عمل لإنقاذ البحيرات المصرية بالتطبيق على بحيرة البرلس.
تمويل 84 مشروعاً بحثياً من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية.
إطلاق الموسم الثانى من البرنامج التليفزيونى "القاهرة تبتكر".
إطلاق المسابقة العلمية الخامسة عشرة للبحث العلمي، بجوائز مالية تصل لأكثر من 150 ألف جنيه.
إطلاق برنامج رعاية الشباب الموهوبين علميًا وذلك فى إطار الإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030.
 فتح باب التقدم للدورة الثالثة من جامعة الطفل لتستوعب 10500 طالب بزيادة حوالى 4000 طالب عن الدورة السابقة فى 27 جامعة مصرية حكومية وخاصة.
توقيع بروتوكول تعاون بين محافظة الإسكندرية والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء لانقاذ بحيرة مريوط.
إعداد فيلماً وثائقياً عن البحث العلمى فى مصر.  
إطلاق شهر "العلوم المصرى"، وضم شهر العلوم هذا العام 250 حدثاً فى مجالات مختلفة، و9 مبادرات علمية لخدمة المجتمع.

ثامناً: العلاقات الثقافية والتعاون الدولي:-
على مستوى البعثات:
في إطار المبادرة المصرية اليابانية للتعليم والتى أعلنت خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لليابان مارس 2016، وذلك لتمويل مشروع المبادرة، والذي يقدر بنحو 10.192 مليارات ين يابانى (عشرة مليارات ومائة واثنين وتسعين مليون ين بابانى) بما يعادل 90 مليون دولار (تسعين مليون دولار) بهدف بناء القدرات الفنية والإدارية لدعم تنمية الموارد البشرية في قطاعي التعليم والصحة، وتم عقد اجتماع مع اللجنة التنفيذية المشتركة للمبادرة لبحث الإجراءات التنفيذية للإعلان عن المنح الجديدة للمبادرة، ويُذكر أن إجمالي المنح المقدمة في هذه المبادرة يصل إلى أكثر من 2500 منحة على مدار خمس سنوات 2017 – 2022 ممولة من الجانب الياباني سواء منح أو جزء من القرض الموقع. 
تطور أعداد المبعوثين من الباحثين المصريين من الجامعات الحكومية والمعاهد والمراكز البحثية المختلفة خلال السنوات الخمس الأخيرة (2010-2015) حيث بلغت أعداد المبعوثين فى عام 2011 (584 مبعوثاً)، ثم تصاعدت بشكل واضح إلى أن قفزت إلى 957 مبعوثاً خلال عام 2015.
على مستوى المنح:-
زادت عدد المنح الروسية إلى 90 منحــة. 
زادت عدد المنح الصينية إلى 40 منحة، هذا بخلاف تقديم الجانب الصينى لـ 500 منحة بواقع 100 منحة سنوياً لمدة 5 سنوات. 
زادت عدد المنح المجرية إلى 100 منحة.
تنوعت منح جمهورية التشيك بين (2) مهمة علمية، بالإضافة إلى (3) منح لجمع المادة العلمية، فضلاً عن (5) منح لطلبة كلية الألسن لدراسة اللغة التشيكية بحد أقصى 5 شهور. 
منح جمهورية فنلندا وصلت إلى (10) منح لجمع المادة العلمية اللازمة  للحصول على درجة الدكتوراه. 
زادت منح دولة الهند إلى (13) منحة.
زادت منح حكومة الدنمارك إلى (35) شهرا لطلاب الماجستير والدكتوراه. 
على مستوى البرامج المشتركة:
برنامج نيوتن مشرفة بالتعاون مع الجانب البريطانى حيث تم اعتماد نتيجة برنامج نيوتن مشرفة للعام 2016/2017، حيث بلغت 52 منحة (24 بعثة خارجية للحصول على الدكتوراه، 28 إشراف مشترك) بتمويل قدره 3 مليون و400 ألف جنيه استرلينى مناصفة بين الجانبين المصرى والبريطانى، بهدف دعم التعاون البحثى وجمع قطاعات البحث العلمى والابتكار المصرية والبريطانية لإيجاد حلول مشتركة للتحديات التى تواجه مصر فى مجال التنمية الاقتصادية والرعاية الاجتماعية.
