الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الاعلى للجامعات يعتمد عدد من القرارات الهامة..تعرف عليها

السبت 10/يونيو/2017 - 09:59 م
السبورة

اعتمد المجلس الاعلى للجامعات عدد من القرارات الهامة خلال اجتماعة مساء اليوم والتى جاءت كالتالى:
اعتمد المجلس محضر اجتماع هيئة مكتب المجلس الأعلى للجامعات الجلسة رقم (46) بتاريخ 4/6/2017 والمتضمن الموافقة على:
إضافة مقرر الحاسب الآلي للفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية جامعة أسوان.
إنشاء مركز الخدمة العامة بكلية التربية الرياضية بجامعة المنوفية.
إنشاء مركز الخدمات والاستشارات الرياضية بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج.
إنشاء درجة الدكتوراه في طب الأسرة بكلية الطب جامعة الزقازيق.
إنشاء مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بجامعة السادات.
إنشاء وحدة تشخيص وأبحاث الأمراض الطفيلية بكلية الطب جامعة بني سويف.
إنشاء الدبلوم المهني في علوم كهرباء القلب والمنظمات الصناعية للقلب بكلية الطب جامعة عين شمس بشرط الحصول على درجة الدكتوراه في أمراض القلب.
إنشاء برنامج متميز بمسمى (نظم التغذية) لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة بكلية الزراعة جامعة المنصورة.
إنشاء برنامج الترجمة التحريرية والفورية بنظام الساعات المعتمدة بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن جامعة بني سويف.
فتح برنامج (هندسة البرمجيات Software engineering) و(نظم المعلومات Bioinformatics) لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة أسيوط.
تغيير مسمى كلية الإدارة الفندقية بمطروح إلى كلية السياحة والفنادق جامعة الإسكندرية فرع مطروح.
كما اعتمد المجلس محضر اجتماع المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث رقم (28) بتاريخ 17/5/2017 والمتضمن الموافقة على:
إعداد دراسة حصرية للبيانات الخاصة بالأبحاث المدرجة بالمكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات في حالة إصدار عدد 2000 شهادة (Plagiarism) وذلك لتوزيعها ونشرها بالجامعات للاستفادة منها، ويأتي ذلك في إطار تقييم الجامعات من خلال حصر نسب الانتحال العلمي والمشاركات البحثية والنشر العلمي للرسائل الجامعية المصرية، ومدى الاستفادة من تلك البيانات من خلال المكتبة الرقمية.
تشكيل لجنة تقوم بمساعدة الجامعات المصرية على الارتقاء بتصنيفها الدولي برئاسة د.عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمي.
التأكيد على قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بجلسته رقم (662) بتاريخ 22/4/2017 والمتضمن عدم تحصيل أية رسوم إضافية بخلاف ما تم فرضه على الطلاب الوافدين من مصروفات شاملة لكافة الخدمات التعليمية اللازمة للدراسة، وكذا إنشاء مكتب للتواصل مع الوافدين يضم كل الجامعات بمقر المجلس الأعلى للجامعات وذلك للتواصل مع المكاتب الثقافية بالخارج وتذليل كافة العقبات التي تواجه هؤلاء الطلاب، بالإضافة إلى مخاطبة الجامعات لتفعيل دور إدارة الوافدين وتعيين منسق عام للطلبة الوافدين لكل من مرحلتي (البكالوريوس، الدراسات العليا) بين الجامعات والمكتب الثقافي.
إضافة تخصص التكنولوجيا الحيوية إلى تخصصات الماجستير التي يمكن قبول الحاصلين عليه للقيد بدرجة الدكتوراه في بيولوجيا الأورام تخصص كيمياء حيوية طبية وبيولوجية بالمعهد القومي للأورام جامعة القاهرة.
التوصية لدى الجامعات بتيسير إجراءات الامتحانات التكميلية للطلاب المصريين المغتربين في الجامعات الأجنبية، وذلك لاستكمال معادلة شهاداتهم ومراعاة البعد الاجتماعي.
اقتراح جامعة السادات إنشاء مكتب العلاقات الدولية بالجامعة.
مقترح لجنة قطاع الآداب المتضمن الاقتراحات والتصورات حول معايير تقييم وإعداد مراكز اللغات بالجامعات للاعتماد، ومعايير التأهيل التدريبي للغات الأجنبية، ومعايير إعداد امتحان موحد للحصول على شهادة إتقان اللغة الأجنبية بمراكز اللغات بالجامعات.