الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

اليوم.. السيناريست محمد مصطفى أبو شامة ضيفا علي راديو 90 – 90

الثلاثاء 22/أغسطس/2017 - 12:33 م
السبورة

يحلُّ الكاتب الصحافي والسيناريست محمد مصطفى أبو شامة ضيفًا على الإعلامي المتميِّز أحمد الطاهري، في برنامجه الأسبوعي «مانيفستو»، الذي يُذاع الثلاثاء من كل أسبوع على راديو «9090»، من الثانية عشرة إلى الثانية ظهرًا. 


ويتناول بالتحليل أهم القضايا والملفَّات الساخنة على الساحتين الداخلية والخارجية.

 

وقد شغل أبو شامة العديد من المناصب الصحافية في القاهرة والرياض ولندن خلال مشواره الصحافيِّ الذي بدأ عام 1994، حتى وصل إلى محطته الأخيرة مديرًا لمكتب صحيفة الشرق الأوسط اللندنية بالقاهرة، منذ عام 2008 وحتى يوليو 2017، قبل أن يقرِّرَ التفرُّغَ لكتابة السيناريو للتلفزيون والسينما، بالإضافة إلى كتابة المقالات الصحافية التي تُنشَر في عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية المصرية والعربية منها «اليوم السابع» و«صوت الأزهر» و«روزاليوسف» و«المصري اليوم» و«الشرق الأوسط» و«الدستور».

 

وقد حقَّق كتابه الأخير «زوربا من شبرا» نجاحًا  كبيرًا وصل إلى قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2017، بينما عُرِض فيلمه الأول الروائي القصير «كوابيس منتصف العمر» في أكثر من مهرجان سينمائي هذا العام، ويستعدُّ لخوض تجربته الأولى في الدراما التلفزيونية خلال عام 2018 بمسلسلَيْ «مقام صبا» و«طريق عرجون».

 

جدير بالذكر أن كلمة  «مانيفستو» وفق الموسوعة الحرة «ويكيبيديا» تعني «البيان الرسمي»، وقد يُصدِرُه فرد أو مجموعة أو حزب سياسي أو حكومة،  ويقبل «المانيفستو» عادة الرأيَ السابق أو الإجماع العام أو يدعُمَ فكرةً جديدة فيها مفاهيم مستحدَثة لتُحدِث تغييرًا يعتقد مُصدِر البيان بضرورته، وعادةً ما تكون هذه البيانات سياسيةً ولكن قد تكونُ أحيانًا موقفًا شخصيًّا.

 

ويتوافق البرنامج الإذاعي الذي يقدمه ويعدُّه الإعلامي أحمد الطاهري إلى حد كبير مع هذا المعنى، حيث يهدف البرنامج إلى تسليط الضوء علي كواليس العمل الإعلامي والصحافي والبرلماني في مصر من خلال فقرات (أنت مين - الجورنالجي - عالم تاني - المانيفستو معاك). وقد حصد البرنامج جائزة أفضل برنامج إذاعي عام 2016 لتميُّزِه، وقد خاض الطاهري تجاربَ إعلاميةً متعددة في الصحافة والإذاعة والتلفزيون، وهو حاليًا رئيس تحرير برنامج «8 الصبح» الذي يُبث عبر فضائية «dmc».