الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الخشت : "التجديد في مستشفيات الجامعة مثل التجديد في الخطاب الديني "

الخميس 18/يناير/2018 - 02:40 م
السبورة

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن أهم مشكلات مصر التي تتعلق بالمستشفيات تتلخص في "إدارة المستشفيات والتمريض"، مشيرا إلى أن الأمر الأول يمكن حله من خلال وجود دبلومة ماجستير مهني لإدارة المستشفيات، أما الثاني "التمريض" فيمكن حله بوجود مشروع تعاون بين كليتي الطب والتمريض والجهات المعنية لتخريج الكوارد الهامة، مؤكدًا أن هـذا ما تفعله الجامعة الآن، والأمر تحت الدراسة.

وقال" الخشت"، خلال كلمته اليوم الخميس، في المؤتمر الصحفي، بقاعة أحمد لطفي السيد، أن الخطاب الديني لا يمكن تجديده وهذا أيضًا يعني بملف المستشفيات الجامعة، لذا يمكن حل الأمر من خلال إيجاد لنمط المستشفيات المتخصصة، حيث أن تكلفة المشروع مبدأيًا بقرض سعودي يبلغ 750 مليون ريال، به الجانب المصري بمبلغ يقدر بـ 300 مليون ريال من المبلغ الكامل من الحكومة المصرية من خلال وزارة التعاون الدولي، فهي شريكًا للجامعة.

كما أشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن مشروع الجايكا الياباني من أهم المشروعات أيضا، لافتا إلى أهمية مشاركة الجهات المعنية.

وأضاف الخشت أن مشروع التطوير الخاص بالمستشفيات الجامعية، سيتم الانتهاء منه 2020، على أن يتم سداد القرض 2021 ، بعد الانتهاء من كافة الدراسات والمقرتحات الخاصة بعمليات التطوير.

وأوضح الخشت، أن مشروع المسشتفيات الجامعية سينقل مصر نقلة نوعية كبيرة، من خلال ما يتم حدوثه بالمستشفيات مثل قصر العيني وأبو الريش، مع وجود وحدات كبيرة من الأجهزة وتطوير العيادات الخاريجة وحدات لأمراض السكر وأمراض الدم وكذلك شبكة الصرف الصحي.

وأعلن الخشت، خلال المؤتمر عـن تطوير مستشفى أبو الريش ، من خلال الأقسام الداخلية، والجراحة ، والمصاعد العيادات الخارجية، وكذلك أجهزة الرنين المغناطيسي ، بتكلفة 27 مليون جنيه، مبينا أن عمليات التطوير، ستقلل معاناة المرضى .

وأكد الخشت، خلال المؤتمر الصحفي لإعلان بدء بدء العمل بتطوير مستشفيات قصر العيني وأبو الريش بجامعة القاهرة، اليوم الخميس، أن أولي المشروعات لتحقيق خطوات تحويل الجامعة إلى جامعة ذكية هو مشروع الحلم "تطوير مستشفيات قصر العيني"، قائلًا: "اليوم بدأ العمل على الورق، حيث أنه فعليًا تم تشكيل لجنة لإدارة المشروع ممثل بها جميع الجهات المعنية بالدولة وهم الرقابة الإدارية، مجلس الدولة، وكذلك وجود عميدي كليتي الآثار، والحقوق، وكذلك مدير عام المستشفيات لجامعة القاهرة، فهي لجنة متحزمة".

وشدد رئيس الجامعة قائلًا: "الأهم تواجد إدارة جيدة لإدارة المستشفى التي يحلم  بها، بالتزامن مع التجديد الشامل للمستشفيات وحوكمتها، وذلك من خلال تدشين دبلومة ماجستير مهني لإدارة المستشفيات، بالتعاون بين كليتي الطب والتجارة بالجامعة وتم بالفعل مع جهة بريطانية لإعداد الكوادر المهنية لهذا المشروع".