الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

طارق شوقى يصدر قرارا وزاريا هاما

الإثنين 10/يوليو/2017 - 12:11 ص
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى

أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارا وزاريا هاما والمنظم للمدارس اليابانية.

وأوضح القرار أن المدارس ستقدم منح دراسية سواء كلية أو جزئية يصدر بشأنها القواعد المنظمة لذلك.

كما يلتزم طلاب المدارس المصرية اليابانية اللغات بسداد ثمن الكتب الأجنبية المشتراة من الوزارة رياضيات وعلوم وحاسب آلي إن وجد وسداد كتب الأنشطة المستوى الرفيع التي تدرس بالمدرسة من دور النشر وفقًا للإجراءات القانونية على أن يكون سداد ثمن كتب المستوى الرفيع اختيارية وليس إجبارية وفقا للأسعار المقررة مضافًا إليها 10% مقابل مصاريف النقل والتلف والمشال.

وجاء نص القرار الوزارى فى المادة الأولى، "على أن تسرى أحكام المصرية هذا القرار على المدارس المصرية اليابانية وتشمل المدارس القائمة عربي لغات ومدارس التجربة الأولية " عربى لغات" وكذلك المدارس الجديدة لغات فقط".

وأكد القرار أنه يبدأ العام الدراسي في تلك المدارس اعتبارًا من الأحد الأول من شهر سبتمبر، وتنتهي في الخميس الأخير من شهر يونيو من كل عام باستثناء العام الدراسي 2017،2018، على أن تبدأ الخطة الدراسية بتلك المدارس في 1/9 وتنتهي في 30/6 من كل عام.

 وحدد القرار الوزاري قواعد القبول في المدارس المصرية اليابانية.

أولا بالنسبة للمدارس الجديدة

1ـ ألا يقل سن الطفل فى 1 أكتوبر عن أربع سنوات بالمستوى الأول لريضا الأطفال "kg1".

2ـ تقبل التلاميذ في المستوى بمرحلة رياض الأطفال " kg1" حسب ترتيب المتقدمين للمدرسة من الأكبر سنا فالأقل وبشرط ألا يقل سن الطالب عن أربع سنوات ولا ييد عن خمس سنوات.

 3ـ يقبل فى لامستوى الثانى بمرحلة رياض الطفال حسب ترتيب المتقدمين لمدرسة من الأكبر سنا فالاقل وبشرط ألا يقل سنه عن خمس سنوات وألا يصل لست سنوات والأفضلية لمن اجتا المستوى الأول لرياض الأطفال.

4ـ يقبل فى لاصف الأول الابتدائى بهذه النوعية من المدارس وفقا لترتيب المتقدمين للمدرسة من الأكبر سنا فالأقل وذلك من سن ست سنوات وأقل من سبع سنوات والأفضلية لمن اجتا رياض الأطفال

5ـ لا يجوز الاستثناء من شرط السن الموضح بالبنود السابقة فى ضوء مراحل التنسيق.

6ـ الالتزام بالمربع السكنى لولى أمر الطفل

7ـ يجب على المديرية التعليمية بعد اعتماد نتيجة القبول تسجيل النتيجة لديها والاحتفاظ بجميع الكشوف المعتمدة لمراحل التنسيق بالإدارارات.

8ـ تعلن نتيجة التنسيق الأول للقبول برياضط الأطفال فى موعد أقصاه 15 يوما من كل عام على أن يتم الانتها من إعلان نتيجة باقى التناسيق فى موعد أقصاه أول سبتمبر.