برنامج الـDAAD بالتعاون مع الجانب الألمانى وبلغ عدد برامج الابتعاث طويل الأجل (GERLS) للعام 2016 (21 منحة دكتوراه، و1 إشراف مشترك)، لمنح الدكتوراه في المجالات والأولويات العلمية، بالإضافة إلى 20 منحة تقريباً فى برنامج المهمات العلمية قصيرة المدى (GERSS) إلى ألمانيا.
التعاون مع مؤسسة مصر الخير لتدريب الطلاب المتفوقين والمتميزين فى قطاع التعليم الفنى بالتعاون مع عدد من الدول الأوروربية والصين في تخصصات صناعة الأثاث والجلود والزراعة.
الوافدين:
زيادة أعداد الطلاب الوافدين الدارسين بمصر فى جامعاتها الحكومية المختلفة بالمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا خلال السنوات الخمس الأخيرة (2012-2017) لحوالى 91 ألف وافد.
بلغ إجمالى العائد المادى من الطلاب الوافدين للعام الدراسى الحالى حوالى 186 مليون دولار، ومن المستهدف زيادته ليصل إلى 700 مليون دولار بعد تطبيق الخطة الجديدة بحلول عام 2020/2021.
وضع خطة تسويقية لزيادة أعداد الوافدين تقوم على تقديم منح لغير الناطقين بالعربية والمشاركة فى معارض ومؤتمرات التعليم العالى الدولية وتنظيم معارض خارجية، والتعامل مع المكاتب الوسيطة ذات السمعه المحترمة، وتحديث المواقع الإلكترونية للجامعات المصرية على الإنترنت.
تطوير نظم القبول والتنسيق للوافدين حيث تم تدشين موقع إلكترونى جديد (http://wafeden.gov.eg) باللغتين العربية والإنجليزية، يتيح للوافد إمكانية الدخول من أى محرك بحثى للموقع مباشرة لتسجيل بياناته إلكترونياً ورفع مستنداته عليه.
فتح باب القبول للطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات المصرية من 1 مايو وحتى 15 أغسطس 2017، على أن تعلن النتيجة على الموقع الخاص بالوافدين فى 23 أغسطس المقبل.

اليونسكو:
المشاركة فى فعاليات الدورة 201 للمجلس التنفيذى لمنظمة اليونسكو بباريس.
زيارة المكتب الثقافى المصرى بباريس والالتقاء بالمبعوثين المصريين لبحث شئونهم الدراسية، والاتفاق على بدء المراحل التنفيذية لإنشاء مراكز تميز تابعة للمكتب؛ لتأهيل المدربين الفنيين على المهارات الحديثة باستخدام الوسائل التكنولوجية المعاصرة.
إنشاء اللجنة المشتركة المصرية الفرنسية للتعليم العالي والبحث العلمي وتحويل المكتب الثقافي المصري بباريس إلى نموذج اقتصادي.
على صعيد التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية:
استقبال مدير المركز الدولى للابتكار بالصين.
 وزير التعليم العالي يبحث تطوير الجامعات مع مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة. 
التعاون على الصعيد الأفريقي:
مصر رئيسا للجنة الأفريقية لعلوم المحيطات .
على صعيد التعاون مع الدول الصديقة:
التعاون مع إيطاليا:
​ بحث إنشاء جامعة إيطالية في مصر. 
التعاون مع الصين:
​مرصد فلكي جديد بالتعاون مع الصين.
التعاون مع كندا:
​استقبال مسئولين كنديين وبحث افتتاح فروع للجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية.
التعاون مع ألمانيا:
الاحتفال بمرور عشر سنوات على العام المصري الألماني للعلوم والتكنولوجيا.
التعاون مع فرنسا:
تعاون بين معهد تيودور بلهارس ومستشفى بوجون للكبد بفرنسا.