الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

"الصحة" تستعد للعام الدراسى الجديد بتطعيم 10 ملايين تلميذ

الجمعة 08/سبتمبر/2017 - 01:27 م
السبورة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن وضع خطة للوقاية من الأمراض المعدية، والشروط الصحية الواجب توافرها بالمنشآت التعليمية؛ وذلك للعام الدراسى الجديد 2017 / 2018، إضافة إلى تطعيم 10 مليون طالب وطالبة.

وأوضح الدكتور علاء عيد، وكيل وزارة الصحة للشئون الوقائية، أن الخطة تتضمن التنسيق مع كلًا من الهيئة العامة للتأمين الصحي، والإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة، ومديرية التربية والتعليم، والمعاهد الأزهرية، وذلك على كافة المستويات في مجال الوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية.

وأضاف عيد  أنه سيتم اتباع نظام ترّصدْ الأمراض المعدية بين تلاميذ المدارس، وتنفيذ إجراءات النظافة العامة، والإشراف على إجراءات مكافحة العدوى داخل المنشآت التعليمية، والتأكد من وجود مياه جارية وصابون في دورات المياه، والتهوية الجيدة للفصول والاهتمام بنظافتها، إضافة إلى الاهتمام بصحة البيئة المدرسية من حيث النظافة العامة داخل وخارج أسوار المنشآة التعليمية.

في سياق متصل، أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الخطة الوقائية تتضمن تنفيذ خطة الوزارة فيما يخص تطعيمات المدارس «التطعيم بطعم الالتهاب السحائىAC- التطعيم بطعم الثنائى D.T» للفئات المستهدفة، مضيفًا أن سيتم تطعيم حوالي أربعة ملايين ومائة ألف طالب وطالبة بالصف الأول والرابع الابتدائي سنويًا بجرعة منشطة من طعم (D.T) الدفتريا والتيتانوس، كما يتم تطعيم حوالي ستة ملايين آخرين من طلاب الصف الأول بمراحل (الحضانة – الابتدائي – الإعدادي – الثانوي) سنويًا بجرعة منشطة من طعم (A.C) السحائي الثنائي.

وأشار مجاهد إلى أنه سيتم اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية بمخازن الأغذية بالمنشآت التعليمية وعلى العاملين بها، مضيفًا أنه سيتم الكشف المبدئى على الطلاب المستجدين وعمل فحص دوري لهم، بالإضافة إلى حث تلاميذ المدارس على اتباع الأساليب الصحية السليمة، وذلك خلال الأسبوع الأول من الدراسة واستمرار أنشطة التثقيف الصحي.

وأكد مجاهد على قيام طبيب المنشآة التعليمية بتوقيع الكشف الطبى على أي حالات مشتبهة ومراقبة المخالطين لتلك الحالات والبحث على مصادر العدوي، كما سيتم المرور خلال طابور الصباح بشكل يومى ومتابعة نسب الغياب لمن غاب أكثر من يومين للاستفسار عن أسباب الغياب، مضيفًا أنه سيتم إعطاء أجازات إجبارية للحالات المشتبه في إصابتها بمرض الإنفلونزا أو أي مرض معدي، من خلال أطباء التأمين الصحي، الرعاية الأساسية، الزائرات الصحيات.

وشددت الوزارة على ضرورة حصر الطلاب الذين لديهم عوامل خطورة (الطلاب المصابون بمرض السكر – أمراض القلب – أمراض الصدر – أمراض الدم وضعف المناعة والذين تحت العلاج بالكورتيزون )، ومتابعتهم وسرعة التعامل معهم بإحالتهم إلى المستشفيات حال ظهور أي من أعراض الأمراض المعدية عليهم وكذلك متابعة تغيبهم عن فصول الدراسة.