الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

بالصور.."شوقي" و "الغندور" يشهدان تخريج دفعة جديدة من المجمعات التكنولوجية بالأميرية

الأربعاء 10/مايو/2017 - 04:05 م
السبورة

شهد  الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني،  والدكتور عبد الوهاب الغندور الأمين العام لصندوق تطوير التعليم برئاسة مجلس الوزراء، حفل تخريج الدفعة الخامسة من المدرسة الثانوية الفنية والدفعة السادسة من الكلية المتوسطة والدفعة الرابعة من الكلية العليا بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالأميرية، تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء .

قال وزير التربية والتعليم إن مجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالأميرية قد اختير عام 2015 ضمن أحسن عشرة مراكز للتعليم الفني والتكنولوجي على مستوى القارة الإفريقية، مشيدًا بالجهود المخلصة المبذولة من صندوق تطوير التعليم لتطوير مجمع الأميرية التكنولوجي.

وأضاف أن المجمع يضم ثلاث مراحل تعليمية مختلفة تبدأ بالمدرسة الثانوية الفنية لمدة ثلاث سنوات دراسية، وما يليها من كلية متوسطة لمدة عامين دراسيين، ونهاية بالكلية العالية التي تمنح درجة بكالوريوس التكنولوجيا المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، وتعتبر أول درجة بكالوريوس في التكنولوجيا تمنح بجمهورية مصر العربية.

وأكد "شوقي"، أن خريجي المجمع، يمثلون الدفعة الخامسة للخريجين، إحدى ثماره اليانعة، وأحد الدلائل القوية على نجاح فكرة مشروع المجمعات التكنولوجية التي تمثل بحق نقلة نوعية في مستوى جودة التعليم الفني والتكنولوجي في مصر، الأمر الذي سينعكس بالضرورة على تغيير نظرة المجتمع إلى التعليم الفني في مصر، مشيرًا إلى أن الوزارة من جانبها تسعى للاستفادة من الخبرات المتراكمة في المجمعات التكنولوجية من خلال التعاون مع الصندوق لتطوير المدارس الفنية التي يبلغ عددها 2000 مدرسة بشكل تدريجي خلال السنوات القادمة؛ لتغذية سوق العمل بالكوادر المهنية المؤهلة وفقًا للمعايير الأوروبية والدولية؛ للإشراف على خطوط الإنتاج والمواقع التنفيذية في شتى مجالات الصناعة والتشييد.

وأوضح أن تطوير التعليم الفني، لابد أن يتم من خلال ربطه بمؤسسات الإنتاج؛ لأن المهارات التي يقدمها التعليم الفني يجب أن تكون هي نفس المهارات التي يحتاجها سوق العمل؛ لضمان توفير فرص عمل للخريجين، لافتًا إلى أن سر نجاح تلك التجربة يكمن في تكاملها من خلال مركز نموذجي ديناميكي للتعليم الفني يلبى احتياجات سوق العمل، ويعمل على تعظيم الاستفادة من الإمكانات المادية والبشرية، بالإضافة إلى نقل الخبرة من المؤسسات العالمية في نفس المجال.

من جانبه قال  الدكتور عبد الوهاب الغندور، الأمين العام لصندوق تطوير التعليم برئاسة مجلس الوزراء، إن مشروع مجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالأميرية هو باكورة مشروعات صندوق تطوير التعليم، وهو هيئة خدمية عامة أنشأت عام 2004، لتكون حاضنة لنماذج غير تقليدية في التعليم بجميع قطاعاته سواء قبل الجامعي أو العالي أو الفني .

وأضاف خلال حفل تخريج الدفعة الخامسة من المدرسة الثانوية الفنية والدفعة السادسة من الكلية المتوسطة والدفعة الرابعة من الكلية العليا بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالأميرية، تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن نموذج مجمع الأميرية يتسق مع رؤية الصندوق في إرساء اللبنة الأولى لإصلاح منظومة التعليم الفني الصناعي الذي أصبح أهم متطلبات التنمية الاقتصادية .

وأوضح «الغندور» أن نجاح تنفيذ هذا المشروع في الأميرية بشراكة فنية مع هيئة "بيرسون" البريطانية، هو حجر الزاوية في تمديد التعاون مع الشركاء التعليميين الأجانب خلال السنوات الخمس الماضية بإنشاء أربعة مجمعات تكنولوجية متكاملة تتبنى مناهجها المعايير الدولية .

وكشف أن صندوق تطوير التعليم بالتنسيق ودعم وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي، بصدد الانتهاء من الدراسات التفصيلية لإنشاء مجمعين جديدين بكل من مدينة بدر ومدينة السادس من أكتوبر، لتوفير العمالة المؤهلة لتشغيل المشروعات القومية للدولة، حيث يقوم مجمع مدينة بدر على تخصص التشييد والبناء لخدمة متطلبات العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة في ذات المحيط، بالإضافة إلى تخصص الخدمات اللوجيستية لخدمة متطلبات محور تنمية قناة السويس .

وتابع «الغندور»: أن مجمع السادس من أكتوبر، يقوم على تخصص "الميكاترونكس" لخدمة متطلبات المنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر، إضافة إلى تخصص الطاقة الجديدة والمتجددة لخدمة توجهات الدولة في هذا الشأن .

وأكد الأمين العام لصندوق تطوير التعليم برئاسة الوزراء، أن إدارة الصندوق بالتنسيق ودعم وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي، تعمل على توفير البيئة المناسبة لخريجي المجمعات، من خلال ركيزتين أساسيتين، أولهما إنشاء الجامعة التكنولوجية لتصبح الجهة المستدامة التي تشرف على كل المجمعات التكنولوجية في مصر وتقوم بمنح الشهادات، وسوف توفر الجامعة مسار تعليمي جديد يختلف عن التعليم الأكاديمي، مع إمكانية الحصول على درجة البكالوريوس المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة إلى فتح الباب للدراسات العليا لمنح الماجستير والدكتوراه لخريجي المجمعات .

وأضاف أن الركيزة الثانية تمثلت في توفير البيئة المناسبة لخريجي المجمعات للالتحاق بسوق العمل في الوظائف التي تناسب مؤهلاتهم نهاية بدرجة البكالوريوس المستحدثة في التعليم الفني، وفي هذا الصدد فقد كان مؤتمر التكنولوجيين الأول الذي نظمه الصندوق في مايو 2016، الذي يعد أحد الآليات التي انتهجها الصندوق نحو تحقيق الغاية سالفة الذكر .

حضر حفل التخرج  الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، و الدكتور  طارق عبد الملاك، مدير مجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالأميرية.