الخميس 09 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

مجلس النواب يعلن تأيده لقانون مكافحة الغش والإخلال بالامتحانات.. تعرف علي العقوبات التي تنتظر الغشاشين

الأحد 28/مايو/2017 - 12:32 م
السبورة

أعلن مجلس النواب، أنه سيصوت، على مشروع قانون مكافحة الغش والإخلال بالامتحانات، المقدم من الحكومة، وذلك بالتزامن مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى 2016/ 2017، والتى من المقرر أن تبدأ يوم 4 يونيو المقبل.

 

 حيث يغلظ المشروع عقوبة نشر أو إذاعة أو ترويج أو طبع أسئلة أو أجوبة الامتحانات فى جميع المراحل، وكان ذلك قبل أو أثناء عقد لجان الامتحانات، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحان، سواء وقعت الجريمة داخل لجان الامتحان أو خارجها، بالحبس لمدة سنتين ولا تزيد على سبع سنوات وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

 

 ويحرم القانون الطالب الذى يرتكب غشاً أو شروعاً فيه من أداء الامتحان فى الدور الذى يؤديه والدور الذى يليه من العام ذاته، ويعتبر راسباً فى جميع المواد، وذلك دون الإخلال بالمساءلة التأديبية للعاملين بلجان الامتحان الذين يثبت اشتراكهم فى عمليات الغش أو التسريب.

 

 ويعاقب القانون «كل من حاز بأى من لجان الامتحانات أثناء انعقادها، أياً كانت صفته، أى نوع من أجهزة الهاتف المحمول أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الاستقبال السلكية واللاسلكية، أو أياً من أجهزة الاتصال الحديثة، أياً كانت نوعها، التى تساعد على ارتكاب الغش، بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه وتقضى المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة.