الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

هذه دولة تمنح طلابها سيارات حديثة عند التسجيل بجامعاتها "صور "

الإثنين 04/ديسمبر/2017 - 10:38 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

لجذب الطلاب وعوضا  عن امتحانات القبول، دخلت جامعات في بلغاريا في منافسة محتدمة فيما بينها، لجذب الطلاب، عبر ترغيبهم، بتخفيضات وهدايا متنوعة بما فيها سيارات دفع رباعي.

وخصصت 55 جامعة حكومية وخاصة، 30 ألف مقعد لاستقبال الطلاب الجدد ، فيما بلغ عدد خريجي الثانوية لهذا العام 54 ألف طالب.

ومع حصولها على دعم من الدولة وفق عدد طلابها، تتنافس الجامعات لاستقطاب الطلبة من خلال عروض جذابة.

ففي مدينة “فيلبي”، أعلنت جامعة تحمل اسم “مدرسة الزراعة والتطوير المناطقي”، عن 25 جائزة، بينها سيارة دفع رباعي، وحواسيب، وهواتف نقالة، ورحلات سياحية، ستمنح عبر القرعة، في الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيسها

أما “المعهد العالي للاقتصاد والأمن”، في “فيلبي” التي تعد ثاني أكبر مدن البلاد، فأطلق حملة تخفيضات على الرسوم الدراسية لكل طالب يسهم في تسجيل صديقه في المعهد.

وسيستفيد كل طالب يجلب صديقه للمعهد، من خصم قدره 300 يورو سنويًا.

وأعلنت جامعة “فليكو تيرنوفو”، تخفيض أجور الدراسة بمقدار 380 يورو، من أجل جذب الطلاب إلى 7 أقسام لا تلقى اهتمامًا ورواجًا كبيرًا.

أما جامعة “صوفيا” التي تقدم تعليمًا وفق المقاييس الدولية، فاضطرت للدعاية من أجل ملء 7230 مقعدًا دراسيًا جديدًا، خصصتها للعام الحالي.

وقررت إدارة الجامعة تقسيم رسوم الدراسة إلى 3 أقساط، فضلًا عن امكانية قبول طلبات تسجيل جديدة، عوضًا عن الطلاب الذين يتخلون عن طلباتهم.

وتقلص عدد الطلاب الجامعيين في البلاد، بنحو 34 ألف طالب، في الأعوام الأخيرة، مع توجه قسم كبير من الشباب للدراسة في الخارج، للحصول على تعليم أفضل.