الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

تفاصيل الاجتماع الاول لرؤساء الاتحادات الطلابية مع وزير التعليم العالى

السبت 23/ديسمبر/2017 - 06:49 م
السبورة




عقد  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى مساء اليوم السبت الاجتماع الأول مع رؤساء الاتحادات الطلابية ونوابهم بمختلف الجامعات الحكومية، بحضور الدكتور  طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية، وذلك بمقر الوزراة.

فى بداية اللقاء قدم الوزير التهنئة للطلاب الفائزين برئاسة اتحادات الطلاب ونوابهم، متمنيا لهم التوفيق والنجاح.

وخلال الاجتماع أكد الوزير أنه سيلتقى برؤساء اتحادات الطلاب بصفة دورية؛ بهدف توصيل أصواتهم إلى السلطة التنفيذية فى الدولة، مضيفا أن رؤساء اتحادات الطلاب ونوابهم بالجامعات سيمثلون همزة الوصل بين الطلاب والإدارات الجامعية.

وشدد الوزير على ضرورة أن يكون لرؤساء الاتحادات الطلابية دورا فعالا فى اتخاذ القرارات فيما يخص العملية التعليمية والأنشطة الرياضية والثقافية والفنية وغيرها.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار أن هدف الاتحادات الطلابية هو ممارسة الطلاب لحقهم المشروع داخل الجامعات، مؤكدا أن مكتبه مفتوح أمام الطلاب لتحقيق مطالبهم المشروعة.

وأكد الوزير انه لا قيود على التعبير عن حرية الرأى ولكن فى ضوء الأعراف والقوانين الجامعية، مشيرا إلى تعبير الطلاب عن رفضهم للقرار الأمريكى باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل من خلال تنظيمهم لمسيرات بحضور رؤساء جامعاتهم.

وطالب الوزير الطلاب بالتنسيق مع إدارات الجامعة المختلفة لتنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية الكبرى فى الدولة، مشيرا إلى مبادرة كل يوم جديد التى أطلقتها الوزارة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى لتعريف شباب الجامعات المصرية بالمشروعات التنموية العملاقة، مضيفا أن مثل هذه الزيارات من شأنها تنمية قيم الانتماء والوطنية وحب العمل لدى الطلاب وتعزيز رغبتهم فى المشاركة المجتمعية.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى ما تم إنجازه بمعهد إعداد القادة بحلوان من أعمال الصيانة والإصلاح والتجديدات، مطالبا الطلاب بتنظيم زيارات ميدانية للمعهد، مؤكدا على ضرورة الاستفادة منه فى تنظيم الندوات الفكرية والثقافية والعلمية وكذلك الأنشطة الرياضية والفنية والاجتماعية والترفيهية، مشددا على أهمية الأنشطة الرياضية داخل الجامعات فى كافة الألعاب، وتفعيل دورى الجامعات المصرية.

واستعرض رؤساء الاتحادات الطلابية عددا من مطالبهم ومقترحاتهم ومن أهمها: تنظيم حملات توعية داخل الجامعات للتعريف بحروب الجيل الرابع والأمن المعلوماتى بهدف مواجهة الفكر المتطرف، ومبادرة للتعريف بمحاور خطة التنمية المستدامة للدولة "رؤية مصر 2030"، وأهمية عقد لقاء بشكل دورى مع السيد الوزير، وغيرها من الموضوعات.

جدير بالذكر أن الانتخابات الطلابية بالجامعات بدأت فى ٢٩ نوفمبر الماضى بفتح باب الترشح للطلاب على كل المقاعد الخاصة باتحادات الكليات، فى حين انتهت الجولة الانتخابية فى ١٤ ديسمبر بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد على مستوى كل الجامعات.