الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

إلغاء قانون نقابة المهن التعليمية

الإثنين 12/يونيو/2017 - 05:39 م

ينظم العمل بنقابة المهن التعليمية الى الآن القانون رقم 79 لسنة 1996، والذى يشترط فى (مادته الثالثة) ان يكون العضو متمتعا بجنسية الجمهورية العربية المتحدة وان تباشر النقابة نشاطها في إطار السياسة العامة للاتحاد الاشتراكي العربي..

هذا بعد أن تغير اسم الدولة الى جمهورية مصر العربية وجاءت احزاب سياسية متعددة وتم الغاء الاتحاد الاشتراكى ومازال القانوى يسرى وقد اشتملت اهم بنودة على هاتين المادتين ( المادة 40 والمادة 43)..
 
القانون لايلائم الوقت الحالى والمتغيرات السياسية فقد تم تغيير اسم الدولة لتصبح جمهورية مصر العربية وتم الغاء الاتحاد الاشتراكى وجاءت الاحزاب السياسية وكذلك فالتطورات الان على الساحة تسمح بالتكتلات والتجمعات والاتحادات من اجل المحافظة على الكيانات والدول والنقابة تنظر الى نقيبها من خلال النظرة الضيقة حيث تسمح فقط لاعضاء النقابات الفرعية بانتخاب نقيب المعلمين وعددهم 1643 عضوا بدلا من ان تسمح لباقى المعلمين وعددهم مايقارب على مليون ونصف معلم وهذا فيه اجحاف وظلم للمعلمين حيث يتم انتخاب النقيب بناء على تربيطات هذه الفئة القليلة منهم..

المطلوب اجراء عدد من التعديلات المطلوبة على هذا القانون ومنها أن يلائم طموحات المعلمين ويعطيهم الفرصة فى اختيار نقيبهم عن طريق جعل اختيار النقيب واعضاء مجلس ادارة النقابة العامة عن طريق الجمعية العمومية للمعلمين على جميع المحافظات اى يكون الاختيار لجميع المعلمين بالاقتراع، ولا يتم الجمع بين وظيفة الوزير ونقيب المعلمين فى آن واحد (اى لايحق للوزير اعتلاء كرسى نقيب المعلمين  فى حالة اعتلائة كرسى الوزارة) واذا اراد الوزير ان يكون نقيبا للمعلمين فعليه الاستقالة من الوزارة..

ما سردته هذا بعض من كل فهناك افكار كثيرة تهم أولياء الامور والمعلمين فى شتى أنحاء الوطن سوف نقوم بمطالبة المسئولين بها والسعى على تنفيذها..