الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

سيناريو تعيين القيادات الجامعية.."كلاكيت ثالث مرة"

الأحد 24/سبتمبر/2017 - 11:03 م

للعام الجامعي الثاني علي التوالي وجامعة طنطا بلا رئيس. وفي  30/4/2016 قامت اللجنة المختصة بترشيح ثلاثة أساتذة لشغل المنصب (نائبين لرئيس الجامعة وعميد احدى كليات القمة) وتم رفضهم من قبل السلطات المختصة لأسباب يعرفونها دون سواهم...وفي شهر مايو 2017 تم اعادة فتح باب الترشح على منصب رئيس جامعة طنطا وتقدم  16 مرشحا لشغل المنصب منهم عدد ليس بالقليل ممن سبق تقدمة في المرة الأولي وأختارت اللجنة المعنية ثلآثة مرشحين جدد من بين المتقدين، ويقال أنه تم استبعاد مرشحي المرة الأولي الذين تقدموا للمرة الثانية ومنهم القائم حاليا بعمل رئيس الجامعة منذ 1/8/2016 والذى يشغل في نفس الوقت منصب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا.....!  
ويقال ان باب التقدم سيتم فتحة للمرة الثالثة قريبا وهذا يطرح علينا عدة اسئلة محيرة ولعل أول سؤال هو هل يحق لمن تم رفضهم سابقا أن يتقدموا مرة  ثانية وثالثة..؟ بحجة أنه لايوجد قانون او قرار يمنع ذلك..لأن أسباب الرفض من الجهات المختصة تكون سرية. لذلك أري أنه من الواجب علي معالي وزير التعليم العالي وادارتة توضيح ذلك توفيرا للوقت وللجهد..! وخاصة انه من البديهي أن حيثيات الرفض توثق في ملف صاحبة ولا تسقط بالتقادم...!
والسؤال الثاني هو هل يليق او يحق  لمن تم رفضهم لشغل وظيفية رئيس جامعة أن يتقدموا لشغل وظيفة عميد..؟ مع  أن الوظيفتين يصدر بهما قرار من نفس الجهة...؟ والملف الادارى موجود.. موجود ياولدى..!
لذالك وغيرة أقترح علي معالي وزير التعليم العالي والغاء نظام اللجان المعمول به حاليا والرجوع الي النظام القديم في تعيين القيادات الجامعية القديم كما ورد في قانون تنظيم الجامعات قبل تعديلة  مع تعديل بسيط وهو أن يفتح باب التقدم لشغل المناصب الأدارية عن طريق اخطار لمكتب وزير التعليم العالي مع ملفات المتفدمين.