الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

افتتاح فعاليات أول مدرسة علمية فى الشرق الأوسط لتطبيق تكنولوجيا المعلومات على التنوع البيولوجى

الأربعاء 23/أغسطس/2017 - 11:58 ص
السبورة

بدأت فعاليات أول مدرسة علمية فى مصر والشرق الأوسط حول تطبيق تكنولوجيا المعلومات على التنوع البيولوجى وأدوات تطبيق تكنولوجيا المعلومات على التنوع البيولوجى (Biodiversity Informatics بمشاركة جامعة عين شمس حيث القى ا.د. محمد رشدى عميد كلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس الكلمة الافتتاحية نيابة عن ا.د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة بحضور ا.د. بيرجيتا كوينج ريس مدير المشروع الرئيسى والأستاذ بجامعة يينا الألمانية و د. السيد الجرجاوى مؤسس المشروع الباحث بجامعة يينا الالمانية ود. تيسير حسن وكيل كلية الحاسبات والمعلومات ومدير المشروع بجامعة أسيوط ود. بسام بوعزيز مدير المشروع بجامعة صفاقس و ا.م.د. ابراهيم فتحي معوض مدير المشروع لجامعة عين شمس و د.رانيا عبد الرحمن الجوهرى الاستاذ المساعد بكلية الحاسبات والمعلومات وعضو المشروع وممثل عن وزارة البيئة ونائبا عن محافظ الغردقة ويأتى ذلك ضمن فعاليات وأنشطة مشروع BioDailog القائم بين جامعة عين شمس وجامعة أسيوط وجامعة يينا بألمانيا وجامعة صفاقس بتونس والممول من الهيئة الألمانية للتبادل العلمى والثقافى (DAAD). 

وأوضح د. إبراهيم فتحى أهمية تطبيق تكنولوجيا المعلومات في مجال التنوع البيولوجي وذلك من خلال توفير برامج متخصصة فى تحليل وادارة البيانات العلمية لمساعدة العلماء على فهم سلوك السلالات و الكائنات المختلفة من حيث تكوينها وتعايشها مع بعضها البعض والبيئة المحيطة.
 كما شارك في فاعليات اليوم أ.د. هشام القصاص عميد معهد الدراسات و البحوث البيئية بجامعة عين شمس وعضو المشروع بإلقاء محاضرة حول الإنذار المبكر بتهديدات التنوع البيولوجي وكيفية تجنب هذه التهديدات للحفاظ على السلالات المختلفة وعمل التوازن المطلوب بين الكائنات ومن ثم تعظيم الاستفادة من هذه الكائنات لخدمة الانسان.
 
 ومن الجدير بالذكر أن الباحثين المشاركين فى المدرسة سيقومون بتنفيذ مشاريع تطبيقية فى مجال تطبيق تكنولوجيا المعلومات على التنوع البيولوجى التى سيشارك بها الطلاب كما قدم بعض الطلاب المشاركين خلفياتهم البحثية والهدف من التحاقهم بهذه المدرسة الأولى من نوعها وتستمر فاعليات الملتقى حتى 28 من أغسطس الجارى.