السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عاجل.. البرلمان يستدعى طارق شوقى وزير التربية والتعليم

الأربعاء 27/سبتمبر/2017 - 04:47 م
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى

طالب النائب محمد سعد، باستدعاء وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، مع استئناف مجلس النواب لعمله خلال الأيام المقبلة، وذلك لمناقشة هذا الأمر بالتفصيل والوقوف على الأسباب الحقيقية فى الموضوع، وهل الأمر متعلق بطبيعة المدرسة وما يدور بها؟ أم أن هذا الأمر أصبح عادة شائعة للتلاميذ؟

وحذر "سعد"، من ترك هذه الظاهرة تتزايد يوما بعد يوم دون إيجاد حل لها، وذلك لأنها تؤدى لتدهور المنظومة التعليمية بشكل كامل، إن لم يكن هناك حل جذرى لها خلال الأيام المقبلة، مرجعا أسباب تزايد الظاهرة إلى أن المدارس أصبحت لا تقوم بالدور المنوط بها، وأصبحت عبارة عن مكان فقط يجمع التلاميذ، لا يوجد شرح، والجميع يعتمدون على الدروس الخصوصية.

فى السياق ذاته، يرى النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن ظاهرة هروب الطلاب للمقاهى والحدائق زادت بصورة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، وذلك لأن المدارس أصبحت بيئة طاردة للتلاميذ، بسبب التكدس الموجود داخل الفصول، وانتشار الدروس الخصوصية والروتين الذى يمر به الطالب يوميًا، إذ لا توجد أنشطة رياضية أو فنية.

وأشار "بركات"، إلى أن أحد أهم الأسباب التى تؤدى لهروب الطلاب والطالبات من المدارس، هو سوء التعامل المتبادل بين المعلم والطالب، وانتشار ظاهرة العقاب البدنى الذى ينفذه المعلم داخل الفصل، ما يتسبب فى نفور الطلاب من الدراسة وانعدام الثقة فى العملية التعليمية بأكملها.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعى قد تداولوا صورا من مختلف المحافظات، لحالات عديدة لهروب الطلاب والطالبات من مدارسهم والقفز على الأسوار فى أول أيام الدراسة، ما دفع عددا من النواب للمطالبة باستدعاء الوزير للوقوف على الأمر، ومعرفة الأسباب الحقيقية التى تجعل التلاميذ يمارسون هواية الهروب من المدارس.