الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
بنوك وعقارات

احذر ..فيروس جديد يهدد مستخدمي الهواتف الذكية وقادر علي اختراقها

السبت 23/ديسمبر/2017 - 10:10 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اعلنت إحدى أكبر الشركات العالمية المتخصصة فى أمن المعلومات و المعروفة باسم “Avast”، عن ظهور برمجيات جديدة تهدد الهواتف و الحسابات المصرفية لملايين الأشخاص حول العالم.

وقال خبراء “خلال متابعتنا للبرامج الخبيثة ،توصلنا لاكتشاف برمجيات باسم “Catelites” قادرة على اختراق الهواتف العاملة بأنظمة أندرويد، والوصول إلى الحسابات البنكية المتصلة بطريقة ما بهواتف المستخدمين.

لقد ثبت لنا أنها اخترقت فعلا 9000 حساب على الأقل مؤخرا”.

وبحسب وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” فإن هذه البرمجيات تدخل إلى الهواتف مع بعض التطبيقات التى يحملها المستخدمون من متجر “جوجل” الإلكترونى، وعند دخولها الهاتف تطلب من المستخدم تثبيتها وكأنها برامج نظام أندرويد.

وعند تفعيل المستخدم لهذه التطبيقات تبدأ عملها باختراق بقية التطبيقات الموجودة فى الجهاز وخصوصا تلك التى تتعلق بالأنظمة المصرفية والتى تصل الهاتف مع البطاقات البنكية، لتسرق وتسرب بيانات المستخدمين إلى المخترقين وقراصنة الإنترنت.

وشهد العام الجارى العديد من الهجمات الإلكترونية التى هددت ملايين الحواسب والأجهزة الذكية حول العالم، والتى كانت أشهرها هجمات فيروس “الفدية” الذى استغله قراصنة الإنترنت لابتزاز الناس وطلب فديات مالية منهم، فضلا عن الهجمات التى تسببت بها برمجيات “CronBot” فى مايو الماضى.