الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

لو أنا المسئول (3)

الإثنين 28/أغسطس/2017 - 02:42 م

هذا المقال ليس خيال وانما كنت فعلا اتمنى تحقيقة بنفسى لرغبتى فى ان يتعلم كثير من المسئولين بالادارة المحلية فن الاعتماد على الموارد البشرية المتاحه لديهم . اعتقد ان المسئولين بالادارة المحلية والتعليم فى بعض الأماكن بمصر وبعض المواقع القيادية يستحقوا أن يطبق عليهم " التأخر فى اتخاذ الاجراء الصحيح هو جريمة فى حق الوطن ". لذا أتمنى من الجميع وأولهم أنا "احترام قيمة الوقت وحسن استغلاله" أحنا تحت أمر العمل وليس العمل اللى هو تحت أمر رغباتنا وهذا المقال أهديه للانسان الطيب الذى أحبه كثيرا وخاصة أول نقطة . لو أنا المسئول:- 

لو عندى عجز فى هيئات التدريس والدراسة ح تبدأ فى نهاية سبتمبر. ازاى أتصرف كمسئول- دا لسان حال مسئولى المديريات؟ أولا ح انسى مطالبة الوزارة لسد العجز. ثم التعاون بين التربية والتعليم والشئون الاجتماعية تحت اشراف السادة المحافظين لتكليف خريجى كليات التربية والآداب والعلوم بأداء الخدمة  العامه فى المدارس  التى بها عجز مع صرف (مكافأة خدمه عامة + بدل انتقال للمكلفين بالخدمة العامة)   ويتم تكليف الاناث بالاضافة الى الذين   تم اعفاؤهم من الخدمة العسكرية  من الذكور ومن  تم  منحهم تأجيلات .  وهذا الأمر نسميه (win - win situation)  حيث تسد الدولة العجز بسرعه كبيرة فى الوقت (اسبوع فقط) وكذلك توفر فى الأجور وتسعد الشباب الأكثر طاقة وحيوية ورغبة فى العمل واثبات الذات . لحين التعيين بالطرق القانونية وفى نفس الوقت كل من يؤدى الخدمة العامه سيتم اضافة سنة مدة خدمة له عند التعيين . الطرفان يربحان - الدولة والشباب . (هذه رساله لمن يهمه الأمر)..

تعديل لائحة الانضباط المدرسى بحيث يتم اضافة مادة أو اصدار قراروزارى  " الطالب المشاغب فى حالة الفصل أى عدد من الأيام ، يتم احتساب أيام الفصل من ضمن الغياب المدرسى للطالب " لأن هناك تفسيرات واجتهادات قانونية تقول أن فصل الطالب لا يحتسب غياب . وهو ما يساعد على زيادة الشغب..

هجرة معلمى محافظات الصعيد الى محافظات القاهرة والجيزة والاسكندرية والاسماعيلية، ما سببها؟ هل هى أسباب اجتماعية أم دروس خصوصية أكثر ربحا ؟ الخاسر هو الدولة . لأنى أتعجب من موافقة المحافظات الثلاث على الندب اليها فى بعض التخصصات رغم وجود زيادات بها . والأكثر من ذلك موافقة المحافظات الأصليه على الندب وبعدها بكام يوم يطالبوا الوزارة بسد العجز .
الاستفاده من مسئولى مناهل المعرفه بالمدارس ومشرفى النشاط بالمدارس فى تدريس الأنشطة وليس ابقاؤهم بدون جداول . وكذلك الاستفادة بالزيادات فى الاخصائيين لترشيد العجز فى التربية الدينية والقيم والأخلاق..

معلمو الدروس الخصوصية مطلوب تحجيمهم من المشاركة فى اعمال الامتحانات لمزيد من ضبط العملية التعليمية على الأقل بحرمانهم من المشاركة فى وضع الامتحانات لأن أغلب التكليفات الحالية هى حبر على ورق واقرارات الموانع شبه مضروبة ولو صح هذه الرؤية والخيال يبقى احنا امام عصابات منظمة داخل العملية التعليمية . يجب ابعاد معلمى الدروس الخصوصية عن اعمال الامتحانات..

مسئولو المتابعة والتدخل السريع على مستوى الجمهورية . هل لديهم اقرار من موجهى عموم المواد التى يدرسونها بأنهم زائدين عن حاجة العمل ولا يسببون أى عجز فى تخصصهم ام انهم من الكبار..

التحايل على القانون حيث تحصل زميلات على اجازة رعاية طفل من اول اكتوبر وحتى اول ابريل بحيث تحصل فى نهاية العام على ثلثى مكافأة الامتحانات.. هل هذا حلال..

التحايل على القانون حيث يحصل المعلمين بمحافظات الصعيد على بدل تذاكر سفر مجانية ويتحايلون على القانون ل اضافة تذكرة للاخت والأم بحجة رعايتهم او السكن معهم رغم أن اخت الموظف أو أمه لها معاش فلماذا اجهاد الدولة ويجب اصدار قرار وزارى بمنح تذاكر السفر المجانية للزوجة والابناء فقط . ح نوفر كتير للدولة..