الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

مجالس الآباء.. تمثيل زائف لأولياء الأمور

الأربعاء 24/يناير/2018 - 06:58 م

لطالما تكرر هذا المشهد طوال الأعوام السابقة وبكل أزمة تتصاعد بين أولياء الأمور والطلاب نتسأل ، أين دور مجلس الآباء على كل المستويات، سواء داخل المدارس أو على مستوى الإدارات والمحافظات..

ونندهش من مطالبات هذه المجالس المتكررة أن يعود لهم الإعتبار.. والسؤال من سيعيد لهم الإعتبار؟.. فلا أحد يُعطى أو يُسلب كيان (شرعى) اعتباره إلا إذا تنازل هذا الكيان عن دوره بتهميشه لدوره يومًا بعد يوم..

لنتأكد دائمًا أنها مجالس كرتونية زائفة ذات مصالح خاصة لا تمثل أولياء الأمور ولا تعبر عنهم ولعل أبرز الدلائل على هذا لجوء عشرات بل مئات الالاف من أولياء الأمور لصفحات "فيسبوك" المعنية والمهتمة والمتصدرة لعرض مشاكل التعليم، واعتبار هذه الصفحات هى المنفذ المتاح والنافذة التى تعرض مشاكلهم وتحاول العمل جاهدة لحلها..

فنكاد لا نتذكر بيانًا أو تصريحًا لهذه المجالس تعبيرًا عن أى أزمة مرت بأولياء الأمور.. ولا سيما مجالس آباء المدارس الخاصة التى غالبًا ما تتكون من معلمين لهم أبناء بنفس المدرسة مما يمنع ويحول دون دور المجلس فى النقد والتوجيه ويمنع النزاهة والشفافية كوسيلة لتمرير كل ما يخدم صالح المدارس الخاصة ويتجاهل تمامًا صالح الطلاب وأولياء الأمور..

ليعود الأن إلى المشهد تصريحات الوزارة باعتبار مجلس الأمناء هو المتحدث الشرعى الوحيد لأولياء الأمور وخاصة لعرض ونقاش نظام الثانوية العامة الجديدة والغريب هو رفض أولياء الأمور على صفحات "فيسبوك" لهذا التمثيل الزائف..

وهنا تطالب تمرد على المناهج التعليمية بضرورة حضور جميع الأطياف لهذا الحوار المجتمعى لأن هذه المجالس لا تحظى بثقة او قبول أولياء الأمور وبالتالى النتيجة ستكون حوار مجتمعى عديم القيمة لأولياء الأمور..