الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

نقد الأوهام السعيدة في نظام الثانوية العامة الجديدة (1-4)

الإثنين 29/مايو/2017 - 09:55 م

ينص النظام الجديد على أن يكون المجموع علي 3 سنوات، ويكون المجموع تراكمي علي شكل تقديرات مثل امتياز وجيد جدا. وتوزيع المجموع علي أساس 50% أفكار بحثية، 30% أنشطة، 20% إبداع وابتكار. ويؤدي ذلك إلي إرهاق الطالب والأسرة في دروس خصوصية لمدة 3 سنوات بدلا من سنة واحدة وسيتحكم مدرسي الفصول في درجات الطلاب وستظهر السلطة والوساطة في أوسع صورها ليحصل أولاد الكبار علي الدرجات النهائية ويحصل أولاد الشعب على درجات النجاح،

والوزير والدولة فشلت في القضاء علي الدروس الخصوصية بأسلوبها الحالي فلا تقنعونا أنها بالنظام الجديد ستلغيه بالعكس سيؤدي ذلك إلى مضاعفتها ولثلاث سنوات وهي أعباء غير طبيعية لن يتحملها أولياء الأمور. كذلك كيف يمكن الاعتماد على تقديرات الطلاب مثل امتياز وجيد جدا الخ للتمييز بينهم في الترتيب بينما في الجامعات يتم الاعتماد علي التقدير والدرجات لان هناك كثير من الطلاب يشتركون في التقدير الواحد  ؟؟

 

ولا نعرف كيف سيتم تقييم الأفكار البحثية في كل المواد وكيف سنطلب من الطلاب أفكار بحثية في كل المواد، وما معني أفكار بحثية ؟ هل المطلوب مجرد أفكار أم أبحاث بالفعل ؟ وان كانت أبحاث فكيف سيتم تنفيذها إذا كنا في الجامعة من اجل تنفيذ فكرة بحثية واحدة نستغرق سنوات في الماجستير وفكرة أخري تستغرق سنوات في الدكتوراة ؟ وما هي الأنشطة التي سيمارسها الطلاب وأين سيمارسونها ؟

هل توجد في كل مدارسنا على مستوي الجمهورية ملاعب لممارسة الأنشطة الرياضية وأجهزة كافية لكل الطلاب لممارسة الأنشطة الموسيقية أو الفنية ؟ وان توافرت هل بمدارسنا مدرسين لتدريس هذه المواد ؟ وعلي أي أساس سيتم تقييم موهبة الطلاب والموهبة أمر نسبي فكبار الفنانين والأدباء والرياضيين لا يوجد اتفاق على موهبتهم فكيف يقوم مدرسين بتقييم موهبة نصف مليون طالب ؟

وإدعاء أن تقييم الطلاب سيكون موضوعي لأنه سيتم انتداب معلمين من محافظات أخري لاختبار الطالب وتحديد مستواه هو مجرد محض أحلام فكلنا نعرف ما يحدث حتى الآن في الصعيد وبعض محافظات الوجه البحري من قيام المدرسين المنتدبين للمراقبة علي امتحانات الثانوية العامة من تسهيل الغش أما طمعاً أو خوفاً وهم مجرد مراقبين فماذا نتوقع حين تكون درجات الأنشطة بأيديهم ؟

 

وما المقصود بالإبداع والابتكار وهل مطلوب من أكثر من نصف مليون طالب في الثانوية العامة أن يكونوا مبدعين ومبتكرين ؟ وان كان ذلك مطلوبا فما هي عناصر الابتكار والإبداع وكيف يتم قياسها قياس علمي دقيق يبرز النتائج بشكل سليم ويعطي كل طالب حقه ؟ وكيف يكون الاعتماد على الطالب في عملية البحث والإبداع والأنشطة ؟ وهل مطلوب من طالب عمره 15 عاما في أولي ثانوي أن يكون باحثاً مبدعا صاحب أنشطة مختلفة ؟

إذا كنا في المجال الجامعي نعلم الطلاب قشور عملية البحث العلمي ولا يتعلمها الطالب بشكل حقيقي إلا في الدراسات العليا حتي يكتب رسالة الماجستير والدكتوراة بشكل صحيح ؟ فهل مستوى طالب الاعدادي الذي سيدخل العام القادم الثانوية العام يؤهله لأن يتساوى مع طلاب الدراسات العليا ؟