الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

"التعليم": ضبط 10 حالات غش خلال امتحان اللغة الانجليزية للثانوية العامة

الإثنين 14/أغسطس/2017 - 01:44 م
الدكتور رضا حجازى
الدكتور رضا حجازى

أدى صباح اليوم الاثنين الموافق 14/8/2017 طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة امتحانات الدور الثاني، للعام الدراسي 2016/2017، في مادة اللغة الأجنبية الأولى وقد بلغ إجمالي عدد الطلاب في تلك المادة 43836 طالبا وطالبة بعدد 300 لجنة سير امتحان على مستوى الجمهورية.

وصارت أجواء الامتحان خلال اليوم الثالث بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

كما تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد بعض حالات الغش والإتاحة باستخدام أجهزة الهاتف المحمول وسماعات البلوتوث وذلك على النحو التالي:

- اللجنة رقم (630) بمدرسة الشيماء الثانوية للبنات بمحافظة سوهاج حيث تم ضبط الطالبة أ. ف. أ خلال تلقيها الإجابة أثناء انعقاد الامتحان عن طريق جهاز الهاتف المحمول وسماعة بلوتوث وتم إبلاغ العضو القانوني باللجنة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

- اللجنة رقم (416) بمقر مدرسة أحمد شلباية الثانوية للبنات بالمنزلة بمحافظة الدقهلية، حيث تم ضبط الطالب أ.م.م.أ خلال تلقيه الإجابة أثناء انعقاد الامتحان عن طريق جهاز الهاتف المحمول وتم إبلاغ العضو القانوني باللجنة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

- اللجنة رقم (653) بمقر مدرسة القرنة الثانوية المشتركة بمحافظة الأقصر، حيث تم ضبط الطالب م. م. م.أ خلال تلقيه الإجابة أثناء إنعقاد الامتحان عن طريق جهاز الهاتف المحمول وتم إبلاغ العضو القانوني باللجنة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله.

- اللجنة رقم (446) بمقر مدرسة بلبيس الثانوية للبنين بمحافظة الشرقية، حيث تم ضبط الطالب أ. ص. ع . م الذي أتاح جزء من أحد الأسئلة على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) وتم تحديد الرقم التعريفي لكراسة الامتحان وضبط الطالب واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله.
 
- اللجنة رقم(64) بمقر مدرسة الشهيد عبد الحميد عبد الحفيظ ث.م بمحافظة بنى سويف حيث تم ضبط حالة غش بالموبايل ضد كلٍ من الطالب ح.ح.ح، والطالب ع. م.ع أثناء تلقيهما إجابات وقت انعقاد الامتحان عن طريق الهاتف المحمول وسماعة بلوتوث، وفي ذات اللجنة تم ضبط أحد الأشخاص ويدعى م. ز. م يؤدى الامتحان بدلاً من أحد طلاب اللجنة وقد تم التعرف على شخصيته وتبين إنه طالب بالصف الثاني بكلية العلوم وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله وتسليمه إلى الجهات الأمنية.

- اللجنة رقم (606) بمقر مدرسة بنى مزار الثانوية بنات بمحافظة المنيا حيث تم رصد قيام أحد طلاب اللجنة بتصوير جزء من أحد الأسئلة وإتاحته عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) وقد تمكنت غرفة العمليات المركزية من تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب الذي أدى الامتحان بهذا الرقم التعريفى لكراسة الامتحان والتوصل إلى شخصية الطالب ويدعى ي.س.س وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

- اللجنة رقم (53) بمقر مدرسة الشهيد عاطف الإسلامبولي الإعدادية للبنين بالبدرشين بمحافظة الجيزة حيث تم ضبط حالة غش بالموبايل وتم التعرف على شخصية الطالب خلال تلقيه الإجابات للمادة عن طريق الهاتف المحمول وسماعة البلوتوث ويدعى م.أ.س وتم تحريز المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية حيال الطالب المذكور.

- اللجنة رقم (410) بمقر مدرسة الشهيد أيمن السيد الدسوقي ث. بنات بميت غمر بمحافظة الدقهلية، حيث تم ضبط الطالبة ر.أ.أ خلال قيامها بتصوير جزء من أحد الأسئلة بكراسة الامتحان انعقاده وإتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقد تمكنت غرفة العمليات المركزية من تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالبة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

- اللجنة رقم (406) بمقر مدرسة الشهيد عودة ث. بنين بشربين بمحافظة الدقهلية، حيث تم ضبط الطالب م.م.أ خلال قيامه بتصوير جزء من أحد الأسئلة بكراسة الامتحان انعقاده وإتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقد تمكنت غرفة العمليات المركزية من تحديد الرقم التعريفي للكراسة والتوصل إلى شخصية الطالب واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله.

وأوضح حجازي إن الوزارة في ظل الإجراءات التي تتخذها لضبط العملية الامتحانية؛ فإنها لن تتوانى في تطبيق أحكام القانون رقم (73) لسنة 2017 فيما تضمنه من عقوبات رادعة حيال من يثبت ارتكابه أيٍ من الأفعال المؤثمة المنصوص عليها بالقانون داخل لجان سير الامتحان.

كما أكد حجازي بأن امتحانات الدور الثاني منذ بدء انعقادها وحتى الآن لم تشهد أي وقائع تسريب نهائيًا، وإنما اقتصر الأمر على مجرد محاولات للغش تم ضبطها واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها، وأن أجزاء الأسئلة التي تم نشرها عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي قد تم نشرها بعد مرور أكثر من ساعة من بدء انعقاد الامتحان.  

جدير بالذكر أن غدًا الثلاثاء الموافق 15/8/2017 سوف يقوم طلاب الشعبة العلمية بأداء الامتحان في مادة الفيزياء ويبلغ عدد الطلاب بها (30810) طالبا وطالبة، بينما يؤدي طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة التاريخ ويبلغ عدد الطلاب بها 22797 طالبا وطالبة.