الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم ١٤ تنبيهًا لمقدري درجات امتحانات الثانوية العامة"المصححين"

الأحد 04/يونيو/2017 - 09:30 م
السبورة

اعلن الدكتور رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة ورئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم: إن عمليات التصحيح وتقدير الدرجات لمادة اللغة العربية ستبدأ بعد غد الثلاثاء.
وأضاف حجازي فى تصريحات صحفيه أن كل نموذج من نماذج البوكليت والمقسمة إلى ( أ، ب، ج، د) سوف يتم تصحيحه فى غرفة منفصلة وسيقوم بتقدير الدرجات معلمين متخصصين فى المادة من الصف الثالث الثانوي.
ووجهت وزارة التربية والتعليم ١٤ تنبيهًا لمقدري درجات امتحانات الثانوية العامة"المصححين"، وطالبت كل من يشارك في عملية التصحيح بالالتزام بتلك التنبيهات والتى جاءت كالتالى:

 ضرورة الاطلاع على شروط لجان تقدير درجات الامتحانات العامة، والالتزام بمواعيد الحضور لمقر لجان التقدير المحددة بالأمن صباحًا وعدم التأخير إلا بعذر قوى يقبله مشرف تقدير المادة، مع الالتزام بنموذج الإجابة المعد لكل مادة لضمان حسن سير العمل وتحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، والالتزام بالسؤال الذى كلف به المقدر مع مراعاة الدقة فى الدرجات التى تم تخصيصها.


وشددت التعليمات على حظر استخدام أي قلم سوى اللون الأحمر لتقدير الدرجات وكتابة درجة السؤال فى الفراغ الموجود فى نهاية الإجابة داخل كراسة الامتحان البوكليت مع التوقيع بجانب الدرجة، وكذلك يوقع المراجع على كل سؤال يقوم بمراجعته بالقلم الأزرق وعند إجراء أي تعديل، ووضع دائرة حمراء على الدرجة الكلية للطالب الراسب ولا توضع دائرة بأي لون حول درجة الطالب الناجح، على أن يتم كتابة الدرجة الكلية للسؤال باللغة العربية فى جميع المواد حتى اللغات الأجنبية بجانب الدرجة بالأرقام.

كما تم التنبيه علي ضرورة كتابة الدرجة الكلية على غلاف كراسة الامتحان في المكان المخصص لذلك باللغة العربية مع التوقيع عليها، وتكون مطابقة لدرجة السؤال داخل كراسة الامتحانات.

وبالنسبة للأسئلة المقالية، يتم تقدير جميع الأسئلة التي أجاب عنها الطالب، وإن كانت أكثر مما طلب منه، ويؤخذ بأعلى درجات الأسئلة المطلوب لصالح الطالب.
وعند تقدير الأسئلة الموضوعية يتم تقدير الإجابة الأولى ويصرف النظر عن أي إجابات أخرى لنفس السؤال ويكتب عليها مكرر، وتقدر إجابات الأسئلة التي أجاب عليها الطالب بالقلم الرصاص.

وفي حالة إجابة الطالب على السؤال الواحد في أكثر من موضوع بكراسة الامتحان، تسجل الدرجات الكلية أمام الجزء الأخير من الإجابة على السؤال، ويشار كتابة إلى أن الإجابة لها بقية فى مكان آخر بكراسة الامتحان، مع عدم انصراف رؤساء حجرات التقدير ومشرفة التقدير إلا بعد الانتهاء من جميع مراحل العمل وتسليم كراسات الامتحان كاملة إلى لجنة النظام والمراقبة، مع التأكيد على أن كراسة الطالب بين يدى المقدر أمانة، لذا يجب مراعاة الدقة التامة والحذر في التعامل معها.
جدير الذكر أنه جرت، اليوم الأحد، امتحانات الثانوية العامة من مادتي اللغة العربية والتربية الدينية.