الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عاجل.. ننشر تفاصيل اجتماع وزير التربية والتعليم بمجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين

الأربعاء 01/نوفمبر/2017 - 10:37 ص
السبورة



اجتمع مجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين اليوم برئاسة  الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس مجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين.

أكد "شوقى"،  على أن الوزارة تسعى فى الفترة القادمة إلى تنمية المعلمين مهنيًا والإعداد الجيد الفعال المتسلح بأدوات العصر المعرفية والتكنولوجية والمؤهلات تربويا بأحدث استراتيجيات التعليم والتعلم وذلك من أجل تحسين الأداء المهنى للمعلم. 

تناول الإجتماع مناقشة تعديل القرار الوزاري (337) بشأن مقابل الخدمات التربوية التى تقدمها الأكاديمية المهنية للمعلمين، وفى هذا الصدد أكد الوزيرعلى ضرورة تحديد إجراءات وقياس تأثير هذه التعديلات من خلال اللجنة التى تم تشكيلها لدراسة المواد المراد تعديلها،  ومدى فاعليتها فى معالجة المشكلات.

وأشار شوقى إلى ضرورة قيام اللجنة بدراسة مشكلة المسابقات المحلية ووضع مواصفات اختيار المعلمين.

كما تناول اﻻجتماع مناقشة لائحة الموارد البشرية للأكاديمية، وموقف سير تنفيذ تدريبات الترقى للمعلمين.

كما تم خلال اﻻجتماع الموافقة على مشاركة الجامعات وعدد من مراكز التدريب فى تدريبات الترقى، وأوضح الدكتور صلاح غنيم مدير اﻷكاديمية المهنية للمعلمين أن الأكاديمية قامت بتنفيذ برنامج "بنك المعرفة -بحوث الفعل" اعتبارا من 7/10/2017 من خلال عدد (300) معمل حاسب آلي وتم زيادتها إلى (400) معمل وقد تقدمت عدة جامعات وعدد من المراكز للمشاركة فى تدريبات هذا العدد من المعلمين طبقا للقواعد المعمول بها فى الأكاديمية.

وفى هذا السياق أكد شوقى على أن الوزارة تسعى إلى تقديم تدريب جاد  ومن الجيد مشاركة الجامعات والجهات الحكومية والخاصة موجها بأن يكون أهمية دور الأكاديمية فى متابعة هذه الجهات ووضع المواصفات والمعايير المحددة لضمان جودة التدريب. 
 
كما تم أثناء اﻻجتماع الموافقة على تشكيل لجنة على المستوى القومى لمراجعة وتطوير معايير المعلم على أن تضم فى عضويتها خبراء التنمية المهنية من الجامعات ومراكز البحوث والهيئات ذات الصلة، وأوصى الوزير فى هذا الصدد الإطلاع على التجارب الدولية المتميزة فى هذا المجال واﻻستعانة بخبرائها.

ومن جهة أخرى أكد الدكتور محمد عمر مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، أن هناك تكليف من السيد رئيس الجمهورية بالاهتمام بالتنمية المهنية المستدامة للمعلمين وذلك من خلال التوسع فى مشروع " المعلمون أولا" الذى يستهدف تغيير سلوكيات المعلمين وإبراز الجانب التربوى، مشيرًا إلى أنه سيتم تنفيذ هذا البرنامج لعدد (500) ألف معلم  وأن الأكاديمية لها دورا كبيرا فى المتابعة ونقل الخبرات لبناء الكوادر لضمان استدامة هذا المشروع.

حضر اﻻجتماع  الدكتوررضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، والدكتورة ميرفت الديب المنسق العام لمجلس علماء وخبراء مصر، والدكتورة جيهان كمال مدير المركز القومي للبحوث التربوية، والدكتور رمضان محمد رمضان مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، والدكتور مجدى أمين نائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، والمستشار محمد الحسينى وكيل مجلس الدولة المستشار القانوني للأكاديمية، والدكتور حسن الجاويش مدير الإدارة العامة لصلاحية الترقى بالأكاديمية، والأستاذ صلاح عز الدين أمين عام الأكاديمية، وممثل عن الأزهر الشريف.