الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

مكافأة الامتحانات بدون ضريبة كسب العمل

الجمعة 07/يوليو/2017 - 10:54 ص

بعض الإدارات أو المديريات خصمت ضريبة كسب عمل على مكافأة الامتحانات والبعض الأخر لم يقوم بالخصم.. هذه هي الخدعة..
 
ضريبة كسب العمل ضريبة سنوية على جميع ما يتقاضاه الموظف وفق ضوابط وقد تحدثنا عنها من قبل او هى عبارة عن جملة ما يتقاضاه الموظف من مرتب وبدلات ومكافأت خلال العام ومنها بالتأكيد مكافأة الامتحانات فيتم حساب كل ما يتقاضاه الموظف ويؤخذ منه ضريبة كسب العمل بالنسبة المخصصة لكل شريحة من الشرائح والناتج يخصم على الموظف على مدار العام.. فتكون المديريات امام أمرين كلاهما صحيح بالنسبة لهم..
 
الامر الأول تقوم بخصم ضريبة كسب العمل على كل ما يتقاضاه الموظف بالإضافة إلى مكافأة الامتحانات على ١٢ شهرا ففي هذه الطريقة لا يخصم ضريبة كسب عمل على مكافأة الامتحانات حيث ان الضريبة الخاصة بها موزعة على الاشهر ..

الامر الثاني تقوم المديريات باحتساب ذات الضريبة على المرتبات والمكافأة وتقوم بالخصم على ١٢ شهرا ولكن بما يخص المرتبات فقط وتقوم بتحميل مكافأة الامتحانات بضريبة كسب العمل الخاصة بها..

ففي الحالتين ضريبة كسب العمل مبلغهم واحد بالنسبة للموظف ولكن الفارق ان كل مديرية اتخذت أمر من الامرين الذي وضحتهم اعلاه..
 
وعامة الامر الذي استحسنه هو تحميل كل مبلغ بما يخصه من ضريبة لان الامر الاول وهو تحميل الاشهر بقيمة ضريبة كسب العمل يتم تحميل الأشهر بأكثر من قيمتها فمن الممكن في حالة عدم استحقاق مكافأة الامتحانات لاحد المعلمين بسبب عدم استيفاء ايام العمل مثلا او أي سبب آخر يكون الشهر تحمل أكثر مما يجب وعامة في آخر كل عام يتم عمل تسوية ضريبية لحساب مبلغ الايراد الفعلى وقيمة ضريبة كسب العمل المستحقة والمخصومة فإذا كانت اقل من المستحق تم تحميلها على اخر شهر مثلا او أخر شهرين وإذا كان المخصوم أكثر من المستحق يتم رده للموظف على المرتب خلال الأشهر الأخيرة..
 
فختاما فلا دعي لأحد ان يقول مديرية كذا لم تخصم كسب عمل من مكافأة الامتحانات او مديرية كذا خصمت فكلاهما صحيح..