الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

نظام الثانوية العامة المقترح.. من عنديات من؟

الخميس 27/يوليو/2017 - 05:02 م

‏أعلن وزير التربية والتعليم عن نظام ثانوية عامة تراكمي بلا مكتب تنسيق، ‏بلا مجموع، و‏باختبارات قدرات لدخول الجامعات.. ‏لا أهاجم هذا النظام المقترح ولا أدافع عنه لأنه لم يتضح بعد في دماغ الوزير ومن قد يكونون حوله، ‏لكن من حق الجميع التساؤل والفهم، فالتعليم يدخل كل بيت.. ‏قبلها استخدم الوزير مصطلح الفصل المقلوب، وقبلها أو بعدها صرح بأن الطالب سيختار مُدرسه.. 

‏هل يتم تطوير التعليم في أي مستوى بالتصريحات أو بالتصورات، ‏وما هو مصدرها؟ ‏من حق كل الناس أن تعرف وتفهم وتقتنع.. ‏من هي الجهة المسئولة عن تطوير التعليم في مصر؟ ‏‏ولمن يُنسب نظام البوكليت؟ وهل أتى وزير التربية والتعليم بتعليمات وعليه تنفيذها أم أنها من بنات أفكاره؟.. 

‏المشكلة أن الوزير أو المسئول يأتي بلا سبب واضح.. هل آتى وزير التربية والتعليم ‏من أجل الثانوية العامة؟.. و‏هل يتم أي تطوير ‏دون الرجوع الى المختصين والمعنيين وعلى مستوى البيت والمدرسة؟.. ‏ألا يعد تخطيهم تعاليًا وإضرارًا بهم خاصة وأن أي نظام سيطبق عليهم وهم أول ضحاياه في حالة فشله؟..

‏لقد أثبتت كل التجارب أن التغيير من الضد للضد يكون على حساب المجتمع ككل ‏ومن الصعب إن لم يكن من المستحيل أن ينجح..‏وإذا افترضنا جدلا أن هناك نظامًا ‏لأنهاء مرحلة التعليم الثانوي مطبقًا ‏بنجاح في دول أخرى فهذا لا يعني نجاحه عندنا.. ‏مدارس مصر متهالكة بلا إمكانات تعليم حقيقي أو سلوكيات تعليم، في البيت، في الوزارة، وفِي الحكومة، على حد سواء.. 

مع الاحترام للجميع، ‏ألم نعرض مرارا لما يتعرض له التعليم الهندسي دون الرجوع الحقيقي والصريح لأعضاء هيئة التدريس بكليات الهندسة وهي مرفق حيوي من مرافق الدولة.. هل التواجد على أي كرسي مسئولية يعني الاستبداد بالرأي وأنكار ذكاء وقدرات وخبرات الآخرين؟.. هل من الصالح استمرار البقاء على الكراسي لعقود وتدويرها بين نفس المجموعة؟..

‏هل اصبحت مصر دولة أهل التطوير من ناحية والمعذبين من التطوير من ناحية أخرى؟!.. نكتب لوجه الله، خلص الكلام..

ا. د/ حسام محمود أحمد فهمي - أستاذ هندسة الحاسبات بجامعة عين شمس