الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

ذبح مدير مدرسة على يد جماعة "بوكو حرام" الإرهابية بالنيجر

الأربعاء 01/نوفمبر/2017 - 03:11 م
السبورة

أعلنت وزارة التعليم فى النيجر العثور على جثة "بلال مامادو" مدير مدرسة ابتدائية مذبوح من قبل عناصر تابعة لجماعة "بوكو حرام" الإرهابية، فى قرية "جسكيرو" التى تقع فى منطقة "ديفا" جنوب شرق النيجر بالقرب من الحدود مع نيجيريا.

وقال وزير التعليم فى النيجر "داودا مامادو مارث" على حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" - حسبما ذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم (الاربعاء) - إنه تلقى بحزن شديد نبأ اغتيال مدرس ومدير مدرسة فى جسكيرو على يد جماعة "بوكو حرام"، كما أدان بأشد العبارات هذا الجرم الذى وصفه بـ "المأساة الرهيبة".

من جانبها، اكدت "مارى - بيير بواريه" المديرة الإقليمية لمنظمة اليونيسف فى غرب ووسط أفريقيا التى قامت بزيارة منطقة "ديفا" فى شهر يونيو الماضى أن هجمات "بوكو حرام" تستهدف المدارس والمعلمين فى "ديفا" وذلك فى محاولة منهم لحرمان الأطفال من التعليم فى هذه المنطقة.

ووفقا للامم المتحدة، لا تزال ثلاثون مدرسة مغلقة فى منطقة "ديفا" ولا سيما فى المناطق القريبة من بحيرة تشاد وعلى ضفاف نهر "كومادوجو يوبي" (الذى يمثل الحدود بين النيجر ونيجيريا)، بالاضافة إلى المناطق التى يصعب السيطرة عليها.

يذكر أن تسعة أشخاص ذبحوا فى شهر يوليو الماضى على يد جماعة "بوكو حرام" التى خطفت أيضا 39 شخصا بينهم 33 امرأة و6 فتيان فى قرية "نجاليوا" النيجيرية بالقرب من بحيرة تشاد.