الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
شارع الصحافة

طارق شوقي يجيب عن السؤال الذي ينتظر اجابته الملايين

السبت 02/سبتمبر/2017 - 01:29 ص
طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

الدكتور طارق شوقي .. أرجو ألا تغضب من أسئلتنا القادمة لأننا نريد أن نستوضح الحقيقة فيما تابعناه من قرارات أعلنت عنها وأحدثت في معظمها إرتباكا في المجتمع بدءا من إلغاء إمتحان السنة السادسة أو جعل الثانوية العامة ثلاث سنوات بدلا من سنة.. إلخ.

ما أعلنت عنه هي خواطر وزير ـ أم خطة وزير ـ أم خطة وزارة ـ أم خطة قومية للتعليم والتي كنا ننتظرها مثلما نفذتها دول كثيرة في مقدمتها دول جنوب شرق آسيا ـ خطة قومية تلتزم الدولة كلها بتنفيذها بصرف النظر عن الوزير الموجود او الحكومة الموجودة أو مجلس النواب الموجود ـ وهذه الخطة القومية يستغرق تنفيذها مابين 10 ـ 12 سنة ـ فأي خطة هي التي أعلنت عنها؟

اجاب الوزير لقد بدأنا التفكير في كل ماأعلنا عنه كمجلس تخصصي للتعليم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أن أتولي مسئولية وزارة التربية والتعليم، بدليل أننا عملنا مشروع »المعلمون أولا» و»بنك المعرفة» خلال هذه الفترة ـ ولم تكن هذه المشروعات قادمة من فراغ بل كان لهم هدف أن تريد تطوير المدرس وتطوير المحتوي ولهذا وضعنا الإستثمار كله فيهم حتي نتمكن من البناء عليهم.

خطة يتبناها الرئيس

• إسمح لي أن أعود لسؤالي مرة أخري: هل ماتعلن عنه خطة وزير أم خواطر أم خطة قومية للدولة غير مرتبطة بوزير معين ؟

- هي خطة يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي ووضعها له المجلس التخصصي، وأنا متزعم هذه الفكرة والرئيس أيدها ووافق علي تنفيذها، بعد ذلك وقفنا هنا، وكان هناك حوار حول إمكانية أن تكون هناك مفوضية للتعليم ـ وكان الرئيس يريد أن تتولي الوزارة التنفيذ، فأبلغته وجهة نظري أن وجود مفوضية للتعليم أفضل حتي لاتتأثر بتغير المسئولين وهي التي ستجعل مانطرحه من إصلاح هدفا قوميا.

خطة قومية تنقصها المفوضية

• سؤالي مرة أخري: هل معني ذلك أن ماتطرحه هو خطة قومية ؟

- نعم لكن ينقصها أن تكون هناك مفوضية تكون بمثابة جهاز أعلي من الجهاز التنفيذي ويري من أعلي الأفكار والأطروحات التي تنفذها وزارة التربية والتعليم ولاتؤلفها.

• وماذا إذا لم تنشأ هذه المفوضية ـ هل سيكون ماطرحته مجرد خطة وزارة ؟

- لا.. ستكون مثل أي شيئ بنعمله في مصر بأن مايطرح مرتبط بالأفراد الذين يطرحون أي رؤي وقد تتغير بتغير هؤلاء الأفراد.