السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

"التوعية بمخاطر الزواج المبكر" ندوة بجامعة بنى سويف

الخميس 26/أكتوبر/2017 - 03:52 م
السبورة

تحت رعاية الدكتور علاء عبد الحليم رئيس جامعة بنى سويف نظمت وحدة مناهضة العنف والتحرش ضد المرأة برئاسة الدكتورة نسرين حسام الدين اليوم ندوة بعنوان (التوعية بمخاطر الزواج المبكر) وذلك بمقر كلية رياض الاطفال المبكرة بالمجمع الثاني  للجامعة .


 و بحضور نرمين عبد العظيم مقررة فرع المجلس القومي للمرأة، والأستاذة ليلى أبو عقل المقرر المناوب، وفضيلة الشيخ سيد زايد عضو لجنة الإفتاء ومدير مجمع الديرى الإسلامي، وأعضاء اللجنة التنسيقية لوحدة مناهضة العنف والتحرش ضد المرأة من عضوات هيئة التدريس بالجامعة وسط حضور لافت من الطالبات بالكلية.

 

أوضح الدكتور علاء عبد الحليم رئيس الجامعة ان الندوة تهدف الى علاج ظاهرة الزواج المبكر ومخاطرة على المجتمع وخاصة بين الإناث في مقتبل العمر كما أكد ضرورة التوعية الإعلامية بين شرائح المجتمع لشرح وبلورة كافة محاور وموضوعات ومخاطر الزواج المبكر في بلادنا والحد منه، لافتاً النظر الى تأثير الزوج المبكر السلبي على المجتمع، وما تسببه من تسرب من التعليم، وتفشي الامية، وارتفاع نسبة العنف ضد المرأة نتيجة غياب الوعي.

 

وأشارت الدكتورة نسرين حسام الدين مديرة الوحدة إلى أن هذه الندوة تعد بداية سلسلة فاعليات وندوات تستمر بكافة كليات الجامعة على مدار العام الدراسي تغطى من خلالها كافة أشكال قضايا العنف التي تتعرض لها المرأة، بهدف رفع والوعي الطلابي بقضايا المرأة.

 

وتحدثت الأستاذة نرمين عبد العظيم مقررة فرع المجلس القومي للمرأة عن اشكالية الزواج المبكر وانتشاره في الريف والحضر نتيجة لعوامل منها الأمية والفقر، ودور فرع المجلس ببنى سويف من خلال حملات التوعية ومحاولة الحد من الفقر من خلال العمل على تمكين المرأة اقتصادياً.

 

وتناولت الأستاذة ليلى أبو عقل الجوانب القانونية والتشريعية من حيث تحديد السن القانوني لزواج الفتاة وما يترتب على الزواج المبكر من ضياع حقوقها وحقوق أولادها، وطالبت بتغليظ العقوبة لتصل إلى الحبس سنة وتشمل المأذون والأب أو الولي الشرعي للفتاة.

 

وأوضح فضيلة الشيخ سيد زايد عضو لجنة الإفتاء عن موقف الإسلام من الزواج المبكر وحرصه على تكريم المرأة وصيانة حقوقها، موضحاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قد تزوج أربعة عشر مرة بأوامر إلهية لحكمة، مثل زواجه من السيدة عائشة لتحفظ نصف الدين،

 

وأكدت الدكتورة هناء فؤاد منسق الوحدة بكلية التربية للطفولة المبكرة على عزم الكلية على الاستمرار في توعية الطالبات بمخاطر الزواج المبكر والتحرش بهدف تطبيقها بعد التخرج مع مرحلة رياض الأطفال.