الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
القرارات الوزارية

الحكومة توافق على حزمة كبيرة من الزيادات لجميع الفئات بتكلفة 46 مليار جنية

الإثنين 29/مايو/2017 - 06:28 م
السبورة

أكد وزير المالية عمرو الجارحي حرص الحكومة على الالتزام بتحقيق أهداف البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وعلى رأسها زيادة مخصصات وجودة الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية. 

وقال الجارحي, في تصريح له اليوم, إن مجلس الوزراء وافق أمس على حزمة كبيرة من الزيادات في الدخول لجميع العاملين بأجر وأصحاب المعاشات تبلغ تكلفتها الإجمالية 46 مليار جنيه. 

وأضاف أن الوزارة ستواصل العمل على كل ما من شأنه رفع مستويات الدخول والحد من بعض الآثار السلبية المؤقتة المصاحبة لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الضرورية جنبا إلى جنب مع تعزيز التطورات الإيجابية الحادثة في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والتغير الملموس في مؤشرات الاقتصاد الحقيقي ورفع كفاءة الدعم وكذلك زيادة الصادرات وتحسن في الزراعة والصناعة وتراجع في البطالة واستقرار سعر الصرف وبدء انكسار موجة صعود الأسعار. 

وأشار إلى أن مشروعات القوانين التي تقدمت بها الوزارة ووافق عليها مجلس الوزراء بالأمس تعكس رؤية منهجية لكيفية إعادة توزيع الدخول وتحقيق عدالة في توزيع الأعباء بحيث يتحمل العبء الأكثر أصحاب الدخول الأعلى ويحصل على مزايا أكثر أصحاب الدخول الأقل. 

وأوضح أن الزيادات التي أقرها مجلس الوزراء تشمل تعديل قانون الضريبة على الدخل بما يرفع حد الإعفاء في الشريحة الأولى المعفاة لجميع العاملين في القطاعين الحكومي والخاص من 6500 جنيه إلى 7200 جنيه مع منح خصم من الضريبة الواجب على الأفراد سدادها يزداد كلما قل الدخل. 

ولفت إلى أن الحزمة أيضا تشمل علاوة جديدة تحت مسمى علاوة غلاء استثنائية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2017 وعلاوتين لغير المخاطبين بالخدمة المدنية وزيادة بنسبة مئوية بين 25-30% في معاشات "تكافل وكرامة". 

ومن جانبه, أكد الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية للخزانة العامة أهمية توفير معاش لائق لأصحاب المعاشات, ولذلك فإن وزارتي المالية والتضامن الاجتماعي تقدمتا إلى الحكومة بمقترح ضمن حزمة الحماية الجديدة يشمل مشروع بزيادة 15% على إجمالي قيمة المعاش المنصرف لجميع أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم اعتبارا من أول يوليو المقبل وبحد أدنى 130 جنيها ويستفيد منها نحو 10 ملايين من أصحاب المعاشات بتكلفة على الخزانة العامة تبلغ 23 مليار جنيه. 
وقال معيط إن الزيادة بالنسبة لأصحاب المعاشات الأقل (الحد الأدنى 500 جنيه) تصل إلى نحو 26%, وعلى صعيد الموظفين بالدولة فقد حرصت المالية أيضا على التجاوب مع مطالب العاملين سواء من المخاطبين بقانون الخدمة المدنية أو غير المخاطبين, فأما الخاضعين للخدمة المدنية الذين تصرف لهم العلاوة الدورية الشهرية المقررة بموجب أحكام القانون والتي تبلغ 7% سيتم أيضا طبقاً للتعديلات الجديدة منحهم علاوة غلاء استثنائية تبلغ 7% من الأجر الوظيفي بحد أدنى 65 جنيها وحد أقصى 130 جنيها. 

وأشار إلى أن 3 ملايين موظف يستفيدون من ذلك بتكلفة تصل إلى 7 مليارات جنيه, أما غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية فبالإضافة إلى العلاوة الخاصة التي تم منحها لهم من عدة أسابيع وجاري صرفها الآن بأثر رجعي من أول يوليو الماضي فسيتم منحهم علاوة خاصة جديدة بنسبة 10% من الأجر الأساسي في 30 يونيو المقبل, كما سيتم منحهم أيضا علاوة غلاء بنسبة 10% من الأجر الأساسي. 

وأضاف معيط أن مجلس الوزراء وافق أيضا على زيادة جميع معاشات "تكافل وكرامة" بنسبة مئوية بين 25-30% وبحد أقصى 100 جنيه لكل معاش ويستفيد من ذلك 7ر1 مليون أسرة وبتكلفة تزيد عن 2 مليار جنيه. ومن جانبه, قال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية إن مجلس الوزراء وافق على مشروع القانون الذي تقدمت به وزارة المالية لتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005 وبما يرفع حد الإعفاء الحالي من 6500 جنيه سنويا إلى 7200 جنيه لجميع العاملين بأجر سواء في القطاعين الحكومي أو الخاص فضلا عن ممولي المهن الحرة والأرباح التجارية والصناعية, وتبلغ تكلفة هذا التعديل الضريبي نحو 7 مليارات جنيه. 

وأضاف المنير أنه مع زيادة حد الإعفاء فقد تقرر أيضا منح خصم ضريبي للأفراد الطبيعيين يزداد كلما قل الدخل وينخفض كلما زاد الدخل, مشيرا إلى أن مشروع القانون ينص على منح خصم ضريبي بواقع 80% من الضريبة الواجبة السداد للواقعين في الشريحة من 7200 جنيه حتى 30 ألف جنيه سنويا, أما الشريحة من 30 ألف جنيه حتى 45 ألف جنيه سنويا فسيحصل أصحابها على خصم ضريبي بقيمة 40% ويحصل أصحاب الشريحة من 45 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه سنويا على خصم بواقع 5%. 

وضرب المنير مثلا بأنه لو كان هناك مواطن يقع دخله في الشريحة من 7200 ? 30 ألف جنيه وتبلغ الضريبة المستحقة عليه طبقا للقانون 100 جنيه فسيدفع 20 جنيها فقط أي يحصل إعفاء بواقع 80% الأمر الذي يعني تحقيق زيادة في دخول المواطنين مع عدالة تتمثل في زيادة الميزة الضريبية لأصحاب الدخل الأقل من محدودي الدخل والطبقة المتوسطة, وتقل الميزة للدخل الأكبر حتى تختفي الميزة تماما للشريحة التي يزيد دخلها عن 200 ألف جنيه. وأضاف أن الأخذ بمنهج الخصم الضريبي أو الائتمان الضريبي يتوافق مع المعمول به في أفضل الممارسات العالمية ويحقق ما نص عليه الدستور "المادة 38" من تصاعدية الضريبة للأفراد. 

وأكد أن التعديل الجديد في قانون ضريبة الدخل سيكلف الخزانة العامة أكثر من 7 مليارات جنيه ويستفيد منها 15 مليون أسرة, وستقوم اللائحة التنفيذية ببيان كيفية حساب الضريبة والخصم الضريبي للشرائح المختلفة.