الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تعرف على 10 فضائح غير اخلاقية لـ "أساتذة" الجامعات المصرية

الإثنين 16/أكتوبر/2017 - 01:44 م
السبورة

أثارت قضية عنتيل جامعة بنها ردود أفعال غاضية سواء على المستوى الجامعى أو المجتمعى، وفتحت هذه القضية العشرات من القضايا التى ارتكبها الذئاب البشرية من هيئة أعضاء هيئة التدريس وفضائحهم الجنسية والتى قاموا فيها بابتزاز الطالبات سواء فى الجامعة او طالبات الدراسات العليا، فبدلا من أن يكونوا القدوة تحولوا الى ذئاب بشرية.

ولعل الوقائع الاخيرة هى الأهم فى تاريخ فضائح الأساتذة.. ففى أسبوع واحد انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعى فضائح مشابهة بجامعتين حكوميتين أولهما من يومين عندما نشر مقطع فيديو لأستاذ بكلية الآداب بجامعة دمنهور يحمل مشاهد مخلة وحوار مخل مع إحدى الطالبات بالجامعة.. الأمر الذى أثار مواقع التواصل الاجتماعى بعاصفة من الجدل.

المتهم من جهته نفى الموضوع برمته وأكد أن الصفحة قد حدث لها قرصنة وتم سرقة حسابه على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك.. والجامعة من جهة أخرى اعتبرت الأمر إساءة للجامعة نفسها والعاملين بها وتم تحويل الموضوع للتحقيق .

من جانبها أكدت جامعة دمنهور فى بيان لها أن ما تم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي من صور منسوبة لأحد الأساتذة بالجامعة تتضمن محادثات غير لائقة مع أحد الطالبات، قيد التحقيق للتأكد من صحة هذه المادة المنتشرة واستبيان الحقيقة حولها من خلال متخصصين في هذا الشأن.

والواقعة الاخرى حين تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو قالوا إنها لمدير أمن الجامعة يمارس فيها الجنس مع سيدات داخل مكتبه بالجامعة، وعلى إثرها أحال رئيس الجامعة الواقعة للتحقيق بمعرفة عميد كلية الحقوق الدكتور السيد فودة، وكتابة تقرير قانوني عن الواقعة، الذي أوصى بإحالتها للنيابة العامة.

ويستعرض موقع السبورة تاريخ فضائح الأساتذة الملئ بالوقائع المشابهة نذكر منها :
- أغسطس 2017 نشر حساب على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، منسوب لـ"اسراء مهدي"، تقول إنها صحفية، تسجيلات اتهمت فيها الأستاذ المتفرغ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ياسين لاشين، باغتصاب طالبة وممارسة الرذيلة داخل مقر حزب سياسي وإجبارها على التصوير عارية، وهو ما أسفر عن إيقاف لاشين عن العمل بالكلية وإحالته للتحقيق.

- فى 2017 أيضا اتهمت الطالبة بكلية التربية جامعة المنصورة، أسماء محمد، أحد أعضاء هيئة التدريس بالتحرش بها وسبها داخل الكلية، بسبب الأسانسير، وقالت عبر صفحتها على «فيس بوك»، إنها تعرضت للسب والسحل والتحرش على يد الدكتور أحمد ثابت عضو هيئة التدريس بسبب طلبها أن يسمح لها بدخول الأسانسير.

- وفى مايو 2017 تداولت طالبات بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة صورا لمحادثات بينهن وبين حساب وهمي على موقع الفيس بوك، يساومهن على دفع مبالغ مالية مقابل عدم نشر صورهن عاريات.

وروت أحد اعضاء اتحاد طلاب الجامعة أنها لجأت لأحد زملائها لتأمين الحساب الخاص بها ومساعدتها في التخلص من الشخص الذي يهددها، لكنها تفاجأت بأن الشخص الذي يهددها ويبتز الطالبات هو نفسه الزميل الذي استأمنته الطالبات على تأمين صفحاتهم الشخصية.

-مايو 2017 اتهمت طالبات بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف عميد الكلية، الدكتور مختار أمين، بالتحرش بهن لفظيا من خلال محادثات تليفونية، وفي محادثات على مواقع التواصل الاجتماعي، وتداول عدد من طلاب الجامعة مقاطع صوتية زعموا أنها للمحادثات التي تمت بين العميد وعدد من الطالبات اللاتي قررن التسجيل له وتقديم شكوى لرئيس الجامعة.

- يناير 2017 اشتكت إحدى طالبات كلية الزراعة من واقعة تحرش أستاذ بالكلية يدعى محمد شفيق داخل مكتبه الخاص، وأكد عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، الدكتور هاني الشيمي، وقف المدرس بالكلية، محمد شفيق، عن إجراءات الامتحانات لحين التحقيق معه في وقائع اتهامه بالتحرش بالطالبات.

- مايو 2016 أعلنت جامعة الفيوم إحالة عميد كلية دار العلوم، الدكتور صابر مشالي، للتحقيق ووقفه عن العمل، بعد اتهامه بالتحرش بإحدى أعضاء هيئة التدريس، الدكتورة تحية عبدالتواب، بناء على الشكوى المقدمة لرئيس الجامعة، الدكتور خالد حمزة.

2016 سادت حالة من الغضب بين طلاب كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان بسبب ما وصفوه بالممارسات غير اللائقة من أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية والتحرش بالطالبات، حيث قام طلاب  الكلية بتدشين حملة علي موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أتهموا من خلالها الدكتور (ج. م)، ويعمل أستاذ متفرغ بقسم الجرافيك، بالتحرش بالطالبات لفظيا وجسديا، وقررت جامعة حلوان إيقاف االدكتور المتهم عن العمل و تحويله للتحقيق بسبب اتهامه بالتحرش بالطالبات.

-2015 حرر عدد من طلاب قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، محضرًا بقسم شرطة باب شرق، حمل رقم 4106 لسنة 2015 إدارى القسم، ضد أستاذ جامعى يتهمونه فيه بالإساءة لهم وإطلاقه الألفاظ التى تخدش حياء الفتيات وتهديد الطلاب بالرسوب فى مادته.