الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم: تقييم الآداء المدرسى للتعرف على تحقيق الأهداف والخطط الموضوعة.. وانضباط المدرسين والطابور الصباحى وجدول الحصص

الخميس 21/ديسمبر/2017 - 01:42 م
السبورة

صرح الإعلامي أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه طبقًا للتقرير الخاص بتقييم الأداء المدرسي الوارد من الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء، في خلال الفترة من (26/11 إلى 29/11/2017) لما تم متابعته بمدارس التعليم العام بهدف الوقوف على الوضع الحالي للعملية التعليمية، حيث جاء به عدد المديريات التي تم تقييم مدارسها 15مديرية تعليمية، وعدد الإدارات 30 إدارة تعليمية، وعدد المدارس التي تم تقييمها (60) مدرسة متنوعة المراحل ما بين (ابتدائي، وإعدادي، وتعليم أساسي)، وعدد المدارس التي تم تقييمها بالتعليم الثانوي العام (22) مدرسة، و(21) إدارة على مستوى (14) مديرية. 

ومن جهته، أكد صلاح عمارة على أن تقييم الأداء بالمدارس هام جداً للتعرف على مدى نجاح المؤسسة التعليمية في تحقيق الأهداف المقررة والخطط الموضوعة خلال فترة زمنية محددة، وهي عملية تهدف إلى التوصل للنتائج التي يتعين إتباعها لتصحيح الإنحرافات وتحسين الأداء خلال الفترات الزمنية المتتالية.

وأضاف عمارة أن التقييم يتم في كافة المحاور التي تدور حولها العملية التعليمية ومنها (طابور الصباح، وانضباط العاملين، والمبني المدرسي، والأمن والسلامة، والصحة والتغذية، والجدول المدرسي، ووحدة التدريب، وحجرات الأنشطة المدرسية، ومجموعات التقوية، ولائحة الانضباط المدرسي، والمقصف، والمصروفات المدرسية .... إلي آخره)، من محاور تقوم عليها العملية التعليمية.

وأشار عمارة  إلى أن التصنيف يتم من خلال التقييم وذلك بتقسيم المدارس الي أربع مستويات وهي: (50%)، ومن (50% إلي 69%)، ومن (70% إلي 89%)، (وأكبر من أو يساوي 90%) عن طريق استمارة التقييم المعدة من قبل الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء.