الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

الى طارق شوقي.. استمرار مهازل امتحانات الثانوية العامة بالبداري باسيوط.. فقدان السيطرة على اللجان.. ارهاب الطلاب للملاحظين والغش الجماعي الكثيف.. اين لجان متابعة الوزارة من ذلك؟

الجمعة 09/يونيو/2017 - 02:31 م
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى

يواصل موقع السبورة لليوم الثالث فى امتحان الثانوية العامة والتى ادى فيه الطلاب مادة اللغة الاجنبية الأولى امس الخميس الامتحان فيه رصد مخالفات يشيب له الولدان شيبا، والتى جاءت من خلال مراسلة أحد أولياء أمور الطلاب المجتهدين والمتضررين من أعمال الفوضى والشغب والغش الجماعى الذى يحدث فى لجان البدارى بمحافظة اسيوط.
 
صارت اعمال البلطجة والغش الجماعي هى القوانين التى تحكم امتحانات الثانوية العامة، وهنيئا للطلاب الغشاشين ولا عزاء للشرفاء من ابنائنا الطلاب المجتهدين الذين ضاع جهودهم وتعبهم وسهرهم الليالى وسط فوضى وضجيج الغش الجماعي الذى يفقدهم التركيز ويشتت افكارهم مما يحرمهم من الاجابة الجيدة على الامتحانات.

ونهدى هذه النواتج الطبيعية للاحوال السائدة في لجان البداري التى تم فقدان السيطرة عليها، الى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم لعل وعسى ينتبه المسئولين عن لجان هذه المنطقة، والتى جاءت كالتالى:

1- عدم استخدام الأمن للعصا الالكترونية في الكشف عن وسائل واجهزة الغش الالكترونى، فلجنة بها حوالي 500 طالب تحتاج الى وقت من 2 الى 3 ساعات للتفتيش الدقيق للطلاب لاخراج اجهزة الغش، في حين ان الوقت المتاح للتفتيش هو ثلث ساعة فقط لا غير وهى غير كاٍف مطلقا لانجاز المهمة المطلوبة على اكمل وجه.. وذلك لان امن اللجنة يستخدم عصا الكترونية واحدة فقط لاغير، مما ترتب على ذلك دخول الطلاب للجان وهم ملغمين باجهزة ووسائل الغش الالكتروني الحديثة.

2- استخدام الموبايلات وسماعات البلوتوث واجهزة اخرى في الغش وهى تتواجد بكثافة مع الطلاب فكل طالب يخبئ من 3 الى 5 موبايلات داخل ملابسه وكلما اكتشف موبيل يستخدم الاحتياطي؟!.

3- بحسبة بسيطة تحتوى غرفة اللجنة التى قوتها 20 طالبا على من 50 الى 70 موبايلاـ بالاضافة لسماعات البلوتوث، واللجنة التى بها حوالى 20 لجنة فرعية تحتوى على حوالى من 1500 الى 2500 موبايل.

4- ارهاب الطلاب الجماعي الشديد للملاحظين في اللجان وتهديدهم لاجبارهم على السماح لهم بالغش باعتبار ان الغش هو القانون السائد، والذى يجب ان يطبق بلجان البداري ؟!
وهذا الارهاب هو ارهاب جماعي من غالبية طلاب اللجنة، مما يضع الملاحظين تحت ضغوط عصبية ونفسية سلبية شديدة جدا تؤثر سلبيا على ادائهم داخل لجنة الامتحان.

5- كان الله فى عون ملاحظى اللجان فتخيل نفسك فى لجنة بها 20 طالبا وغالبيتهم من بداية اللجنة حتى نهايتها شغلهم الشاغل هو كيفية الغش بقوة وشراسة من اجهزة الغش الالكتروني او من طالب مجتهد معهم داخل اللجنة، وهم لايعتمدون مطلقا على انفسهم، فالطالب يجلس داخل اللجنة ويتحرك ويتمايل وينظر للامام وللخلف ولليمين واليسار، ويغادر مكانه ليجلس بجوار زميل آخر لينقل منه الاجابات، اذن فالملاحظين مطالبين برصد حركة وتتبع 20 طالبا فى اللجنة في نفس الوقت وهذا مستحيل مستحيل ؟! بكل المقاييس، اذن فتلك اللجان تتطلب سوبر ملاحظ له قدرات وامكانيات خرافية وليس ملاحظ عادي.

6- اللجان من الداخل صارت مثل الموالد والاسواق الشعبية من شدة الفوضى والضوضاء الحادثة بها، حيث يتنقل الطلاب في ارجاء غرفة اللجنة بحرية تامة وتشاهد العجب العجاب، مثلا قد تشاهد اكثر من عشرة طلاب يجلسون على مقعد واحد يحيطون به من جميع الجوانب ويقومون بالغش من كراسة اجابة طالب منهم؟!.

7- وتشاهد اخرون ينقلون الاجابات من شاشات موبايلاتهم المتصلة بالانترنت من مواقع الغش.

8-  توجد جروبات واتس اب تغشش الطلاب الاجابات النموذجية وهى جروبات محلية تقع في المحيط المجاور للجنة. 

9- تردد وخوف رؤساء اللجان من عمل محاضر شغب وغش للطلاب خوفا من غضب وعقاب الوزارة لهم، مما ادى الى تفاقم الغش وازدياده يوما بعد يوم "فمن امن العقاب اساء الادب".

10- اذن فقد تم فقد السيطرة على اللجان وصارت الغلبة للطلاب الغشاشين، مما اثر سلبيا على ابنائنا المجتهدين مما اضطر البعض منهم لترك المادة لعدم قدرتهم على التركيز بسبب ضوضاء وفوضى الغش الجماعي.

11- اكبر دليل ملموس ومؤكد على حدوث الغش الجماعى بلجان البداري هو تشابه اجابات الطلاب مع بعضهم البعض بنسبة 100% وسيتضح ذلك جليا عند تصحيح اوراق اجابة تلك اللجان، واتحدى ان يتم اثبات عكس تلك الحقيقة الواضحة والساطعة سطوع الشمس في منتصف النهار.

رفقا بابنائنا المجتهدين  سيادة الوزيرفهم ضحية للغش الجماعي غير المبرر، والرجاء من سيادتكم ارسال لجان متابعة من الوزارة لتقصى الحقائق عما يحدث بلجان البداري باسيوط، والتى تم فقد السيطرة عليها، لمعاقبة المقصرين وانقاذ مايمكن انقاذه لعودة الهيبة والوقار لامتحانات شهادة الثانوية العامة وحماية للملاحظين الذين هم في مهمة وواجب قومى ويجب الا نتخلى عنهم ونحميهم بكل الطرق والوسائل المتاحة ونوفر لهم جو نفسي مناسب لنمكنهم من القيام بواجباتهم واداء اعمالهم على اكمل جه.

فهم بالفعل يريدون ان يؤدوا واجبهم داخل اللجنة كما ينبغي ان يكون وحتى يستطيع ابنائنا الطلاب المجتهدين من التركيز وحسن الاجابة على اسئلة الامتحانات.