الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

أهم الأخبار | تثبيت 200 ألف متعاقد من العمالة المؤقتة فى الدولة.. وحظر مديرى المدارس والمعلمين من هذا التصرف.. و ماذا قال شوقى عن كليات التربية وتدريب المعلمين.. والبرلمان يستدعي "الوزير"

الخميس 28/سبتمبر/2017 - 11:00 ص
السبورة

يستعرض موقع السبورة أهم الأخبار التى دارت خلال الساعات الماضية ، والتى جاء فيها ما يلى:

 

* تثبيت 200 ألف متعاقد من العمالة المؤقتة فى الدولة.. ننشر التفاصيل

 

 

أكد المستشار الدكتور محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إن الدولة جادة في إنهاء إجراءات تثبيت كافة العاملين المؤقتين طبقًا لقواعد التثبيت المعتمدة من مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أنه تم تثبيت أكثر من 200 ألف موظفًا وعامل مؤقت على مستوى الجمهورية.

 

وأكد أنه جارٍ إنهاء إجراءات تثبيت كافة العاملين المؤقتين على الصناديق والحسابات الخاصة للتمتع بكافة مزايا التعيين الممنوحة من الجهاز الإداري للدولة حفاظًا على وضعهم الأسري والاجتماعي، موضحًا أن تثبيت وتقنين أوضاع العاملين يٌلزم الدولة بصرف مرتباتهم وأجورهم طبقًا للقانون.

 

* بالمستندات| التعليم تعلن عن حظر مديرى المدارس والمعلمين من هذا التصرف

 

 

أصدرت ادارة شمال التعليمية أمرا اداريا هاما بشأن منع مديرى المدارس والمعلمين من جمع اى مبالغ مالية من الطلاب بجميع مدارس الادارة فى كافة المراحل "العام أو الفنى".

 

* ماذا قال طارق شوقى عن كليات التربية وتدريب المعلمين؟

 

 

 

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تم تشكيل لجنة دائمة خلال الفترة الماضية من خبراء كليات التربية بجامعة عين شمس، لتحسين أداء المُعلمين في المدارس الابتدائية الدامجة، وهو ما يعكس مدى العلاقة العميقة بين الوزارة وخبراء كليات التربية على عكس ما أثير مؤخرا.

 

وشدد على أن العلاقة بين الجميع صحية وجيدة جد،ا وأن الاتفاق بين الجانبين قائم من أجل الاهتمام بالطلاب في مدارس الدمج؛ حيث أن التعامل في تلك المدارس يحتاج إلى خبرات معينة.

 

وأوضح أنه سيتم الاستفادة من خبراء جامعة عين شمس في تدريب المعلمين والإخصائيين على أن يتم تمويل المشروع من قبل اليونسيف، موضحا أن المشروع الجديد للتعليم مرتبط بالطفل وبالتالي فإن اليونسيف سيكون موجود خلال الفترة المقبلة.

 

جاء ذلك على هامش توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة وجامعة عين شمس ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"؛ بحضور الدكتور عبد الوهاب محمد عزت رئيس جامعة عين شمس، وبرونومايس ممثل المنظمة بجمهورية مصر العربية.

 

*عاجل.. البرلمان يستدعى طارق شوقى وزير التربية والتعليم

 

 

 

طالب النائب محمد سعد، باستدعاء وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، مع استئناف مجلس النواب لعمله خلال الأيام المقبلة، وذلك لمناقشة هذا الأمر بالتفصيل والوقوف على الأسباب الحقيقية فى الموضوع، وهل الأمر متعلق بطبيعة المدرسة وما يدور بها؟ أم أن هذا الأمر أصبح عادة شائعة للتلاميذ؟

 

وحذر "سعد"، من ترك هذه الظاهرة تتزايد يوما بعد يوم دون إيجاد حل لها، وذلك لأنها تؤدى لتدهور المنظومة التعليمية بشكل كامل، إن لم يكن هناك حل جذرى لها خلال الأيام المقبلة، مرجعا أسباب تزايد الظاهرة إلى أن المدارس أصبحت لا تقوم بالدور المنوط بها، وأصبحت عبارة عن مكان فقط يجمع التلاميذ، لا يوجد شرح، والجميع يعتمدون على الدروس الخصوصية.

 

فى السياق ذاته، يرى النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن ظاهرة هروب الطلاب للمقاهى والحدائق زادت بصورة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، وذلك لأن المدارس أصبحت بيئة طاردة للتلاميذ، بسبب التكدس الموجود داخل الفصول، وانتشار الدروس الخصوصية والروتين الذى يمر به الطالب يوميًا، إذ لا توجد أنشطة رياضية أو فنية.

 

وأشار "بركات"، إلى أن أحد أهم الأسباب التى تؤدى لهروب الطلاب والطالبات من المدارس، هو سوء التعامل المتبادل بين المعلم والطالب، وانتشار ظاهرة العقاب البدنى الذى ينفذه المعلم داخل الفصل، ما يتسبب فى نفور الطلاب من الدراسة وانعدام الثقة فى العملية التعليمية بأكملها.