ads
ads

خدمات

اعرف مرضك من لون " البول "

الخميس 30/نوفمبر/2017 - 08:25 م
السبورة
 

البول هو السائل الذي تستخرجه الكليتان من الجسم، والدم، وذلك بعد أن يتمّ إرساله عبر الحالبين ليصل إلى المثانة، ثم يتم إخراجه من الجسم عبر الإحليل، حاملاً معه الكثير من الأملاح، والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم، وهو سائل أصفر اللون يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، والبوتاسيوم، والصوديوم، وبعض الشوائب الزائده،

ويعتبر البول من السوائل شديدة الأهمية في الدلالة على حالة الجسم الصحية حيث يتم إجراء الفحوصات الطبيّة له،

 لون البول الطبيعي لون البول الطبيعي في الجسم هو اللون الأصفر، ويكون بهذا اللون تبعاً لكمية اليوريا، والماء فيه، فكلّما زادت نسبة مادة اليوريا في البول ازدار لون البول اصفراراً،

وكلما زادت كمية الماء فيه قل اصفرار لون البول، قد تحدث بعض التغيرات التي تتسبّب في تغير لون البول الطبيعيّ، كتناول بعض العقاقير الطبية، وأنواع من الأطعمة، الأمر الذي لا يدعو للقلق، وبعضها ناتج عن الإصابة ببعض الأمراض التي تشكل خطراً على صحة الإنسان في حال تأخّر الحصول على العلاج. دلالة ألوان أخرى للبول يمكن التعرّف على بعض ألوان البول غير الطبيعيّة، والتي تشير إلى بعض المشاكل الصحية التي يعاني منها الجسم، ومن هذه الألوان ما يأتي:

لون البول الأصفر الداكن يدل على إصابة الجسم بالجفاف فيتحتم على المريض تناول كميات كبيرة من السوائل، وخاصةً الماء، والإكثار من تناول بعض أنواع الفيتامينات مثل فيتامين B2.

اللون الوردي أو الأحمر يدل على الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة على تؤثر على صحة الإنسان كأورام في الكلى، أو في الحالب، أو في المثانة، أو وجود مرض في الجهاز البولي كالحصوات، فإذا ظهر في البول القليل من الدماء فإنه يدلّ على وجود جرح في المسالك البولية، وفي هذه الحالة يجب التوجّه إلى الطبيب المختصّ من أجل معرفة أسباب ظهور البول باللون الأحمر. دلالة ألوان البول الأخرى لون البول البرتقالي أو البُني: يدل على إصابة الشخص بالتهابات في الكبد، وتحتم هذه الحالة مراجعة الطبيب على الفور.

 لون البول اللون الأخضر: يدل على تناول الشخص بعض أنواع من الخضار كالهليون.

 لون البول الضبابي: يدل على إصابة الشخص ببعض الالتهابات، أو وجود حصوات في الكلى، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب فوراً. اللون الأزرق: يدل على تناول الشخص بعض أنواع العقاقير الطبيّة كالمضادّات الحيوية التي تغيّر لون البول.

أسباب أخرى لتغير لون البول

 الإصابة بسرطان البروستات. قلة تناول كميات وفيرة من الماء. الإصابة ببعض أنواع الالتهابات الخاصةً بالمثانة. الإصابة بمرض السل الكلوي. الإصابة بمرض السكري.

 

ads

تعليقات Facebook

ads