السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

مشكلات الدواوين.. وأوضاع المعلمين

السبت 08/يوليو/2017 - 12:34 م

مازال هناك الكثير والكثير من المشكلات التى لم يتم مواجهتها والتصدي لها بعد؟؟.. وللاسف نهرب منها بعبارة "كله تمام يا افندم".. مشكلات نعيشها يوميا نحن المعلمون تعوق العملية التعليمية مما يجعلنا لانشعر باي تحسن في اوضاع المعلمين والتعليم عل ارض الواقع.. 

فمثلا على سبيل المثال لا الحصر:-
1- لم يطرأ اى تحسن ملموس على احوال المعلم فبدون المعلم لا اصلاح لحال التعليم لان المعلم هو قائد قاطرة التعليم وعدم الاهتمام به يؤدى لتردى احوال وبطء تقدم قاطرة التعليم وتعثرها.

2- لم يتم حتى الان اعادة هيكلة وميكنة وتطوير العمل بديوان الوزارة ليكون قدوه تقتدى بها باقي الدواويين فى المديريات والادارات التعليمية في الهيكلة والتطوير.

3- ماتزال مدارس المدن تعج بالزيادات الكثيرة من المعلمين ومازالت القرى تصرخ من النقص الشديد من المعلمين ولاحياة لمن تنادى؟؟!!.

4- مازال مسلسل الهروب الكبير مستمر حيث الهروب من المدارس الى دواويين المديريات والادارات، مما يمثل اهدار مال عام من الدرجة الاولى، لانها تحتوى على زيادات لاحصر لها من العاملين.

5- حتى الان لم تتم عملية اعادة هيكلة وميكنة وتطوير العمل بدواويين المديريات والادارات التعليمية.حيث ان اسلوب وطريقة العمل بها قد عفى عليها الزمن؟؟!!.

6- مازالت كنترولات الشهادات العامة حكرا على طبقة معينة من المنتفعين اغلبها من العاملين بدواويين الادارات والمديريات التعليمية.
7- ماتزال مشكلة سوء اداء معظم مديري المدارس حاليا بدون مواجهة ؟؟؟.. والحل يكمن فى الاعتراف بالحقيقة وهى واضحة كالشمس وهى انه لايعقل ابداااااا  ان نجعل المعلم ابو طباشيرة والبعيد كل البعد عن الاعمال الادارية والقيادية  ان يصبح فجأة وبدون مقدمات مدير مدرسة!!!.. مما يجعله يتخبط  ويعتمد على حاشية السوء..

والحل هو اجراء تعديل فى قانون 155 بان من سيرقي مدير مدرسة لا بد له ان يعمل فى وظيفة وكيل مدرسة لمدة لاتقل عن عامين كاملين حتى يكتسب الخبرة الكافية بالشئون الادارية للمدرسة ومن ثم يصبح فيما بعد مدير مدرسة ناجح.

8- سيادتكم ركزتم محاربتكم لمشكلة الغش على مرحلة شهادة الثانوية العامة واهملتم محاربته فى المراحل الاساسية الابتدائية والاعدادية ونسيتم ان "من شب على شئ شاب عليه"؟؟!!..

9- استمرار تناقض القرارات مثل تغييرات منهج التاريخ بالثانوية العامة وطرح فكرة الغاء شهادة الصف السادس الابتدائي التى تتعارض تماما مع برامج القرائية والحسابية؟؟!!..

10- مازالت عبارة " كله تمام يا فندم " هى السائدة فى مواجهة المشكلات وبالتالى يلجأ المسئولين الى اخفاء المشكلات الحقيقية ويفضلون عدم مواجهتها والابتعاد عنها ،، وتلك المشاكل واضحة للعيان ولجميع القيادات فى الدواويين من الادارات والمديريات التعليمية ولكنهم للاسف يتجاهلونها..

سيدي الوزير نحن المعلمون نريد ان تمتد لنا الايادي بصدق لتساعدنا لمواجهة المشكلات الحقيقية للتعليم ولتحقيق الانجاز على ارض الواقع ويد لوحدها ماتصقفش فلا بد من التعاون من الجميع من اجل نهضة التعليم ونهضة وطننا الحبيب مصر الغالية..
عماد دهيس.. معلم مصري