الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

ادخل كلية الحمير.. وكن أحسن حمار

الأربعاء 21/يونيو/2017 - 11:32 ص

أنتم ليه مصرين على أن تعيشوا يوميا في حزن وقلق وهم.. حزن على ما فات وهم وقلق على ما هو آٍت.. يردوا علّي اصل ابني عاوز يخش أسنان ووقع منه درجات كتيير.. أصل أملي ان بنتي تكون دكتورة.. أصل بنتي تعبت وملقتش.. أصل هما بيعجزوا الطلبة.. أصل أنا بعت اللي ورايا واللي قدامي عشان ابني يبقى مهندس..

 تخيلوا هذه بعض اجاباتكم فاصبحتم تعيشوا حياة كئيبة مليئة بالحزن الذي كسا الوجوه وضحكة زمان لم تعد موجودة والحياة لم يصبح لها طعم.. يا جماعة الخير افيقوا وعيشوا حياتكم افرحوا واسعدوا واسعدوا أولادكم "الجنازة حارة والميت كلب".. نحن ليس لدينا تعليم.. نحن لا نملك معايير ثابتة لأي قياس حقيقي في أي مجال.. نحن نعمل بالفهلوة لا بالعلم.. أي مسئول يحلم بقرار ينزل على الأرض ينفذه دون دراسة وأحيانا المدام تطلب منه طلب يعمل ايه "يريح المدام" ويتعب شعب كامل!!!!!!!..

يا جماعة الخير ثانوية عامة بعبع في مصر فقط دون سائر دول العالم تفتكروا ده معناه ايه!!!!!.. يا جماعة الخير كم شهادة في مصر متلطعة على المقاهي الآن!!!!!.. أنتم متخيلين ان الثانوية العامة في مصر تقيس مستوى الطالب بشكل صحيح!.. طبعا لا وألف لا فجميع الامتحانات بها عوار فني بشهادة خبراء ليس لهم طموحات للكراسي.. ومع ذلك وعلى فرض ان الامتحانات قياساتها صحيحة.. في الآخر كله محصل بعضه وطالما كله محصل بعضه والنتيجة واحدة نفس المقهى ونفس التكتوك ونفس مندوب المبيعات ونفس أمن العمارة.. يبقى يللا نغير حياتنا ونعرف ان كل لحظة تمر من حياتنا محسوبة علينا أما بالسلب او بالايجاب.. يللا نربي أولادنا كويس بعيد عن اللاتربية واللاتعليم.. تعالوا ندعمهم ونقف في ضهرهم..

إياكم تتهموهم بالفشل. إياكم تحبطوهم كفاية كل الظروف حولهم تدعو الى الإحباط.. الأولاد دول هم سندكم بعيدا عن اللاتعليم اللي موجود في مصر.. علموهم ان اتقان العمل هو فقط ما يطلبه الله منك.. أتقن عملك ثم ارضى بما قسمه الله لك.. علموهم الرضا لأن الرضا يؤدي إلى هدوء النفس وهدوء النفس يؤدي إلى التفاؤل والتفاؤل يؤدي إلى الأمل والأمل هو مصدر السعادة..

ربوا إنسان ولا تربوا بغبغان.. اتركوهم يبدعوا حسب قدراتهم واعلموا أن كل إنسان خلقه الله بقيمة وميزة لا توجد عند غيره اكتشفوا معهم قيمتهم وميزتهم وعظموها وطوروها.. فهذا أفضل من مليون شهادة فالشهادة لا تصنع رجل إنما بالرجل نصنع مليون شهادة..

واخيرا اعلموا جميعا إنه لاتوجد كلية قمة ولكن يوجد طالب قمة.. اعذروني سأقول لكم ما علمني والدي رحمة الله عليه عندما كنت أبكي لعدم اللحاق بكلية الألسن قال لي: "ادخل كلية الحمير ولكن كن أحسن حمار فيها".. مع العلم أنه لم يكن رحمة الله عليه متعلما.. واختتم بقول الله تعالى" وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون" صدق الله العظيم.. أسعد الله قلوبكم وازال همومكم ورضى عنكم وارضاكم..