رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

نصائح لوزير التعليم من أجل التطوير" 1"

الجمعة 05/مايو/2017 - 01:51 ص

لا احد يشكك في مكانة و امكانيات الدكتور طارق شوقي و كونه قيمة و قامة ؛ جعلت منه محل ثقة مؤسسة الرئاسة لتولي ملف التعليم و من ثم تولي حقيبته الوزارية، و لكن من عمل في الحقل التربوي ما يقارب من عشرين عاما يفهم و يعيش المعاناة و يحمل بين ضلوعه غصات من كل وزراء التعليم السابقين ؛ و يحلم ألا تتكرر ذات التجارب مع وزيرنا الحالي و من هذا المنطلق نقدم له هذه النصائح التالية

 1. لا تتحدث في الاعلام عن مرتبات المعلمين .

2. النقابة الحالية لا تمثل جموع المعلمين و انما لجنة تسيير اعمال و غير منتخبة و تحت الحراسة !!!

3. ارسي مبادئ جديدة في الوزارة فاللامركزية جعلت الكثير من اختصاصات الوزارة في ايدي السلطة المحلية فمدراء الادارات التعليمية يصلون لمواقعهم بشكل سياسي و بتدخل من اعضاء مجلس النواب ؛ نريد في المرحلة الحالية كفاءات و تكنوقراط.

4. رؤيتكم لتطوير الثانوية العامة ، محترمة و تتفق مع كافة التوجهات العالمية و مطبقة في العديد من دول العالم حتى الدول العربية لكن يا سيدي ؛ لابد من دراستها بما يلائم وضعنا في مصر و أن يدرس و يعد ملفها بشكل جيد لاقناع الراي العام و حتي يقرها مجلس النواب بإقتناع من ممثلي الشعب، و حتى لا نغير سياساتنا مع كل وزير.

5 . لابد من استحداث إدارة لتقييم العائد التدريبي للمعلمين و ألا تكون التدريبات مناقشات يعود المعلم بعدها للاستمرار في ذات النهج التقليدي .

6. تفعيل كافة المراسلات و تقديم الطلبات و المخاطبات بين المدارس و الادارات و المديريات و الوزارة الكترونيا و عبر بوابة مؤمنة تعتمد التوقيع الالكتروني و تشمل كافة الاقسام و الادارات و ميكنتها و ربطها معا بما يوفر الجهد و وقت العمل و توفير ادق التفاصيل حول كل العاملين بالوزارة .

منذ سنوات و أنا اكتب عبر هذا المنبر آملا في تطوير حقيقي للتعليم و أن يكون فعلا التعليم أولا و أن يكون المعلم أولا واقعا ملموسا و ليست وعودا و أمنيات .

[email protected]