الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

لغويات ملغومة

الجمعة 25/أغسطس/2017 - 05:26 م

دنا : من الدنوّ معناها : اقترب . تقول : دنوتُ من محطة العتبة بمعنى أنك تقترب من الوصول إلى " كشك " الفتوى الجديد هناك . [ بضم الكاف الأولى لا بكسرها ] .

ودنا مسؤول الخارجية من ابن فلاح من خريجي السياسة والاقتصاد متقدم لوظيفة بامتياز مع مرتبة الشرف ، فشمَّ رائحة المش القديم والبصل فكتب على ملفه " غير لائق اجتماعيا" ، وأحيلت أوراقه من السلك الدبلوماسي إلى السلك النحاسي فشنق نفسه .

والنائب الناصح يدنو من عبعال بك ويتلفت حواليه نحو الكاميرا لعل أبناء دائرته يرونه وهو يتشرف بمقابلة الباشا الكبير حتى لا تضيع المقابلة سدى !!

والدانى : القريب . قال شوقي بك يرثي :

المشرقانِ عليك ينتحبانِ ...... قاصيهما في مأتم والداني .

فقال الشيخ ميزو : من هو قاصيهما أفندي الذى وَدَّى شوقى بك الى مأتم ؟ وقد أكَّد فضيلته [ من فرط الاستنارة وتجديد الخطاب الشِّعري ] أن قاصيهما اسم إنسان وأن أصل البيت هكذا :

المشرقان عليك ينتحبان

قاصيهما فى مأتمٍ وَدَّانى !!

واستدل مفتْ سابق لبني ذبيان أن المطربة الجزائرية الراحلة وردة حين غنَّت أغنيتها الشهيرة ( دندنة ) إنما كانت في حالة ( صهللة روحية من الفئة ج ) وكانت تقول : دنا....دنا.... دنا بمعنى اقترب الحبيب أي مولانا شيخ الطريقة قُدِّس سره ، ورُفِع ذكره ، غير أن الشيخ مظهر لم يعترف بهذا الرأي ورأى فيه جمودا لا يليق بتجديد الخطاب . !! وأكد فضيلته أن الدندنة هي السلعوة !!!