السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

قرطوس حروف الشارقة

الخميس 09/نوفمبر/2017 - 04:35 م

   هنا في معرض الشارقة للكتاب تجد  الاهتمام بالطفل علي أولويات القائمين  عليه ،وعلي رأسهم أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب ، تحت رعاية الشيخ سلطان  القاسمي حاكم الشارقة ، والمشاركين فيه  سواء  كانوا ناشرين أو كتاب جاءوا من كل بقاع العالم  يتفاعلون .

لماذا هذا المقال باسم  "قرطوس حروف الشارقة" ...حروف هي اسم علي مسمي  لدار نشر تعليمية تابعة لمجموعة كلمات للنشر التي أسستها الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي..

هنا في الشارقة التعليم والثقافة هما أساس البناء والارتقاء،فالأمس أطلقت دار نشر حروف ،تماشيًا مع الاحتفالات الخاصة باليوم الوطنيّ الـ46 لدولة الإمارات العربيّة المتّحدة،  خلال مشاركتها في المعرض مجموعة تعليمية جديدة باسم " اليوم الوطني" تضم 7 كتب، و 32 بطاقة تعليمية مؤلفة من أسئلة وأجوبة، بالإضافة إلى علم دولة الإمارات ، بهدف تعزيز روح الاتحاد في نفوس الأطفال، وتنمية الحسّ التنافسي لديهم.

 تستهدف المجموعة  الفئات العمرية من سن 4 إلى 10 سنوات الإصدارات التالية:  وتتضمن "أنا إماراتي"، و"بلادي"، و"الفارس راشد"، و"جدّي واليوم الوطنيّ"، بالإضافة إلى كتاب "اليوم الوطنيّ"، و"هذا مجتمعي"، و"عائلتي الكبيرة".

دار نشر  "حروف" كانت قد أطلقت مؤخرًا لعبة "قرطوس" ثنائية الأبعاد، أول لعبة عربية لتعليم صوتيات اللغة في إطار قصة خيالية بطلها شخصية "قرطوس"، لتكون بمثابة منصّة تعليمية للأطفال تلبي مفهوم "التعلم من خلال اللعب"، وتهدف إلى مساعدتهم على معرفة الأصوات العربية، وتشجيعهم على التمييز بين أصوات الحروف بسرعة في إطار قالب ترفيهي لا يخلو من المتعة والإثارة....يالها من طرق تعليمية مبهرة مبهجة للأطفال .

ليس هذا فقط بل أطلقت تطبيق حروف، الذي يوفر للأطفال الفرصة للاستمتاع والمرح أثناء تعلّم اللغة العربية من خلال مجموعة من القصص التفاعلية، ومقاطع الرسوم المتحركة حول عدة مواضيع، ومقاطع فيديو ثنائية وثلاثية الأبعاد، حيث يحتوي التطبيق على محتوى تعليمي غني مخصص باللغة العربية فضلًا عن مجموعة متنوعة من أوراق العمل، تسمح لهم بإضفاء لمساتهم الفنية الخاصة عليها وتطويرها.

دار حروف للنشر التعليمي تركز على تحسين قدرات اللغة العربية لدى الطلاب من خلال توفير مواد تعليمية مصممّة لذلك تتناسب واحتياجاتهم كلّ حسب فئته العمرية بما يمنحهم المجال بالتعرّف على طرق أكثر حداثة في سبيل تعلم أساسيات اللغة العربية بأساليب مبتكرة بها المتعة والترفيه

 عملت حروف قبل إطلاقها رسميا وتعمل من خلال المدارس على عدّة مشاريع بحثية مع أكثر من 30 مدرسة في الشارقة لإيجاد أفضل الممارسات التعليميّة في النشر وتطوير قدرات الأطفال.

أما "مجموعة كلمات"  التي تشمل دار نشر حروف  فقد زيعت كتبها في 16 دولة و 3 آلاف مدرسة، وتقدمت ما يزيد على 30 إصدارًا، وفازت بالعديد من الجوائز العربية والدولية. وعملت مع أكثر من 120 كاتبًا و 100 رسامًا من أشهر الكتاب والرسامين من العالم عربيا ودوليا ،وترجمت أكثر من 50 إصدارًا "لمجموعة كلمات" من اللغة العربية إلى لغات أُخرى، كما نجحت الدار حتى الآن في إصدار أكثر من 400 عنوانٍ باللغة العربية...يا له من اهتمام بالطفل والنشر والتواصل المجتمعي نحتاج لمثله في مصر وكل اقطارنا العربية.