الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

ننشر التفاصيل الكاملة عن نظام الثانوية العامة الجديد

السبت 06/يناير/2018 - 02:09 م
السبورة

أصبح نظام الثانوية العامة الجديد المزمع تطبيقه خلال العام المقبل 2019/2018 صداع فى رأس وزارة التربية والتعليم، خاصة انه لم يلقى قبولا من قبل أولياء الأمور ولجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، فى ظل عدم وضوح رؤية مستقبلية للمشروع وتنفيذه على أرض الواقع.

المشروع المقرر تنفيذه خلال العام الدراسى المقبل يعتمد على فكرة التقييم التراكمي للطالب على مدار السنوات الثلاثة، بما يشبه النظام المتبع في الجامعات، فيكون مجموع الطالب النهائى من متوسط الدرجات التي يحصل عليها على مدار الأعوام الثلاثة.

ويقوم المشروع على تغيير نمط التشعيب الحالي في الثانوية العامة، ومواجهة فكرة امتحان الفرصة الواحدة، بحيث يكون هناك مسارين تخصصيين لجميع الطلاب الأول للعلوم الطبيعية والثاني للعلوم الإنسانية، وستطبق على الطلاب مجموعة من المواد الإجبارية وأخرى اختيارية تحدد مسار تخصص كل طالب.

وبحسب المعلومات المتوفرة؛ فإن الطالب سيختار من مقررين إلى 4 مقررات دراسية، ولن يعيد الطالب العام الدراسي كاملًا في حالة رسوبه في مادة؛ ولكن سيتم التعامل معه بنظام الجامعة المتبع حاليا، بحيث ينتقل الطالب للصف التالي ومعه المادة التي رسب فيها من العام السابق، ويؤدي الامتحان فيها في الموعد الذي تحدده الوزارة.

والنظام الجديد يجبر الطالب على الحضور إلى المدرسة، ويواجه حالة الغياب وخواء فصول المدارس الثانوية من الطلاب؛ لأن نظام التقييم فيه يعتمد على تقسيم درجات كل مقرر إلى نصفين منها 50% على الأعمال والمهمات التي يكلف بها الطالب داخل الفصل، و50% على الامتحان الذي يقوم به، وسيؤدي الطالب عدة اختبارات على مدار العام، ويكون هناك اختبار نهائي لكل مادة ويجب على الطالب أداء هذا الاختبار من أجل النجاح.

كما أن درجة النجاح في كل مادة تتطلب الحصول على 50% من درجاتها، ولن يكون هناك اختبار للدور الثاني، بل سيتم التعامل مع المواد التي يتعثر فيها الطالب بإجراء اختبار سابق للاختبارات النهائية للصف التالي، كما يتيح النظام التسجيلَ في فصل دراسي صيفي لمعالجة التعثر أو لتسريع التخرج.