الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

وزيرة الهجرة تلتقي أبناء الجالية بقبرص على هامش زيارتها لتنسيق أسبوع "إحياء الجذور"

الثلاثاء 19/ديسمبر/2017 - 06:31 م
السبورة

استهلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج زيارتها لدولة قبرص، بلقاء ممثلين عن أبناء الجالية المصرية بقبرص في ضيافة السفيرة مي طه خليل سفيرة مصر لدى قبرص بالبيت المصري في نيكوسيا، وشارك بالحضور السيد فوتيس فوتيو، المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية وشئون القبارصة المغتربين، واللواء سمير طه مساعد الوزير لشئون الجاليات. 

تقدمت الوزيرة في بداية كلمتها بالشكر للمفوض الرئاسي القبرصي فوتيس فوتيو، على دعمه وتشجيعه لمشروع أسبوع أحياء الجذور الذي دعا إليه السيد عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية في القمة الرئاسية الثلاثية في نوفمبر الماضي وتلبيته دعوتها مع نظيرهما اليوناني لزيارة مصر في أكتوبر الماضي، معربة عن سعادتها أنها في قبرص لتوقيع البروتكول مع الجانبي القبرصي واليوناني واطلاق المشروع، ومؤكدة أن مصر تعد أول دولة تكرم الجاليات الأجنبية على أرضها.

ومن جانبه، وجه السيد فوتيس شكره وتقديره للسيدة الوزيرة على القدوم بفكرة إحياء الجذور وأعرب عن اهتمامه بتكاتف الجهود والأفكار بين المغتربين المصريين والقبارصة واليونانيين في الفترة المقبلة لما لديهم من قدرة ونفوذ لخدمة أوطانهم، ووجه رسالة أنه يدعم هذا المشروع بشدة لأن مصر بلد سياحي آمنة ولها تاريخ عريق يجب على العالم كله أن يأتي للتعرف عليه والاستمتاع به.

 وأعربت الوزيرة عن سعادتها لوجودها لأول مرة وسط أبناء الجالية في قبرص وقامت بتوجيه رسالة للجالية قائلة "اطمئنوا على مصر- مصر هي قلب الأمة العربية" وبجهود التنمية التي تتبعها الحكومة في الفترة الحالية، والتى تؤكد أن مصر على طريق التقدم وطالبت أبناء الجالية للتكاتف والعمل مع القيادة والحكومة من أجل الوطن.

 وأكدت مكرم على اهتمام الوزارة بأبناء الجيل الثاني والثالث ونوهت عن البرامج المختلفة التي تقدمها الوزارة سواء معسكرات الوعي الأمني المصري بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية أومؤسسات ثقافية متخصصة مثل wellspring التي تهدف إلى إثراء القيمة الاجتماعية والانسانية والترفيهية عند زيارة أبناء الجيل الثاني والثالث لمصر.

وتحدثت مكرم أيضاً عن سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع ودورها في ربط العقول المصرية المهاجرة بمؤسسات الدولة لإخراج عمل يخدم الوطن على أرض الواقع، ونوهت سيادتها أيضا فى حديثها عن مبادرة الشباك الواحد لخدمة المصريين بالخارج التي تم افتتاحهم في عدة مصالح حكومية وهم هيئة الاستثمار، وزارة الاسكان، مصلحة الجوازات والهجرة وإدارة التجنيد والتعبئة، وما وفروه من وقت وجهد على المصريين بالخارج عند زيارة وطنهم.

 من جهتهم عبر ممثلو الجالية المصرية عن تجديد ثقتهم في القيادة السياسية معربين علي حرصهم على إرسال رسالة تأييد ودعم للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لدورة انتخابية ثانية لإكمال طريق التنمية الذي بدأنا نجني ثماره بعودة اسم مصر كقلب للمنطقة ومركز للعالم.

 وطلب الحضور من السيدة الوزيرة دعم الوزارة في تعلم اللغة العربية، والحفاظ علي الهوية المصرية، معربين عن سعادتهم بنشاط وزارة الهجرة التي أصبحت بيتًا لكل المصريين بالخارج.