الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

ايران توافق على فتح المجال الجوى لطائرات قطر

الثلاثاء 06/يونيو/2017 - 09:49 م
السبورة

وافقت إيران على فتح مجالها الجوى للطائرات القطرية، حيث أعلنت هيئة الطيران المدنى الإيرانية اليوم الثلاثاء، موافقتها على طلب منظمة الدولية للطيران المدنى والدوحة بفتح مجالها الجوى أمام الناقلات الجوية القطرية، وذلك عقب القطيعة العربية لدولة قطر، وحظر الدول العربية هبوط الطائرات القطرية فى مطاراتها.

وبحسب وكالة إيلنا العالمية، أنه بناءً على طلب دولة قطر والمنظمة الدولية للطيران المدنى، فقد منحت هيئة الطيران الإيرانية تصاريح عبور الخطوط الجوية القطرية من مجالها الجوى، وأنه قد تم تطبيق القرار منذ فجر اليوم الثلاثاء.

ويرى مراقبون أن طهران تستغل المقاطعة وفرض حصار عربى على قطر نتيجة دعمها للإرهاب، فى تسويق نفسها كحليف بديل عن العرب، وسارعت بالإعلان عن تقديم مساعدات إلى الدوحة.

وفى السابق أكد مسئول إيرانى أن خطوط الطيران القطرية ستعبر من الآن وصاعدًا الأجواء الإيرانية نحو أوروبا وأفريقيا، وأنه سيتم فتح المجال الجوى الإيرانى أمام الطائرات القطرية.

وقال إعلام طهران، إن الطريق الوحيد لعبور الطيران القطرى هو سماء إيران، ما سيرفع دخل البلاد من رسوم الطائرات القطرية التى سوف تعبر الأجواء الإيرانية.

وبحسب مسئولين فى طهران، أن المجال الجوى الإيرانى يشهد يوميًا عبور 955 طائرة، ومع فرض الحصار على قطر يتوقع إضافة 200 رحلة للخطوط الجوية القطرية، الأمر الذى يرفع من دخل البلاد.